كيف احجز موعد لقاح كورونا في السعودية 2021

كتابة دعاء - تاريخ الكتابة: 23 يناير 2021 , 21:01
كيف احجز موعد لقاح كورونا في السعودية 2021

يثار التساؤل حول كيف احجز موعد لقاح كورونا في السعودية من الآلاف من الأشخاص سواء من المواطنين أو المقيمين في السعودية، وذلك بعد أسابيع قليلة من إعلان السعودية عن بدء تلقي الجرعات اللازمة لتطعيم كافة السكان، وقد حددت وزارة الصحة السعودية الخطوات المطلوبة من أجل حجز الموعد بشكل إلكتروني من أجل تسهيل الحجز لكافة الأفراد في المناطق التي تم الإعلان عن بدء التطعيمات بها.

لقاح كورونا في المملكة العربية السعودية

حرصت المملكة العربية السعودية على أن تكون من أوائل الدول التي تقوم بتقديم لقاح فيروس كورونا للسكان فيها، سواء كانوا من المواطنين أو المقيمين، وقد اعتمدت المملكة في منتصف شهر ديسمبر لعام 2020 لفاح فايزر  بيونتيك، وفتحت باب التسجيل لكافة الأفراد من أجل الحصول على التطعيم الذي يتم على جرعتين تفصل بينهما ثلاثة أسابيع. كما أعلنت المملكة بعد شهر من فتح باب التسجيل للحصول على لقاح فايزر أن هيئة الغذاء والدواء السعودية تقوم بدراسة العديد من اللقاحات التي تم الإعلان عن توافرها عالميًا مثل لقاح موديرنا ولقاح أسترازينيكا من أجل توفيرهم للسكان من المواطنين والمقيمين بشكل مجاني تمامًا من أجل منح التطعيم لأكبر عدد ممكن من الأفراد من أجل تعزيز مناعتهم ضد الإصابة بالفيروس. وكانت المملكة من أوائل الدول التي اعتمدت اللقاح حيث تحصل على 100 ألف جرعة بشكل أسبوعي من لقاح فايزر. وقسّمت المملكة الأفراد إلى عدة فئات تكون الأولوية فيها للأشخاص كبار السن والذين يعانون من الأمراض المزمنة، كأمراض القلب والسكري، وأمراض السمنة المفرطة فهم الأكثر عرضة للإصابة بمضاعفات الفيروس، كما تستهدف المملكة باللقاح الفئات الأكثر عرضة للإصابة من العاملين بالقطاعات العامة والقطاعات الصحية، على أن يتم توفير اللقاح لكافة الأفراد المتواجدين على أراضي المملكة بشكل تدريجي. [1]

شاهد أيضًا: هل يصاب مريض كورونا مرة ثانية

كيف احجز موعد لقاح كورونا في السعودية

بدأت وزارة الصحة السعودية في استقبال طلبات الحصول على لقاح فايزر في السعودية للفئات المستهدفة في المرحلة الأولى في منتصف شهر ديسمبر الماضي، وأعلنت بعد مرور شهر من فتح باب التسجيل أن الوزارة قد استقبلت ما يزيد عن مليوني طلب للحصول على اللقاح، ويتم حجز موعد لقاح كورونا في السعودية من خلال تطبيق صحتي الإلكتروني التابع لوزارة الصحة السعودية عبر اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى تطبيق صحتي عبر الجوال.
  • تسجيل الدخول إلى حساب المستخدم.
  • اختيار “لقاح كورونا” من بين الخيارات المتاحة.
  • تحديد المستفيد من اللقاح.
  • تعبئة البيانات المطلوبة في النموذج المعد للتسجيل.
  • استكمال الطلب.
  • تأكيد الطلب.

رابط حجز موعد لقاح كورونا

في إطار الإجراءات التي تقوم بها حكومة المملكة العربية السعودية من أجل السيطرة على فيروس كورونا، فقد أطلقت وزارة الصحة تطبيق صحتي لتقديم الدعم للأشخاص حول هذا الفيروس، حيث يتيح للمشتركين عدد كبير من الخدمات الصحية، ومن أهم تلك الخدمات تقديم الاستشارات الطبية لمن تظهر عليهم الأعراض، وتقديم النصائح الطبية لهم، وحجز موعد من أجل فحص كورونا، وكذلك التسجيل من أجل الحصول على اللقاح. بالإضافة إلى تلك الخدمات فإن التطبيق يقدم خدمات المتابعة الصحية مثل البحث عن دواء معين والتعرف على أقرب صيدلية يتواجد بها الدواء، وكذلك إضافة وتسجيل التابعين في التطبيق من أجل المتابعة الصحية، وخدمات حجز المواعيد في المراكز الصحية، وغيرها من الخدمات.

وقد حرصت وزارة الصحة السعودية على تقديم التطبيق لكافة أنواع الهواتف حتى يحصل على الخدمات التي يقدمها التطبيق كافة الأفراد من المواطنين والمقيمين. ومن أجل التسجيل في تطعيم كورونا في السعودية يجب أن يكون الشخص لديه حساب على تطبيق صحتي وفي حالة عدم وجود حساب للمستخدم فيمكن إنشاء حساب جديد بخطوات بسيطة.

ويمكن تحميل التطبيق للهواتف التي تعمل بنظام أندرويد “من هنا“. كما يمكن تحميله من خلال آبل ستور للهواتف التي تعمل بنظام IOS  “من هنا“.

شاهد أيضًا: طباعة نتيجة فحص كورونا السعودية

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال كيف احجز موعد لقاح كورونا في السعودية 2021 كما تعرفنا على جهود المملكة في السيطرة على الفيروس من الانتشار، والخدمات التي يقدمها تطبيق صحتي في السعودية.

المراجع

  1. ^ moh.gov.sa , الفحص الموسع , 23/01/2021
209 مشاهدة