كيف عرفتي انك حامل بعد التبويض

كتابة amnasaleh - تاريخ الكتابة: 6 يوليو 2021 , 15:07 - آخر تحديث : 6 يوليو 2021 , 15:07
كيف عرفتي انك حامل بعد التبويض

كيف عرفتي انك حامل بعد التبويض، هذا السؤال هو سؤال تطرحه السيدات المتزوجات واللواتي يطمحن بالحمل على بعض المقربات من حولهن لمعرفة تجربتهن في معرفة الحمل بعد مرور أيام التبويض، في هذا المقال سنُجيب على سؤال المقال كيف عرفتي انك حامل بعد التبويض بمعلومات طبية، تابعي القراءة ليكون هذا المقال دليلكِ الكافي للتأكد من وجود حمل أو عدمه بعد أيام التبويض.

كيف عرفتي انك حامل بعد التبويض

يُعد غياب الدورة الشهرية المُنتظمة هو العلامة الأبرز التي تُنذر بوجود حمل، وعلى الرغم من ذلك يمكن للمرأة معرفة الحمل قبل غياب الدورة الشهرية، من خلال بعض العلامات التي تحدث بعد 5ـ6 أيام من إخصاب الحيوانات المنوية للبويضة وتُسمى هذه الأعراض أعراض مُبكرة، وعلى الرغم من أنّ هذه الأعراض تختلف من امرأة لآخرى؛ لأنّ كل حمل مُختلف عن الآخر، إلا أنه توجد بعض العلامات التي قد تلاحظها أغلب السيدات وهذه العلامات تميل إلى ما يلي[1]:

الشعور بتقلصات الانغراس

فبعض النساء تشعر بتقلصات في وقت مُبكر جدًا من الحمل سببها انغراس البويضة المُلقحة أو التصاقها ببطانة الرحم، وقد تحدث تقلصات الإنغراس بعد مرور أيام قليلة من حدوث الإباضة، وعن شكل هذه التقلصات فتقول النساء اللواتي شعرن بها أنّ هذه التشنجات تحدث في أسفل الظهر أو الحوض أو البطن.

نزيف خفيف

قد تلاحظ ما نسبته 25% من النساء نزيف طفيف في وقت قريب بعد الإباضة، ويُسمى هذا النزيف نزيف الانغراس، وفي كثير من الأحيان لا تستطع السيدات التفريق بين نزيف الانغراس ونزيف الدورة الشهرية، والفرق بينهما هو أنّ نزيف الانغراس يميل أنّ يكون لون الدم فاتح وأقل تدفقًا من دم الدورة الشهرية.

ارتفاع درجة حرارة الجسم

تتبع العديد من النساء اللواتي يرغبن بالحمل درجة حرارة أجسامهن كدليل على حدوث الحمل، إذ تزداد درجة حرارة الجسم بعد حدوث الإباضة وتبقى مُرتفعة أعلى من الطبيعي حتى تبدأ الدورة الشهرية.

وقد تعاني بعض السيدات من ارتفاع درجة حرارة الجسم الطبيعية حتى غياب الدورة الشهرية والتأكد من وجود حمل.

شاهد أيضًا: هل جفاف المهبل من علامات الحمل

العلامات المُبكرة لتقليح البويضة وحدوث حمل

بالإضافة للعلامات التي ذكرناها والتي قد تشعر بها المرأة بعد تلقيح البويضة بعدة أيام، هناك علامات وأعراض أخرى للحمل تُسمى العلامات المُبكرة وهي كما يلي[1]:

  • الشعور بالتعب: وهذا يحدث بسبب الارتفاع الحاد بهرمون البروجسترون خلال المراحل المُبكرة من الحمل، وهذا يجعل المرأة الحامل تشعر بالنعاس والرغبة بالنوم معظم الأوقات، وهذه العلامة المُبكرة قد تحدث بعد أسبوع من الحمل.
  • الصداع: بالإضافة أنّ ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون يؤدي للشعور بالتعب، فإنّ ارتفاعه أيضًا يؤدي لحدوث صداع في وقت مُبكر من الحمل.
  • تضخم الثدي: وهذا يحدث بسبب التقلبات الهرمونية داخل الجسم، فتشعر بعض السيدات بزيادة حجم الثديين والشعور بالحكة ووخز مع وجود ألم، وهذه العلامة قد تلاحظها السيدات بعد حدوث الحمل بأسبوع أو أسبوعين.
  • كثرة التبول: أي ازدياد عدد مرات الذهاب للحمام عن المُعتاد، فتشعر المرأة بأنها بحاجة للتبوب عدة مرات في اليوم، ويعود السبب في ذلك زيادة مستويات هرمونات الحمل في الجسم مما يؤدي لزيادة معدل تدفق الدم في الكلى ومنطقة الحوض.
  • غثيان الصباح والقيء: وهاتين العلامتين تعاني منهما الكثير من السيدات إذ أنهما من العلامات المُبكرة البارزة لحدوث الحمل، وغثيان الصباح لا يُشترط أنذ يكون فقط في فترة الصباح عند الاستيقاظ من النوم، فالغثيان والقيء قد أي وقت خلال اليوم، ويمكن المعاناتة منهما بعد مرور أسبوعين من الحمل.
  • تقلبات المزاج: فقد تكون تقلبات المزاج الكبيرة والسريعة علامة مُبكرة تدل على وجود الحمل، وهذه العلامة تحدث أيضًا بسبب التغيرات الكبيرة في مستويات الهرمون، قد تبدأ المرأة الشعور بهذه التقلبات المزاجية بعد مرور أسابيع قليلة من حدوث الحمل.
  • الرغبة الشديدة بتناول بعض الأطعمة: إذ تجد العديد من النساء أنهن بدأن باشتهاء نوع مُحدد من الطعام أثناء الحمل، وهذه العلامة غالبًا ما تبدأ بشكل مُبكر من حدوث الحمل.
  • النفور من بعض الأطعمة: مثلما تشتهي بعض النساء تناول بعض الأطعمة وتتولد لديهن رغبة شديدة بتناولها، قد يحدث عكس ذلك مع فئة أخرى يبدأن بالنفور من بعض الأطعمة وحتى النفور من رائحة بعضها، حتى أنهن عند اشتمام رائحتها أو تذوقها يبدأن بفقدان الشهية تجاه أي طعام ومنهن من يشعرن بالرغبة بالقيء أو يشعرن بالغثيان.
  • الدوار: وهو ما يعرف عند النساء بدوخة الحمل، وهي علامة تحدث في وقت مُبكر من الحمل، وغالبًا ما تعاني السيدات الحوامل من الدوار بعد وقوفهن بعد الاستلقاء، وهذا يحدث بسبب التغيرات في الأوعية الدموية التي تحمل الأكسجين إلى الدماغ.

شاهد أيضًاعلامات الحمل قبل الدورة ب4 ايام وشرح للعلاقة بين ألم المبايض والحمل

ما هو الوقت الأفضل لإجراء اختيار الحمل بعد التبويض

جميع السيدات اللواتي يحاولن الإنجاب خاصة اللواتي مرت فترة طويلة على انتظارهن للحمل يكونن متشوقات جدًا وليس لديهن الصّبر للانتظار أكثر لمعرفة ما إذا كن حوامل بالفعل، ومنهن من يقمن بإجراء اختبار فحص الحمل قبل موعد الدورة الشهرية، ولكن الأفضل الانتظار حتى مرور أسبوع أو أسبوعين بعد ممارسة الجنس، أو حتى غياب الدورة المُنتظمة لمدة يوم على الأقل ولنتائج أكثر موثوقية يجب الانتظار أسبوع على الأقل بعد غياب موعد الدورة، أما السيدات اللواتي لديهن دورات شهرية غير مُنتظمة الانتظار لمدة 3 أسابيع لإجراء اختبار فحص الحمل[2].

شاهد أيضًاطريقة حساب ايام التبويض

مدى دقة اختبار الحمل ونصائح لاجراءه

من الجيد أنّ اختبارات الحمل المنزلية تكون دقيقة بنسبة 99%  حتى في اليوم الأول من غياب الدورة الشهرية، أما عن أهم النصائح لاجراءه فهي كالتالي[3]:

  • يجب قراءة الإرشادات الموجودة مع النشرة المُرفقة مع الاختبار والتأكد من فهمها بشكل صحيح.
  • لا داعي لشرب كمية كبيرة من الماء قبل إجراء الاختبار؛ حتى لا يُخفف ذلك من مستويات هرمون الحمل، بل يجب اجراء الاختبار عندما تكون المرأة بحاجة فعلية للتبول.
  • يجب التأكد من تاريخ انتهاء اختبار الحمل.
  • أفضل وقت لإجراء فحص اختبار الحمل المنزلي هو الصباح الباكر عند الاستيقاظ من النوم؛ لأنّ هذا الوقت يكون فيه مستويات هرمون الحمل في أعلى مستوياتها.
  • للحصول على نتائج أكثر دقة التقطي عينة في منتصف الطريق، بمعنى التبول قليلًا في المرحاض ثم التبول في اختبار الحمل.

شاهد أيضًاهل الامساك من اعراض الحمل ؟

كيف أقرأ اختبار الحمل

تأتي اختبارات الحمل المنزلية بثلاث أنواع وهي كما يلي[3]:

  • الاختبار بنافذة واحدة، وهو الذي يحتوي على نافذة واحدة، دائمًا يظهر به خط واحد يدل أنّ اختبار الحمل يعمل بشكلٍ صحيح، وتكون النتيجة إيجابية في حال ظهر خطين، أما عدم ظهور الخط الثاني فيعني أن النتيجة سلبية أي عدم وجود حمل.
  • اختبار الحمل ذا النافذتين، فالنافذة الأولى سيظهر بها دائمًا خط مستقيم يدل على صحة الاختبار، والنافذة الثانية سيظهر بها إما إشارة (+) وحتى لو كانت باهتة فهذا يدل على وجود حمل، أما إشارة (-) وهذا يدل على عدم وجود حمل.
  • اختبار الحمل الرقمي، وهو تفضله الكثير من السيدات لأنه أسهل في القراءة ولا يوجد به خطوط فهو سيظهر كلمة “أنت حامل” أو “نعم” في حال  وجود حمل، وفي حال عدم وجود الحمل تُظهر نتيجة الاختبار كلمة “لا يوجد حمل” أو “لا ” في حال عدم وجود حمل.

هل يمكن أنّ تكون المرأة حامل ويكون نتيجة الاختبار سلبي بعد التبويض؟

في كثير من الأحيات تعتقد بعض السيدات أنهن حوامل إما بوجود شعور قوي بداخلهن يخبرهن بذلك أو بوجود بعض علامات الحمل المُبكرة سابقة الذكر، ومع ذلك قد يجرين أختبار حمل وتكون النتيجة سلبية أي عدم وجود حمل، فمن الممكن أنّ تكون هذه النتيجة خاطئة لأنهن قد أجرين الاختبار في وقت مُبكر جدًا حينها لا يكون الجسم قد أنتج المزيد من هرمونات الحمل[2].

حينها يُوصى بإجراء فحص دم للحصول على نتائج مُبكرة تكون أكثر دقة.

هل يمكن أنّ تكون المرأة غير حامل ويكون نتيجة الاختبار ايجابي بعد التبويض؟

وهذا سؤاله تطرحه العديد من النساء، فيتسائلن هل من الممكن أنّ تكون نتيجة الفحص إيجابية أي تخبرهن بوجود حمل وفي الحقيقة لا يوجد حمل، هذا نقول بأنذ الايجابيات الكاذبة هي حالة نادرة، فاختبارات الحمل الإيجابية نادرًا ما تكون خاطئة، ولكن في بعض الأحيان يحدث ذلك والسبب في ذلك هو[2]:

  • الوصول لسن اليأس.
  • حدوث مشكلة في التبويض.
  • تناول دواء يحتوي على هرمون Hcg.
  • تعرض المرأة للإجهاض مؤخرًا.

شاهد أيضًانزول دم بعد العلاقة الزوجية في ايام التبويض

كيف عرفتي انك حامل بعد التبويض، إلى هنا نكون أنهينا مقالنا والذي أجبنا فيه عن سؤال كيف عرفتي انك حامل بعد التبويض، إذا ذكرنا العلامات الدالة على الحمل، كما قدمنا للسيدات معلومات كافية عن اختبار الحمل المنزلي وأفضل وقت لعمله ونصائح لاستخدامه وكيفية قراءته، في النهاية نتمنى الحمل لكل امرأة تنتظره.

المراجع

  1. ^ medicalnewstoday.com , What to expect at 5 days past ovulation (DPO) , 6/7/2021
  2. ^ healthline.com , Can You Have Pregnancy Symptoms Just 4 Days Past Ovulation (DPO)? , 6/7/2021
  3. ^ babylist.com , How to Read a Pregnancy Test , 6/7/2021
9 مشاهدة