كيف اعرف اني تخلصت من كيس المبيض

كيف اعرف اني تخلصت من كيس المبيض

كيف اعرف اني تخلصت من كيس المبيض؟، يعتبر تكيس المبيض من الاضطرابات الشائعة لدى الفتيات، إذ يتظاهر بمجموعة من الأعراض والعلامات المزعجة التي تدفع المريضة إلى استشارة الطبيب بأسرع ما يمكن للتخلص منها، وستتم الإجابة عن سؤال كيف اعرف اني تخلصت من كيس المبيض في المقال التالي من خلال موقع محتويات، وذلك في السطور القادمة.

ما هو تكيس المبيض

قبل الإجابة عن سؤال كيف اعرف اني تخلصت من كيس المبيض سيتم تعريف متلازمة التكيس المبيضي التي تعتبر من الاضطرابات الشائعة لدى النساء، إذ تعاني 30% منهن من أعرضاها في مرحلة المراهقة أو الشباب، ويلاحظ الطبيب وجود عدد من الكيسات الصغيرة على أحد المبيضين أو كليهما، ويترافق ذلك مع اضطرابات هرمونية واضحة ومجموعة من الأعراض التي تساعد على تشخيص تكيس المبيض مثل:[1]

  • ظهور الحبوب الالتهابية على الوجه حيث تعاني المريضة من مظهرها لفترة، وقد تفقد الثقة بنفسها.
  • الشعرانية ويُقصد بها زيادة كثافة الشعر وظهوره في مناطق متعددة وغير مألوفة بالنسبة للأنثى.
  • البدانة أو زيادة الوزن غير المضبوطة، على الرغم من محاولات المريضة المتعددة للوصول إلى الوزن المثالي.
  • نقص الخصوبة والعقم وينتج ذلك عن الاضطرابات الهرمونية المرافقة لمتلازمة تكيس المبايض.

شاهد أيضًا: كيف ينزل كيس المبيض مع الدورة

كيف اعرف اني تخلصت من كيس المبيض

تعرف الفتاة بأنها تخلصت من كيس المبيض من خلال زوال الأعراض والعلامات المتعلقة به التي تؤثر على حياتها وصحتها النفسية والجسدية بشكل واضح، ومن أهم مؤشرات زوال كيس المبيض ما يلي:[2]

  • التخلص من آلام البطن التي تعتبر من الشكاوى الشائعة لمريضة تكيس المبيض، إذ يخف الألم بشكل تدريجي ليزول في النهاية.
  • تحسن الأعراض البولية المتعلقة بالإلحاح، فتصبح المريضة أكثر قدرة على التحكم بمثانتها، ويخف شعور الحاجة المتكررة للتبول بشكل تدريجي.
  • التخلص من الآلام البطنية المرافقة للجماع وتحسن طبيعة العلاقة بين الزوج والزوجة بشكل واضح.
  • انتظام الدورة الشهرية من حيث مدة النزف وتكراره وكميته، وذلك نظرًا لعودة التركيز الدموي لهرمونات الأنثى إلى حدوده السوية مع زوال كيس المبيض.
  • استعادة الخصوبة والقدرة على الحمل عند المرأة التي كانت عاجزة مسبقًا عن ذلك، وقد ساعد تدبير كيس المبيض على التخلص من أهم أسباب العقم.
  • زوال الاضطرابات الهضمية المختلفة المرافقة لتكيس المبايض مثل فقدان الشهية وألم البطن والشعور المتكرر بالغثيان والإقياء.
  • التخلص من الإمساك الذي يعتبر شائعًا لدى مريضات تكيس المبيض، إذ تستعيد المرأة عادات التغوط الطبيعية لديها.
  • فقدان الوزن والتخلص من البدانة التي تعتبر مشكلة حقيقة عند مريضات الاضطراب السابق، فتصبح المرأة أكثر سيطرة على شكلها ووزنها.
  • استعادة التوزع الطبيعي والأنثوي لأشعار الوجه والجسم، إذ تخف مشكلة الشعرانية لدى المريضة بشكل واضح.
  • زوال الحبوب الالتهابية المرافقة للتبدلات الهرمونية عادةً، فيصبح مظهر البشرة أكثر إشراقًا.

شاهد أيضًا: علامات تكيس المبايض عند المتزوجات

هل الكيس على المبيض يسبب إفرازات

في سياق الإجابة عن سؤال كيف اعرف اني تخلصت من كيس المبيض سيتم الحديث عن طبيعية الإفرازات التناسلية لدى المرأة المصابة بتكيس المبايض، تعاني 70% من مريضات تكيس المبايض من إفرازات تناسلية متكررة ودموية في بعض الأحيان خارج أوقات الدورة، ويعود السبب في ذلك إلى اضطراب البيئة الهرمونية الداخلية لديها، يمكن القول بأن هذه المشكلة شائعة ومزعجة في الوقت ذاته، إذ تقصد غالبية المريضات عيادة الطبيب لإيجاد تدبير فعال للحالة السابقة.

شاهد أيضًا: تجربتي مع القرفة للتكيس وعلامات الشفاء من التكيس

هل يحدث حمل بعد نزول الكيس

هناك ارتباط واضح بين تكيس المبايض والعقم حيث تم تشخيص تكيس المبايض لدى عدد كبير من النساء اللواتي عانين من نقص الخصوبة والعقم مجهول السبب، ولكن الحمل يصبح ممكنًا مع تراجع الكيس واستقرار هرمونات المريضة، وعلى الرغم من أن احتمال الحمل والإنجاب أقل عند مريضات التكيس المبيضي مقارنةً بغيرهن، إلا أنه ممكن وخاصةً عند السيطرة الدقيقة على الحالة والالتزام بالأدوية والنصائح.[3]

شاهد أيضًا: علامات نزول التكيسات مع الدورة

تجربتي مع كيس على المبيض

سيتم التطرق إلى تجربتي مع كيس المبيض في مقال “كيف اعرف اني تخلصت من كيس المبيض” حيث تعتبر المتلازمة السابقة شائعة نوعًا ما لدى النساء في سن النشاط التناسلي، ومن أهم التجارب المتعلقة بها:

التجربة الأولى

اسمي كيارا وأبلغ من العمر 27 سنة، عانيت منذ سنة من ألم متكرر في الناحية السفلية من البطن، ولكنه كان متوسط الشدة ومحمول بدايةً فلم أقصد الطبيب على الفور، ثم بدأت ألاحظ تغيراً في توزع الأشعار على جسمي وزيادة كثافتها بشكل مزعج، وبعدها بدأت اضطرابات الدورة الطمثية، فأصبح النزف لدي غزيرًا وغير محمول، وعندما قصدت طبيبة النسائية أخبرتني بأنني مصابة بما يُسمى تكيس المبايض ووصفت لدي الأدوية المناسبة، وقد اختفت أعراضي تمامًا بعد مدة من تناول الدواء والالتزام بتعليمات ونصائح الطبيبة.

التجربة الثانية

اسمي لورا وأبلغ من العمر 32 عام، عانيت منذ مراهقتي من زيادة الوزن والحبوب الالتهابية والشعر الزائد على وجهي ولكن الموضوع بدا طبيعيًا لفتاة في فترة المراهقة، ثم بدأت الأعراض تتطور فظهر ألم البطن وشح دم الدورة الذي دفعني إلى مراجعة الطبيبة على الفور حيث تم إعلامي بوجود كيسات المبيض لدي في عمر 24، ولكنني حرصت على تناول الدواء والالتزام بنمط حياة معين مما ساعدني على التخلص من الاعراض بشكل نهائي تقريبًا.

شاهد أيضًا: تكيسات المبايض هل تمنع الحمل

كيف ينزل كيس المبيض مع الدورة بالأعشاب

بعد الإجابة عن سؤال كيف اعرف اني تخلصت من كيس المبيض والحديث عن تجارب النساء مع الحالة السابقة، سيتم ذكر مجموعة من الأعشاب التي تساعد على تخفيف عدد كيسات المبيض وحجمها إذ أثبتت التجارب دورها وفعاليتها، ومن أهمها:

  • أعشاب الأندروجين: تساعد أعشاب الأندروجين على تنظيم تركيز هرمونات الدم المختلفة لدى المريضة والوصول إلى الاستقرار الهرموني بشكل تدريجي.
  • جذر الأناشد: يؤثر جذر الأناشد على خصوبة المرأة ويزيد من رغبتها الجنسية واحتمال الحمل لديها، كما أنه يساعد على تحسين الحالة النفسية والسيطرة على التقلبات المزاجية.
  • عشبة أشواكاندا: تساعد هذه العشبة على تنظيم تركيز الشحوم والكوليسترول في الجسم، وبالتالي السيطرة على البدانة والاضطرابات المتعلقة بها.
  • عشبة الريحان: يمكن القول بأن للريحان تأثيرات إيجابية متنوعة بالنسبة لمريضات تكيس المبيض، إذ يساعد على تنظيم الشحوم والكوليسترول وخفض الوزن والمحافظة على سكر الدم بحدود طبيعية.
  • جذر عرق السوس: يمتلك جذر عرق السوس تأثير سحري على متلازمة التكيس المبيضي حث يساعد على تخفيف مختلف أعراضها والاضطرابات المتعلقة بها.

شاهد أيضًا: علاج تكيس المبايض بالاعشاب للدكتور جابر القحطاني

وهنا ينتهي المقال حيث تمت الإجابة عن سؤال كيف اعرف اني تخلصت من كيس المبيض، كما تم التطرق إلى طبيعة المفرزات التناسلية لهؤلاء المريضات واحتمال الحمل والإنجاب لديهن، وأخيرًا تم ذكر مجموعة من التجارب مع تكيس المبايض والأعشاب التي تساعد على تدبير المشكلة.

المراجع

  1. ^mayoclinic.org , Ovarian cysts , 09/08/2022
  2. ^nhs.uk , Ovarian cyst , 09/08/2022
  3. ^nichd.nih.gov , Does PCOS affect pregnancy? , 09/08/2022