كيف عرفتي انك حامل بعد الترجيع

كتابة مفيدة محمد -
كيف عرفتي انك حامل بعد الترجيع

كيف عرفتي انك حامل بعد الترجيع، وما هي أهم الأمور التي تؤكد ثبات الحمل بعد عملية ترجيع الأجنة، وتعتبر عمليات ترجيع الأجنة إحدى التقنيات الحديثة لعلاج العقم الذي لا يمكن علاجه دوائيًا أو جراحيًا، وتلجأ لها السيدات على الرغم من أنها مكلفة لتحقيق حلمهن بالأمومة، وفي موقع محتويات سيتم التعرف إلى كيف عرفتي انك حامل بعد الترجيع، بالإضافة إلى بعض الإرشادات الضرورية بعد عملية ترجيع الأجنة.

ما هي عملية ترجيع الأجنة

نقل الأجنة هو الجزء الأخير من عملية التلقيح الصناعي (IVF)والذي يتضمن سلسلة من العمليات الدقيقة والهامة التي تهدف إلى المساعدة على حدوث الإلقاح وتجاوز المشاكل الخلقية أو الوراثية التي تسبب تأخر الإنجاب، وأثناء التلقيح الاصطناعي تُستخدم أدوية الخصوبة لتحفيز المبايض على إطلاق بويضات جيدة، حيث يتم استخراج هذه البويضات، وتلقيحها خارج الرحم بالمختبر بواسطة الحيوانات المنوية للزوج، وبعد أن تتكاثر البويضات المخصبة وتنقسم عدة انقسامات، يتم نقل الأجنة إلى رحم المرأة وفي بعض الحالات يتم نقل أكثر من بويضة مخصبة إلى الرحم، ولكي يحدث الحمل، يجب أن تلتصق البويضة المخصبة بجدار رحم المرأة وتنزرع فيه وتنمو مشكلة مشيمة وكيسه كما يحدث في عملية الإلقاح الطبيعية.[1]

شاهد أيضًا: طريقة الجلوس بعد ترجيع الأجنة

كيف عرفتي انك حامل بعد الترجيع

تعتبر تقنيات التلقيح الصناعي من التقنيات الحديثة التي تلجأ إليها السيدات لكي يتمكنوا من الحمل والإنجاب بسبب بعض المشكلات الصحية التي يعانين منها والتي تمنع المرأة من الحمل بشكل طبيعي، ويجب في هذه الحالة على المرأة أن تهتم بنفسها وتتبع بعض الإرشادات الهامة لنجاح العملية، ويمكن التأكد من حدوث حمل بعد الترجيع من خلال إجراء اختبار الحمل بعد أسبوعين على الأقل من عملية التلقيح، ويفضل إجراء الاختبار في المختبر أو في عيادة طبية بدلًا من إجرائه منزليًا، كما عن هنالك مجموعة من العلامات والأعراض التي تدل على حدوث الحمل بعد أسبوعين من التلقيح سيتم ذكرها لاحقًا مثل غياب الدورة الشهرية، والشعور بالإرهاق والصداع.

متى يتم إجراء التلقيح الصناعي

قد يكون سبب العقم غير معروفًا لدى الآباء، وفي هذه الحالة يمكن للطبيب تحديد السبب الذي يمنع الحمل والعمل على علاجه بأفضل طريقة، ومن أهم الاضطرابات التي تستدعي نقل الأجنة الصناعي ما يلي:[2]

  • تلف قناتي فالوب أو انسدادها: قناة فالوب هي الممر الذي تنتقل عبره البويضة الملقحة للوصول إلى الرحم، فإذا تعرضت الأنابيب للتلف أو الندوب أو الإغلاق، فمن الصعب على البويضات المخصبة الوصول إلى الرحم لتنزرع فيه مما يؤخر الحمل.
  • اضطرابات التبويض: لأن دورات الحيض غير المنتظمة أو الغائبة تعني توفر عدد أقل من البويضات للتخصيب بشكل طبيعي، مما يزيد من صعوبة الحمل بشكل طبيعي.
  • بطانة الرحم الهاجرة (الانتباذ البطاني الرحمي): تحدث هذه الحالة عندما يتم زرع أنسجة الرحم ونموها خارج رحم المرأة، ويؤثر ذلك على وظيفة المبيض والرحم وقناتي فالوب.
  • الأورام الليفية الرحمية: وهي أورام حميدة على جدار الرحم يمكن أن تتداخل مع انغراس البويضة المخصبة اللازم لنجاح الحمل بشكل طبيعي.
  • ربط البوق: إذا كنت قد قُطعت قناتي فالوب أو أزيلت بشكل دائم جراحيًا، فيمكن أن يساهم التلقيح الاصطناعي ونقل الأجنة بالحمل بنجاح.
  • ضعف حركة الحيوانات المنوية أو إنتاجها: وهو عامل العقم عند الرجال، حيث يصاب الرجل بانخفاض إنتاج الحيوانات المنوية، أو ضعف حركتها الطبيعية، أو تلف الخصيتين، أو تشوهات في السائل المنوي، وهي أسباب فشل الإخصاب الطبيعي، ويمكن أن يؤدي إجراء التلقيح المجهري في المختبر إلى تخصيب البويضة وإنتاج بويضة ملقحة تزرع في الرحم بسهولة.
  • فشل المبايض المبكر: إذا فشل عمل المبايض فإنه لا يمكنها أن تنتج كميات طبيعية من هرمون الاستروجين أو تطلق البويضات بانتظام مما يمنع نجاح الحمل بالطرق الطبيعية.
  • الاضطرابات الجينية: من المعروف أن بعض الاضطرابات الوراثية تمنع حدوث الحمل أو تؤدي لإنتاج بويضات مشوهة أو أجنة غير طبيعية.
  • الحفاظ على الخصوبة: حيث يتم اللجوء إلى هذه الطريقة عندما يجب التعرض لأدوية علاج إشعاعي أو كيميائي يمكن أن يضعف الخصوبة.

شاهد أيضًا: ما هو تجميد الاجنة ؟ وخطوات عملية تجميد الأجنة بالتفصيل

الاستعداد لعملية نقل الأجنة

يجب على المرأة عدم التوتر والقلق، ومن المهم أن تعلم أن عملية ترجيع الأجنة ستتم بعد ثلاثة إلى خمسة أيام من استخراج البويضات، أو يمكن أن تمتد تلك الفترة في حال استعمال الأجنة المجمدة، وأثناء التحضير لنقل الجنين يجب على المرأة أن:[2]

  • تناول الأدوية التي يصفها الطبيب بشكل روتيني مثل فيتامين د، وأدوية وهرمونات الخصوبة.
  • الاسترخاء وعدم القلق والوتر والابتعاد عن المحفزات النفسية والعاطفية قدر الإمكان.
  • استعمال بعض طرق العلاج البديل لتحفيز الاسترخاء مثل الوخز بالإبر واليوجا والتدليك لأن هذه الطرق يمكنها تحسين معدلات الحمل بنسبة تصل إلى 65٪ لدى النساء اللائي يخضعن لعلاجات أطفال الأنابيب.
  • الحصول على قسط كبير من الراحة قبل وبعد العملية، يجب أن تمنح المرأة نفسها وقتًا للراحة وتتجنب الأنشطة الشاقة.
  • تجنب درجات الحرارة الشديدة على البطن والرحم، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تغيير طبيعة الجهاز التناسلي والتأثير على نجاح عملية نقل الأجنة.
  • تناول نظامًا غذائيًا غني بالدهون ومنخفض الكربوهيدرات لتقليل الالتهاب في جميع أنحاء الجسم ومنها الجهاز التناسلي.
  • تجنب المنتجات الكيماوية الموجودة في طلاء الأظافر وبعض أنواع الشامبو ومواد التنظيف وغير ذلك.
  • ملء المثانة قبل العملية عن طريق شرب الكثير من الماء من أجل نقل الأجنة الموجه بالموجات فوق الصوتية.

شاهد أيضًا: طريقة التلقيح الصناعي وما هي الممنوعات بعد التلقيح الصناعي

ما هي أعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة

هنالك مجموعة من العلامات التي تبدو على المرأة بعد أسبوعين من الزرع في حال نجاح العملية، ولكن بعض هذه الأعراض لا تظهر جميعها لدى جميع السيدات، كما يمكن أن يكون بعض هذه الأعراض متداخلًا مع أدوية الخصوبة، ومن أعراض الحمل:[3]

الإفرازات المهبلية والتبقيع

حوالي 7-42٪ من الحالات قد تعاني من نزيف خفيف في التلقيح الاصطناعي، وهذا النزيف قد يكون بني داكن أو أسود اللون، ويُعزى التبقع الذي يحدث في منتصف فترة الانتظار لمدة أسبوعين إلى “نزيف الانغراس” الذي يحدث بسبب زرع البويضة المخصبة في جدار الرحم، ويحدث ذلك عندما يتم التخلص من بعض خلايا الأنسجة الغنية بالأكسجين التي تبطن الرحم أثناء العملية، ويظهر نزيف الانغراس قبل أيام من موعد يوم الدورة الشهرية، ويكون خفيفًا ومتقطعًا ويتوقف خلال يومين أو يوم، كما يمكن أن يكون سبب هذا التبقيع هو استعمال البروجسترون المهبلي أو بسبب ممارسة العلاقة الزوجية.

تقلصات في البطن

لا تعاني النساء عادة من أية أعراض لنقل الأجنة، ولكن التغيرات الهرمونية اللاحقة يمكن أن تسبب تقلصات تسمى تقلصات الانغراس والتي قد لا تكون مزعجة، حيث يمكن أن تكون التشنجات الخفيفة إلى المعتدلة علامة على انغراس الجنين، كما يمكن أن يكون بسبب الجرعات العالية من الجونادوتروبين والتقاط البويضة للسوائل حول المبايض.

تغييرات الثدي

من علامات الحمل المبكرة هو التهاب الثدي وتورمه، وقد يكون التهاب الثدي أيضًا أحد الآثار الجانبية للدواء الهرموني الذي يتم تناوله بعد الزرع، فمن المعروف أن هرمون البروجسترون عن طريق الحقن أو الفم يسبب ألمًا وتورمًا في الثدي.

شاهد أيضًا: هل يمكن الحمل في سن 45

غثيان الصباح

يبدأ الغثيان أو غثيان الصباح عادةً في الشهر الثاني من الحمل، لذلك ليس من الضروري أن تلاحظ المرأة الغثيان بعد أسبوعين من الزرع، ولكن البعض يشعر به وهو واحد من علامات نجاح زرع الأجنة.

التعب والضعف

حيث يمكن أن يسبب ارتفاع هرمون البروجسترون بسبب الحمل إلى شعور التعب والضعف ولكنها علامة غير مؤكدة فبعض السيدات تشعرن بالتعب نتيجة حالة نفسية من الخوف من نجاح العملية أو فشله.

اختبار الحمل في البول

يجب تجنب اختبار الحمل في البول المنتظم التلقيح الاصطناعي لأن هذا الاختبار يمكن أن يعطي نتيجة إيجابية كاذبة في مراحل مبكرة.

انقطاع الطمث

تأتي فترة انقطاع الحيض عادةً بعد 14-18 يومًا من نقل الأجنة، فإذا لم تنزل الدورة الشهرية، فإن ذلك دليل إيجابي على نجاح عملية نقل الأجنة.

ارتفاع درجة الحرارة

أثناء الحمل ترتفع درجة حرارة الجسم الأساسية للمرأة وتزداد بمقدار درجة واحدة تقريبًا عند الحمل وتظل أعلى طوال فترة الحمل، ويمكن أن تكون درجة حرارة الجسم علامة على استمرار عملية الزراع الناجحة.

شاهد أيضًا: أهم الفحوصات المطلوبة لتأخر الحمل

ما هي الاحتياطات اللازمة لزيادة فرص نجاح نقل الأجنة

فيما يلي بعض الاحتياطات التي يمكن الالتزام بها لتحسين فرص نجاح نقل الأجنة ومنها:[2]

  • الحصول على قسط كافٍ من النوم والابتعاد عن المواد التي يمكن أن تشكل مخاطر على الحمل مثل الكحول والتبغ والكافيين.
  • الامتناع عن ممارسة الجنس وممارسة التمارين الرياضية الشاقة لأن تقلصات الرحم المحتملة يمكن أن تجعل إجراء نقل الأجنة أقل فعالية وقد يعيق زرع الجنين في الرحم، كما أن النشاط البدني يزيد من خطر حدوث مضاعفات مثل التواء المبيض.
  • اتباع نظام غذائي صحي غني بالبروتين والألياف والدهون “الجيدة” والفواكه والخضروات.
  • الابتعاد عن الأطعمة الخطيرة أثناء الحمل، بما في ذلك منتجات الألبان غير المبسترة والمأكولات البحرية النيئة.
  • الحصول على الدعم العاطفي من قبل الأشخاص المقربين مثل الزوج والأسرة والأصدقاء أثناء انتظار اختبار الحمل.

شاهد أيضًا: هل أشعة الصبغة تنشط المبايض

مخاطر عملية زرع الأجنة

فيما يلي أهم المخاطر المرافقة لعملية زرع الأجنة:[2]

  • الولادات المتعددة لأنه خلال الزرع قد يتم نقل أكثر من بويضة مخصبة لتنمو كل منها مشكلة جنينًا مختلفًا.
  • مخاطر ولادة جنين بأقل من الوزن الطبيعي وحدوث الولادة المبكرة.
  • متلازمة فرط نشاط المبيض التي تحدث بسبب الأدوية التي تعطى للمرأة لزيادة الخصوبة وتنشيط المبيض.
  • خطر إجهاض الجنين بعد نجاح الحمل خلال الأشهر الثلاثة الأولى، ويزداد هذا الخطر مع زيادة عمر الأم.
  • حدوث الحمل خارج الرحم وتحدث هذه الحالة بنسبة من 2 إلى 4 بالمئة عند استخدام التلقيح الصناعي.
  • الإصابة بالعدوى الالتهابية أو النزيف أو الأمراض في المثانة أو الأمعاء والأوعية الدموية نتيجة عملية إخراج البويضات عن طريق إبرة.

شاهد أيضًا: طريقة تنشيط المبايض في سن اليأس

ما هي العوامل التي ترفع من نجاح العملية

فيما يلي مجموعة من العوامل التي تؤثر على نجاح عملية الزرع بما فيها:[2]

  • عمر الأم فكلما كانت الأم أصغر سنًا كلما كانت العملية أكثر نجاحًا.
  • حالة البويضة المنقولة حيث يفضل نقل البويضات النامية بشكل أفضل لأنها تزيد من فرصة نجاح الحمل.
  • عدد مرات الإنجاب حيث تزداد فرصة نجاح الإخصاب الصناعي لدى السيدات اللواتي سبق لهن الإنجاب.
  • سبب العقم حيث يعتبر الانتباذ البطاني الرحمي أحد العوامل التي تخفض من نجاح التلقيح الصناعي بالإضافة إلى أن حالة العقم بسبب انخفاض البويضات تعطي نتائج أفضل في التلقيح الصناعي.
  • نمط الحياة حيث يمكن أن تقلل بعض العادات من نجاح الإلقاح الصناعي مثل التدخين والسمنة وتناول المخدرات والكحول بنسبة 50 بالمئة.

شاهد أيضًا: تجربتي مع حقن البلازما للمبيض

وفي الختام تم التعرف إلى كيف عرفتي انك حامل بعد الترجيع، وقد تبين أن هنالك مجموعة من الأعراض التي تدل على نجاح عملية الزرع، كما تم التعرف إلى عملية نقل الأجنة وأهم طرق الاستعداد لها، بالإضافة إلى أسباب إجرائها ومخاطرها.

المراجع

  1. ^ medicalnewstoday.com , What to know about embryo transfers , 18/5/2022
  2. ^ mayoclinic.org , In vitro fertilization (IVF) , 18/5/2022
  3. ^ healthline.com , Signs Your Embryo Transfer May Have Been Successful , 18/5/2022
123 مشاهدة