كيف يمكن ان يتغير النظام البيئي اذا اصبح اكثر بروده

كتابة حسام - آخر تحديث: 11 نوفمبر 2020 , 22:11
كيف يمكن ان يتغير النظام البيئي اذا اصبح اكثر بروده

كيف يمكن ان يتغير النظام البيئي اذا اصبح اكثر بروده وكيف ستؤثر درجات الحرارة على النظام البيئي، وهل هذه التأثيرات تشمل جميع مكونات النظم البيئية، وفي هذا المقال سنوضح كل هذه التأثيرات التي تحدثها تغير درجات الحرارة على النظم البيئية، ومدى تأثيرها على كافة المكونات.

ما المؤثرات الطبيعية على النظم البيئية

إن المناخ له تأثير بيئي مهم على النظم البيئية، حيث يؤثر تغير المناخ على النظم البيئية بعدة طرق، وعلى سبيل المثال قد يجبر الاحترار الأنواع على الهجرة إلى خطوط عرض أعلى أو ارتفاعات أعلى حيث تكون درجات الحرارة أكثر ملاءمة لبقائهم على قيد الحياة، وبالمثل مع ارتفاع مستوى سطح البحر، قد يجبر تسرب المياه المالحة إلى نظام المياه العذبة بعض الأنواع الرئيسية على الانتقال أو الموت، وبالتالي إزالة الحيوانات المفترسة أو الفريسة التي تعتبر بالغة الأهمية في السلسلة الغذائية الحالية في النظام البيئي، ولا يؤثر تغير المناخ على النظم البيئية والأنواع بشكل مباشر فحسب، بل يتفاعل أيضاً مع ضغوط بشرية أخرى، وعلى الرغم من أن بعض الضغوطات تسبب تأثيرات طفيفة فقط، إلا أن تأثيرها التراكمي قد يؤدي إلى تغييرات بيئية كبيرة في النهاية.[1]

كيف يمكن ان يتغير النظام البيئي اذا اصبح اكثر بروده

يمكن ان يتغير النظام البيئي اذا اصبح اكثر بروده، حيث أنه عند زيادة البرودة يصعب نمو النباتات وبالتالي تقل أعداد الحيوانات التي تتغذى على النباتات وقد يزداد فرصة نمو نباتات وحيوانات أخرى في البيئة الجديدة، كما ويؤثر تغير المناخ العالمي وسيظل يؤثر على النظم البيئية في جميع أنحاء العالم، فمثلاً من المتوقع أن تتغير درجة الحرارة ومعدل هطول الأمطار على مستوى العالم في الأعوام القادمة، ومن المرجح أن يؤثر هذا التغير على النظم البيئية المختلفة.[2]

ما تأثير الأنسان على النظم البيئية

إن للانسان تأثير كبير على النظم البيئية وهذه التأثيرات هي:[3]

  • تغيير استخدام الأراضي: قد يدمر البشر النظم البيئية عند القيام بتعمير وتعدين المناطق الخضراء و الطبيعية في البيئية الطبيعية، حيث سيقلل من الموائل المتاحة ومصادر الغذاء للكائنات.
  • التلوث: يمكن أن يؤثر التلوث من الجريان السطحي أو التخلص من المواد الكيميائية، أو من مصادر الطاقة على النظم البيئية بشكل كبير وملحوظ.
  • أدخال الأنواع: قد يقوم البشر عن غير قصد، أو عن قصد، بإدخال أنواع غير أصلية في نظام بيئي، ويمكن أن يؤثر هذا سلباً على النظام البيئي لأن الأنواع المدخلة قد تتفوق على الكائنات الحية المحلية وتزيحها.
  • إستغلال الموارد: حيث يستهلك البشر كميات كبيرة من الموارد لاحتياجاتهم الخاصة، وتشمل بعض الأمثلة تعدين الموارد الطبيعية مثل الفحم، وصيد الحيوانات وصيدها من أجل الغذاء، وإزالة الغابات من أجل التوسع الحضري واستخدام الخشب.

إن الإفراط في استخدام الموارد غير المتجددة، مثل الوقود الأحفوري، يمكن أن يسبب ضرراً كبيراً للنظم البيئة، وتعد إعادة تدوير المنتجات المصنوعة من الموارد غير المتجددة مثل البلاستيك المصنوع من النفط، إحدى الطرق لتقليل الاثار السلبية لاستغلال هذا المورد، وبالإضافة إلى ذلك يمكن أن يساعد تطوير واستخدام الموارد المتجددة، مثل الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح، في تقليل الاثار الضارة لاستغلال الموارد على النظم البيئية.

وفي ختام مقالنا نكون قد تعرفنا كيف يمكن ان يتغير النظام البيئي اذا أصبح اكثر بروده، كما وتعرفنا على أهم التأثيرات الطبيعية على النظم البيئية، والتأثيرات البيئية بسبب تدخل الأنسان في الطبيعة.

المراجع

  1. ^ epa.gov , Climate Impacts on Ecosystems , 11/11/2020
  2. ^ onlinelibrary.wiley.com , Effects of increased temperature on plant communities depend on landscape location and precipitation , 11/11/2020
91 مشاهدة