كيف اعرف ان المنطقة عندي متوسعه

كيف اعرف ان المنطقة عندي متوسعه

كيف اعرف ان المنطقة عندي متوسعه؟ وما أهم الأسباب الكامنة وراء هذه المشكلة، ستتم الإجابة عن هذه التساؤلات في هذا المقال من خلال موقع محتويات، يعتبر توسع المهبل من الاضطرابات النسائية الشائعة نظرًا لكثرة الأسباب التي تقود إلى هذه المشكلة، ويتظاهر ذلك بمجموعة من الأعراض والعلامات غير المرغوبة لدى المرأة مما يدفعها إلى البحث عن الطرق والأساليب التي تساعد على تضييقه، فكيف اعرف ان المنطقة عندي متوسعه؟ هذا ما سيتم التطرق إليه في السطور القادمة.

ما هو توسع المهبل

يتكون الجهاز التناسلي الأنثوي من المبيضين والبوقين والرحم وعنق الرحم والمهبل الذي يُعتبر عضو الجماع لدى الأنثى، والمهبل عبارة عن قناة مبطنة بمخاطية رطبة ومكونة من طبقات متعددة من الألياف العضلية القادرة على التقلص والتوسع بمرونة استجابةً للتجارب المختلفة التي يمكن أن تمر بها المرأة كالعلاقة الجنسية والولادة، ويُعرف توسع المهبل بأنه زيادة القطر المهبلي بشكل غير طبيعي وغير قابل للعكس مما يؤثر على نوعية حياة المرأة ويسبب ظهور مجموعة من الأعراض الجسدية والنفسية غير المرغوبة.

شاهد أيضًا: كيف اعرف أن المهبل ضيق عندي

كيف اعرف ان المنطقة عندي متوسعه

كيف اعرف ان المنطقة عندي متوسعه، وما أهم الأعراض والعلامات المرافقة للتوسع المهبلي، تستطيع المرأة معرفة ذلك من خلال ملاحظة ما يلي:[1]

  • تدهور العلاقة الجنسية بين الزوج والزوجة، إذ ينعكس التوسع المهبلي بشكل واضح على العلاقة بينهما فيصبح الجماع غير مُرضي للطرفين.
  • سلس البول الجهدي، ويُقصد به عدم القدرة على التحكم بالمثانة وحبس البول في حال وجود ضغط على منطقة البطن كما يحدث عند السعال أو الضحك.
  • دخول الهواء داخل المهبل المتوسع، فتشعر المرأة بعدم راحة في منطقتها الحساسة.
  • دخول الماء إلى المهبل أثناء الاستحمام أو السباحة، وعلى الرغم من أن ذلك لا يحمل أي مشاكل صحية، إلا أنه يُشعر المرأة بالتشنج وعدم الراحة.
  • نزول الرحم الذي قد يحدث بعد فترة من التوسع المهبلي، فمن الجدير بالذكر بأن القناة المهبلية تعتبر وسيلة مهمة لدعم الرحم وتثبيته في مكانه وبما أن توسع المهبل يترافق مع ارتخاء العضلات الموجودة في جداره وتمددها، فهذا قد يسبب هبوطًا في الرحم.

أسباب توسع المهبل

بعد الإجابة عن سؤال كيف اعرف ان المنطقة عندي متوسعه سيتم التطرق إلى أهم الأسباب المؤدية للتوسع المهبلي مثل:[2]

  • التقدم بالعمر: يعتبر التقدم بالعمر السبب الأهم لتوسع المهبل عند النساء غير المتزوجات، ويحدث ذلك بسبب التبدلات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة بعد سن اليأس إذ تنخفض مستويات هرمون الاستروجين بشكل واضح مما يسبب مجموعة من التأثيرات السلبية على مختلف أعضاء الجسم كالمهبل والعظام والمفاصل.
  • الحمل: يترافق الحمل مع تغيرات واضحة في البيئة الهرمونية الداخلية لجسم المرأة، فيعطي دماغ الحامل تعليمات وأوامر للجسم للاستعداد لعملية الولادة فيزداد حجم الثديين بشكل واضح ويتوسع المهبل وتنقص سماكة جدرانه بسبب تأثير هرمونات الحمل.
  • الولادة الطبيعية: يمكن القول بأن الولادة الطبيعية من أكثر التجارب المؤلمة التي يمكن أن تمر بها المرأة، ويتطلب نجاحها توسع مهبلي كبير ليتناسب مع محيط رأس الجنين وباقي أعضاء جسمه، وللأسف قد يتمزق جدار المهبل في بعض الحالات التي لا يصل فيها التوسع إلى المقدار الكافي.
  • الولادة القيصرية: تستغرب بعض النساء من حدوث توسع المهبل لديها، على الرغم من لجوئها إلى الولادة القيصرية، ولكن هذا الأمر طبيعي فجسم المرأة يكون على أتم استعداد لعملية الولادة، فترتخي الألياف العضلية المهبلية وتقل سماكتها؛ مما يسبب توسع واضح في مهبل المرأة الحامل.
  • فترة ما قبل الطمث: يحتوي المهبل على عدد كبير من مستقبلات الهرمونات الأنثوية (البروجسترون والاستروجين) وبالتالي فإن أي تغير في التركيز الدموي لهذه الهرمونات ينعكس بدروه على المهبل، وهذا ما يحدث في فترة ما قبل الطمث.
  • العمليات الجراحية على المهبل: قد تلحق العمليات الجراحية على المهبل ضررًا كبير بجداره العضلي الذي لا يقدر في بعض الحالات على ترميم نفسه بشكل صحيح، ويمكن القول بأن الأورام الحميدة والخبيثة التي قد تصيب جدار المهبل هي السبب الأشيع لإجراء التدابير الجراحية سابقة الذكر.
  • الأدوية الهرمونية: تمتلك الأدوية الهرمونية كحبوب منع الحمل الكثير من التأثيرات الجانبية على جسم المرأة وخاصةً في حال الاستخدام غير المنتظم لها إذ يسبب ذلك خللًا في البيئة الهرمونية الداخلية للمرأة.
  • السمنة: لا تؤثر السمنة بشكل مباشر على المهبل، إلا أن تراكم الدهون في البطن والحوض سيسبب ضغطًا كبيرًا على البنى الحوضية المجاورة كالمهبل، وهذا قد يلحق الضرر بالجدار العضلي المهبلي على المدى الطويل ويؤدي إلى توسعه.

تشخيص توسع المهبل

في سياق الإجابة عن سؤال كيف اعرف ان المنطقة عندي متوسعه سيتم الحديث عن أهم الوسائل التي تساعد على تشخيص التوسع المهبلي، وهي:

  • المس الإصبعي: يمكن القول بأن المس الإصبعي طريقة سهلة وبسيطة لتأكيد وجود توسع في مهبل المرأة أو نفيه، كما أنه يساعد على معرفة شدة التوسع إذ تقوم المرأة بإدخال إصبع السبابة في البداية إلى داخل الجوف المهبلي ثم تحاول إدخال اصبعين (السبابة والوسطى) ثم ثلاثة أصابع، فإذا تمكنت من إدخال ثلاثة أصابع إلى داخل التجريف المهبلي دون الشعر بأي احتكاك أو مقاومة فالمهبل لديها متوسع بالتأكيد.
  • استعمال كرات كيجل: تعتبر كرات كيجل وسيلة أخرى معروفة ومفيدة في تشخيص التوسع المهبلي حيث يتم إدخال نوع خاص من الكرات الصغيرة إلى مهبل المرأة ويُطلب منها تقليص عضلات مهبلها ومحاولة الاحتفاظ بالكرة لأطول وقت ممكن، وبالتالي يمكن نفي توسع المهبل إذا تمكنت من إنجاز المهمة فالمهبل المتوسع غير قادر على التقلص بشكل كافي للاحتفاظ بالكرة.

شاهد أيضًا: تجارب مع تضييق المهبل بالهايفو

علاج توسع المهبل

يختلف علاج توسع المهبل باختلاف السبب المؤدي لذلك وباختلاف شدة التوسع، ومن التدابير التي تساعد على حل هذه المشكلة:

  • تمارين كيغل لدعم قاع الحوض: تساعد تمارين كيغل على تقوية العضلات الموجودة في منطقة الحوض، وتتميز هذه التمارين ببساطتها وسهولة إجرائها وفائدتها في الوقت ذاته حيث تُنصح المرأة بتقليص عضلات حوضها وكأنها تحبس البول لمدة لا تتجاوز 5 ثواني ثم الاستراحة بعدها 5 ثواني ويجب تكرار ذلك 5 أو 6 مرات على الأقل.
  • تمارين إمالة الحوض: تعتبر تمارين إمالة الحوض نوع آخر من أنواع التمارين التي تساعد على تقوية جدار المهبل وتضييقه، وتتم ممارستها عن طريق إسناء الظهر على سطح مستوي ثم مالة الحوض إلى اليمين واليسار لعدة مرات مع تثبيت الأطراف السفلية والعلوية.
  • استعمال القمع المهبلي: تلجأ بعض النساء إلى استعمال القمع المهبلي لتقوية عضلات المهبل لديهن، ويتم ذلك من خلال إدخال القمع إلى المهبل ومحاولة الاحتفاظ به قدر الإمكان ولأطول فترة ممكنة، ويمكن للمرأة تكرار التجربة السابقة مرتين أو ثلاث مرات خلال اليوم.
  • الحل الجراحي: يتم اللجوء إلى الحل الجراحي بعد فشل كامل التدابير السابقة، ويختلف التكنيك الجراحي من حالة لأخرى.

شاهد أيضًا: منتجات تضييق المهبل في الصيدليات

وهنا ينتهي المقال حيث تمت الإجابة عن سؤال كيف اعرف ان المنطقة عندي متوسعه، كما تم التطرق إلى تعريف توسع المهبل وأهم الأسباب المؤدية لذلك، وأخيرًا تم ذكر التدابير المتبعة في علاج التوسع المهبلي.

المراجع

  1. ^ healthline.com , Is it Possible to Have a Loose Vagina? , 01/07/2022
  2. ^ cadoganclinic.com , Loose Vagina: Causes, symptoms and how to fix it , 01/07/2022
207 مشاهدة