كيف اقنع امي اني اغيب عن المدرسة

كتابة نورا صالح -
كيف اقنع امي اني اغيب عن المدرسة

كيف اقنع امي اني اغيب عن المدرسة؟ من أحد أكثر التساؤلات التي يطرحها طلاب المدارس في محركات البحث، لكي يتغيبون عن مدارسهم، فهم يجدون صعوبة في إقناعهم أهاليهم في السماح لهم بالتغيب عن المدرسة، وفي هذا المقال سوف نتعرف على جميع الوسائل التي اخترناها لكم لإقناع الأم بالتغيب وعدم حضور الحصص الدراسية التي تعقد داخل الغرفة الصفية.

كيف اقنع امي اني اغيب عن المدرسة

دائمًا ما نجد الطالب يُفكر في التغيب عن مدرسته، ولكن قد يجهل عواقب هذا الأمر الذي من الممكن أن يصبح عادة وليس شيء حصل مرة أو مرتين فقط فالطالب عندما يفكر في ذلك كل ما يخطر في ذهنه هو الخروج من المنزل للترفيه أو البقاء نائمًا طيلة الوقت، والتي تُشكل إزعاجًا وقلقًا للأم، ويوجد هناك عدة حلول يمكن الاستعانة بها لاقناع الأم بالتغيب عن المدرسة، ومنها ما يأتي:[1]

تحدث مع والدتك لإقناعها بذلك

يجب في البداية الجلوس مع والدتك لمعرفة ما إذا كانت تسمح لك بالتغيب عن المدرسة أم لا، قم بالتحدث معها في وقت مناسب وتأكد من أن يكون مزاجها جيد بحيث تكون منفتحة على هذه الفكرة، تحلى بالهدوء والصبر عندما ترفض والدتك ما تحدثت به، وتجنب الصراخ عليها أو الاستهزاء بها لأن هذا يسبب مشكلة وتصبح الأمور أكثر تعقيدًا، بل يمكنك الرجوع لها وطرح السؤال عليها في وقت لاحق.

اعرض على والدتك القيام ببعض الأعمال المنزلية

اطلب من والدتك السماح لك بالتغيب عن المدرسة مقابل مساعدتك في بعض المهام المنزلية، فعند قيامك بالأعمال المنزلية التي حددتها لك فيجب عليك إتمامها على أكمل وجه، لأن ذلك يجعلهم يشعرون بأنك شخص مسؤول فيخضعون إلى مطلبك، كما أن هذه الوسيلة جيدة لأنها تفتح باب التواصل مع والديك وبالتالي يُسهل التعامل معهم لاحقًا.

إخبار والدتك بأنك أنهيت جميع المواد الدراسية

يمكنك إخبار والدتك بأنك قد أنهيت دراسة جميع الكتب المدرسية، ولا يوجد هناك حاجة للذهاب إلى المدرسة، وأن معظم المعلمين قد تغيبوا عن المدرسة لإنهائهم تدريس المواد لنا، فحضورك في هذا الوقت في المدرسة فقط من أجل تسجيل الحضور والغياب ولايؤثر شيئًا.

التظاهر بالشعور بالبرد

تظاهر أمام والديك بأنك مصاب بالبرد، ابحث عن أعراض نزلات البرد وقم بعمل هذه الأعراض أمامهم مثل جعل صوتك أكثر خشونة، أو ممارسة السعال، ويمكنك اللجوء إلى المساحيق التجميلية وتطبيقها على الوجه لجعله أكثر شحوبًا، ولكن يجب الحرص على إتقان هذه الأفعال بشكل صحيح، فإذا علّم الأهل بذلك فلن يسمحوا لكَ بالتغيب عن المدرسة.

التظاهر بوجود ألم في المعدة

يمكنك التظاهر أمام والديك بأنك تشعر بألم في المعدة، ويجب عليك القيام بممارسة أعراض ألم المعدة أمامهم كأن تقضي وقتًا طويلًا في دورة المياه، أو القيام بجعل بشرتك رطبة طيلة الوقت من خلال وضع الماء البارد عليها لكي تشعر بالبرد، أو ممارسة بعض التمارين الرياضية الصعبة للشعور بالتعرق، أو التظاهر بالدوار والغثيان.

التظاهر بوجود صداع في الرأس

لإقناع والدتك في التغيب عن المدرسة يمكنك التظاهر بأنك تشعر بالصداع، لذا عليك إتقان أعراض الشعور بالصداع مثل الشعور بالإنزعاج عند تشغيل الأضواء أو عند التعرض لأشعة الشمس، أو البقاء بالفراش طيلة الوقت، أو الاستلقاء على الأرض مع الاستمرار في الضغط على الرأس.

ولكن في النهاية يجب أن يلجأ الطالب إلى هذه الحلول عندما لا يوجد حقًا ضرورة للذهاب للمدرسة، ويجب على الطالب الأخذ بالأسباب دائمًا مثل عدم التغيب أثناء عقد الاختبارات لأن هذا سيؤثر على نجاحه ويعيق من إتمام حياته الدراسية والاجتماعية، لأن الحصول على الشهادة الدراسية والجامعية من أهم متطلبات الاستمرار في الحياة المهنية.

شاهد أيضًا: كيف اكتب عذر غياب

أسباب الغياب عن المدرسة

يعتبر غياب الطلاب عن المدرسة من الأمور التي يجدر بمديري المدارس والمعلمين الاهتمام بها والانتباه لها، لأن غيابهم لا يقتصر على تثبيت عادات سيئة فيهم فحسب، بل يؤدي إلى تدني مستواهم التدريسي، ويرجع أسباب غياب الطلاب عن المدرسة إلى عدة أسباب منها ما يأتي:[2]

  • عدم تقبل الطالب لمادة معينة أو مُدرس معين وشعوره بالكراهية تجاههم، فالطالب عندما يفتقد الأساليب التشجيعية التي تُحفز من رغبة الطالب في الدراسة فإنه يؤدي إلى التقليل من مشاركته في الحصص الدراسية وبالتالي يسبب في تجنب حضوره للمدرسة.
  • شعور الطالب بالخوف من قبل المدير أو بعض المعلمين الذي يلجأون إلى استخدام وسائل الترهيب مثل العقاب أو الضرب الشديد لتوجيه الطلاب نحو الصواب.
  • عدم ميول الطالب إلى التعليم، مما يفتقد الهدف الرئيسي من التعليم، وبالتالي يشعر بأنه لا فائدة له للذهاب إلى الحصص الدراسية.
  • شعور الطالب بالإرهاق والصداع، فالطالب عندما يقوم بقضاء ساعات طويلة في الدراسة قد يجد صعوبة في الاستيقاظ في الصباح الباكر من أجل الذهاب إلى المدرسة.
  • عدم قدرة المعلمين والمدير في ضبط وتنظيم الطلاب داخل الصفوف المدرسية.
  • صعوبة المادة الدراسية وعدم مناسبتها لقدرة الطالب العقلية.
  • المشكلات الأسرية التي قد تؤدي إلى ضياع الطالب وعدم ذهابة للمدرسة.
  • حاجة الأسرة المادية وعدم قدرة الأب على تغطية نفقات الأسرة المعيشية، التي تجبر الطالب للخروج من المدرسة والذهاب إلى العمل للحصول على لقمة العيش.
  • عدم مراقبة ومتابعة الأهل والمدرسة غياب الطالب وحضوره، مما يشجعه على التأخير و التغيب عن المدرسة.
  • فشل الطالب المتكرر وتدني تحصيله الدراسي يضعف ثقته بنفسه، ويفقده المتعة من وجوده في المدرسة.

شاهد أيضًا: كيف اصحي ضميري الدراسي

طرق علاج الغياب عن المدرسة

من الممكن التخلص من مشكلة غياب الطالب عن المدرسة التي تؤثر على المجتمع بأكمله، وذلك من خلال العديد من الطرق الفعالة، والتي تتمثل بما يأتي:[3]

  • متابعة مدير المدرسة غياب الطلبة، من خلال طلب بيان توقيع من ولي الأمر عن سبب الغياب.
  • إيجاد بيئة تعليمية مناسبة داخل الغرفة الصفية، لأن معظم العوامل النفسية التي تدفع الطالب عن التغيب ناتجة عن كون البيئة التعليمية غير مناسبة.
  • استخدام المعلمين الأساليب التي تناسب المستوى الذهني للطلاب.
  • وجود المرافق التي فيها نوع من الترفيه والتسلية للطلاب داخل المدرسة.
  • وضع مرشدًا تربويًا لحل المشاكل التي قد تسبب في تغيب الطالب عن المدرسة.
  • تحسين العلاقة ما بين المدرسة والمنزل من أجل متابعة أوضاع الطالب في المدرسة، وإخبار الأهل عن أي تغيرات سلبية تحدث للطالب، وذلك من أجل حلّها في أسرع وقت ممكن.
  • تنويع البرامج التربوية التي تقدمها المدرسة والاهتمام بالأنشطة المرافقة للمنهاج الدراسي، وتشجيع الطلبة المشاركة الفاعلة فيها.

شاهد أيضًا: دعاء الطالب النجاح في المدرسة

ختامًا نكن قد أنهينا مقالنا بعد أن أجبنا على سؤال كيف اقنع امي اني اغيب من المدرسة حيث ذكرنا بعض الوسائل التي يمكن اتباعها في ذلك، كما تحدثنا عن أسباب غياب الطلاب عن المدرسة، وماهي أبرز الطرق التي تساعد في حل مشكلة غياب الطالب عن المدرسة.

المراجع

  1. ^ wikihow , How to Convince Your Parents to Let You Stay Home from School , 10/05/2022
  2. ^ inbrief , Absence from school Compulsory child education , 10/05/2022
  3. ^ longbenningtonacademy , Exceptional Circumstances for , 10/05/2022
29 مشاهدة