كيف ارجع شغفي للدراسة

كتابة نورا صالح -
كيف ارجع شغفي للدراسة

كيف ارجع شغفي للدراسة؟، إن التحفيز والشغف في الحياة هو العامل الرئيسي وراء نجاح الإنسان والوصول إلى تحقيق أهدافه وطموحاته، وهو المنطلق الأول الذي يجعل الإنسان منتجًا للعديد من الأشياء، ومن هنا لا بد من الشخص أن يكون صاحب حماس وعزيمة ويمتلك الثقة بالنفس ليتجاوز الكثير من تحديات الحياة ويصل إلى طموحاته التي طالما يسعى لها، ولتحقيق ذلك لا بد أولًا التعرف على كيفية إعادة الشغف إلى الدراسة، حيث يعتبر هذا الأمر بداية النجاح، وهذا ما سنتحدث عنه في مقالنا.

كيف ارجع شغفي للدراسة

نجد الكثير من الطلاب في مختلف أنحاء العالم يبحثون عن كيفية تحفيز نفسي وإعادة شغفي للدراسة، ولا سيما أن التحفيز والعزيمة أصبحت من أحد الأمور الهامة التي تحقق الوصول إلى النجاح، وهناك عدة أمور مختلفة لا بد من القيام بها لكي تعيد شغفك للدراسة، والتي تتمثل بما يأتي:[1]

  • البحث في البداية عن الأسباب التي تجعلك تهمل القيام بواجباتك المدرسية وتؤجلها، فقد يجد الطالب الكثير من الأعذار التي تجنبه من الدراسة، كأن يُقنع نفسه بأنه لا يستطيع أداء واجباته لضعف قدراته العقلية، أو أنه ينتظر الوقت المناسب للبدء بذلك، وتعتبر فهم سبب التأخير خطوة أولى للحصول على الدافع.
  • تقسيم دراسة المناهج إلى عدة أقسام، وذلك من خلال تقسيم كل مهمة إلى أجزاء صغيرة وتحديد الوقت الذي يجب أن تُنجز به هذه المهمة، حيث تساعد هذه الطريقة على إعطاء الطالب الدافع لكي يستمتع بدراسة المنهاج دون شعوره بالملل أو الإرهاق.
  • مكافئة الذات عند إنهاء الواجب الدراسي، حيث يمكنك مكافئة نفسك على جهودك الدراسية من خلال منح نفسك وقت من الراحة، أو الذهاب إلى البقالة لشراء ما يحلو لك، أو منحك مدة قصيرة للعب في هاتفك الذكي.
  • وضع أسباب رغبتك في الوصول إلى درجات جيدة في الدراسة، حيث يمكنك كتابة قائمة من الأسباب النموذجية التي تحفزك للتفوق في الدراسة، مثل أن ترغب في النجاح لإسعاد والدّيك، أو لتحقيق التميز.
  • استخدام القوائم لتلخيص المعلومات، حيث يمكنك تلخيص المعلومات الهامة في المادة الدراسية، والقيام بدراستها، فهذه الطريقة تُحفز الطالب نحو الدراسة وتوفر له الوقت والجهد أيضًا.
  • جعل الموضوع الممل أكثر استمتاعًا، فإذا وجدت نفسك في أنك تشعر بالملل والضجر من بعض المواد الدراسية عليك التفكير في الأسباب التي جعلتك تشعر بذلك، وإيجاد الحلول المناسبة لكي تصبح مثيرة للاهتمام.
  • استخدام تقنية بومودورو، حيث تشتهر هذه الطريقة في إيطاليا، وتكمن هذه التقنية بالقيام بتحديد المهمة التي ستقوم بها وتحديد المؤقت لإنجازها، ثم البدأ بالقيام بالمهمة، والتوقف عن العمل بها عند يرن المؤقت، فإذا أنهيت المهمة بالوقت المحدد فأنت نجحت في هذه المهمة، ولكن إذا لم تنهي دراستك بعد فاحصل على مدة ثلاث دقائق من الاسترخاء ثم معاودة إنجاز المهمة.
  • أفضل الطرق للتعامل مع نقص الدافع في الدراسة هو أن تتوقف عن الشعور بالدافع طيلة الوقت، فلا يوجد شخص يشعر بالتحفيز بشكل دائم، لذلك فلا تعتمد على الشعور بالدافع من أجل إنهاء الدراسة، فقد لا يكون هذا الدافع موجودًا.
  • تنظيم الوقت، وذلك من خلال إنشاء قائمة دراسية تتضمن ما هو مطلوب منك دراسته، والالتزام بهذه القائمة، فهذه الطريقة تساعدك في الالتزام بإنجاز المهام الدراسية الموجودة ضمن الجدول، قم بتقييم ما إذا كان هذا التخطيط ناجحًا للوصول إلى أهدافك الدراسية أثناء موعد الاختبارات، فإذا لم يكن هذا ناجحًا فقم بإعادة إنشاء جدول آخر أو التعديل عليه.
  • الدراسة مع مجموعة من الطلاب، قد يرى العديد من الطلاب بأن الدراسة بمجموعة أشخاص طريقة جيدة للتحفيز، ابحث عن الطلاب المتفوقين وانضم لهم، فهذه الطريقة تساعد على الاستمتاع في الدراسة والحصول على أكبر قدر من المعلومات الإضافية حول المناهج.
  • منح نفسك وقت للراحة والاسترخاء، ابتعد عن القيام بالدراسة لساعات متتالية دون الحصول على قسط من الراحة بين الفترات الدراسة، أو القيام بتناول قطعة من الحلوى أو كوبًا من القهوة.

شاهد أيضًا: كيف اصحي ضميري الدراسي

نصائح لتحفيز نفسك إلى الدراسة

يشكو الكثير من الطلاب فقدان الحافز للدراسة، ويسعون جاهدين لمتابعة الدروس ومراجعتها، ولكن دون جدوى فغياب الحافز لديهم يدفعهم للتوقف عن الدراسة، ولهذا سنذكر في مقالنا أهم النصائح التي تساعد في تحفيز الطالب نحو الدراسة، والتي تتمثل بما يأتي:[2]

  • قم بإنشاء نظام المكافآت الخاص بك، كافئ نفسك بهدية بسيطة أو شراء شيء تحبه، أو الذهاب للسينما لحضور فلمك المفضل عند القيام بإنهاء دراسة جميع المناهج وحلّ الواجبات الدراسية، فهذا يساعد في تقليل الضغط الدراسي الذي تشعر به، كما أنه أداة جيدة لتحفيز على الأداء الجيد.
  • قم بوضع المهام الدراسية الأصعب في قائمة أولوياتك لإنجازها ثم البدء بالمهام الأسهل، فهذه الطريقة تعتبر جيدة للطالب الذي يُماطل في إنهاء واجباته الدراسية.
  • احرص على إيجاد المكان المناسب للدراسة، اختر مكانًا تحبه مثل الجلوس على الأرجوحة، أو الدراسة في حديقة المنزل، فهذه الطريقة تشجع الطالب لإنجاز المهام الدراسية والاستمتاع أثناء فترة الدراسة.
  • اجلس في المكان الذي ترغب في الدراسة به وابدأ في ذلك، فأحيانًا قد يكون الجزء الأصعب هو البدء، توقف عن ما يشغلك فورًا واذهب لدراستك.
  • اذهب لبعض الأماكن التي قد تجد بها أشخاص يدرسون ويقرؤون بهدوء مثل الذهاب للمقهى أو المكتبة، فهذه الطريقة تساعدك في الحصول على المتعة أثناء الدراسة، كما أنها تُحفزك لإنجاز الكثير من المهام الدراسية.
  • قم بتشغيل بعض الموسيقى الكلاسيكية الهادئة التي لا تشتت انتباهك أثناء الدراسة، فقد تساعد هذه الطريقة على التركيز بشكل أكبر.
  • ابحث عن بعض الاقتباسات الجميلة التي تُشجعك نحو الدراسة، والتي تدفعك لتحقيق المزيد من النجاح.

شاهد أيضًا: كيف ادرس بذكاء وليس بجهد

أسباب تجعل الطلاب يفقدون الاهتمام بالدراسة

يوجد هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى فقدان الطالب الرغبة في الدراسة، والتي لا بد من البحث عنها من قبل الآباء لمعالجة هذه المشاكل، ومن هذه الأسباب ما يأتي:[3]

  • يعاني العديد من الطلاب من التنمر من قبل زملائهم في المدرسة، فالتنمر قد يفقد احترام الطالب لذاته، ويفقد التركيز على دراسته، مما يجعله يتغيب عن الذهاب إلى المدرسة.
  • يعاني بعض الطلاب من معاملة المعلم السيئة لهم، وقيامهم بإجراء العقوبات القاسية عليهم، فهذا الأمر يجعل الطالب يفقد ميوله واهتمامه بالدراسة، كما يفقد التركيز ويشعر بالضجر أثناء الدراسة.
  • يعاني الكثير من الطلاب من صعوبة المناهج الدراسية التي لا يمكن استيعابها، مما يميل إلى عدم الذهاب للمدرسة والتخلي عن الدراسة.
  • يوجد بعض الانحرافات في البيئة التي تؤدي إلى إهمال الطالب لدراسته، مثل وجود الهواتف الذكية التي تحتوي على الألعاب والتطبيقات الغير مفيدة.
  • يواجه الكثير من الطلاب الضغط الدراسي الذي يضعه الكثير من المعلمين عليهم، فهذا يؤدي إلى فقدان استيعاب كلّ هذه المهام والواجبات الدراسية التي تتطلب منهم.
  • عدم وجود مكافآت جذابة للطالب من قبل الأهل والاعتراف بجهودهم قد يؤدي إلى إهمال الطالب الدراسة لعدم وجود من يُقدر إنجازاته وتفوقه في المدرسة.

شاهد أيضًا: كيف انجح بدون ما اذاكر

ختامًا نكن قد أنهينا مقال كيف ارجع شغفي للدراسة حيث ذكرنا أبرز الطرق التي يمكن اتباعها للتحفيز نحو الدراسة والحصول على درجات جيدة، كما تحدثنا عن أهم النصائح التي تساعد في تحفيز الطالب للدراسة، وفي ختام المقال ذكرنا أهم الأسباب التي تجعل الطالب يفقد اهتمامه بالدراسة.

المراجع

  1. ^ daniel-wong , How to Get Motivated to Study: 23 Tips for Students Who Procrastinate , 27/06/2022
  2. ^ educationcorner , 16 Study Motivation Tips, Tricks, and Hacks , 27/06/2022
  3. ^ robomateplus , 8 Reasons Why Students Lack Interest in Studies , 27/06/2022
108 مشاهدة