لماذا سميت سورة العنكبوت بهذا الاسم

كتابة أحمد محمد خلف - تاريخ الكتابة: 21 يناير 2021 , 16:01
لماذا سميت سورة العنكبوت بهذا الاسم

لماذا سميت سورة العنكبوت بهذا الاسم ؟ من المعلومات التي يرغب الكثير من المُسلمين في معرفتها، وذلك لأن في أسماء سُور القرآن الكريم الكثير من العظات والعبر، والتي إذا ما تأمّل فيها المُسلم؛ سيحظى بالكثير من الدّقائق والأسرار الكامنة خلفها، وفيما يلي سنتعرّف على سورة العنُكبوت.

التعريف بسورة العنكبوت

سورة العنكبوت من السُّور المكية، والسّور المكيّة التي نزلت قبل هجرة النبي-صلى الله عليه وسلّم-، ولو بغير مكّة، ولكن الآيات الإحدى عشر الأولى ليست مكيّة وإنّما مدنيّة، وتبلغ عدد آياتها تسعًا وستّين آيةً، وتحتلّ المرتبة الخامسة والعرين بين سُور القرآن الكريم في التّرتيب، وقد جاءت بعد سُورة القصص، وقبل سورة الرّوم، ووقعت بعد سورة الرّوم في ترتيب الزّول، وقد ابتدأت السّورة بالحُرُوف المقطّعة، وقد انتهت أقوال العُلماء في معناها: أنّ هذه الحُرُوف لا يعلم تأويلها إلا الله -تعالى-، وتقع في الجزء الواحد والعشرين، وتقع بين الحزبين الواحد والأربعين والأربعين.

شاهد أيضًا: اول سورة نزلت في القرآن الكريم

لماذا سميت سورة العنكبوت بهذا الاسم

سُمّيت سورة العنكبوت بهذا الاسم؛ لأنّ الله-سُبحانه وتعالى- قد ضرب العنكبوت مثلًا للآلهة المزعومة والآثام المنحوثة، وفي ذلك يقول الله-تعالى-:”مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ”، ومن المعلوم أن العنكبوت من الكائنات الحيّة، وقد تناولت السّورة أمور العقيدة واُصُولها من البعث، والحساب، والجزاء، وغيرها من الأمور التي تتعلّق بالآخرة.

شاهد أيضًا: من اشهر القصص التي ذكرت في سورة القصص

سب نزول سورة العنكبوت

وردت بعض الأسباب التي نزلت لأجلها سورة العنكبوت، ومن ضمن تلك الأسباب: إنّ بعضًا من أهل مكّة قد أسلموا، وأقرّوا بإسلامهم، فلمّا علم مسلمو المدينة بإسلامهم، أرسلوا إليهم يُخبروهم بأن إسلامهم لن يحسُن إلا إذا هاجروا إلى المدينة، فلمّا خرجوا للهجرة إلى مدينة رسول الله-صلى الله عليه وسلّم-؛ تبعهم المُشركون وآذوهم، ولمّا علموا بأن سورةً قد نزلت فيهم، خرجوا مرّةً أُخرى؛ فآذاهم المُشركون، وقُتل من قُتل منهم، ونجا من نجا.

ومن خلال هذا لمقال يُمكننا التعرُّف على لماذا سميت سورة العنكبوت بهذا الاسم ، والتّعريف بسُورة العنكبوت، من حيث مكيّتها، ومدنيّتها، وترتيبها بين سُور القرآن، وبعد أيّ السُّور كان نُزُولها، وم هو سبب نُزُول هذه السّورة المُباركة.

356 مشاهدة