لماذا كان النبي يبدأ بالسلام عند الدخول

لماذا كان النبي يبدأ بالسلام عند الدخول

لماذا كان النبي يبدأ بالسلام عند الدخولدأ بالسلام عند الدخول ؟، من الأسئلة التي سيتم الإجابة عليها في هذا المقال، فمن الجدير بالذّكر أن الشريعة الإسلامية جاءت لتعلّم المبادئ السامية والأخلاق الحميدة، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم هو المعلم الأول للأخلاق الفاضلة، وفيما يأتي بيان الإجابة على هذا السؤال، بالإضافة إلى العديد من التعاليم السامية.

لماذا كان النبي يبدأ بالسلام عند الدخول

إن الإجابة على سؤال: لماذا كان النبي يبدأ بالسلام عند الدخول ؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم هو القدوة الأول للأمة جميعًا فأراد أن يعلمها الخلق الحميد، تحيّة الإسلام هي قول السلام على مسمع الجالسين، ويُقصد بالسلام كما قال النووي رحمه الله تعالى أنّه اسم من أسماء الله ابتداءً، وفيه أيضًا نوع من الدعاء لله بالحفظ  والحماية أو بمعيّة الله تعالى وولايته، أو هي السلامة المقترنة للذي سُلّم عليه، وصيغة تحيّة الإسلام كما وردت في السنة النبوية الشريفة عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أنّ الله -تعالى- علّم ذلك آدم -عليه السلام- وذلك في قوله: (فقال: السلامُ عليكم، فقالوا: السلامُ عليك ورحمةُ اللهِ، فزادوه: ورحمةُ اللهِ).[1]

أبين المواضع التي يشرع فيها السلام

إن المواضع التي يشرع فيها السلام هي: عند الدخول، عند الانصراف، عند مقابلة احد، عند الاتصال، عند كتابة الرسائل، ومن الجدير بالذّكر أن الله -تعالى- قد اختار لكافة الناس أن التحية بالسلام هي الشيء الرئيس حتّى في يوم القيامة عند دخول الجنة، وذلك لفضل التحية وعظمتها وما تحملها من دلائل وعبرات، وقد ذكر عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- عن الرسول -عليه الصلاة والسلام-: “أنّ من حقوق المسلم على أخيه إلقاء التحية عليه إذا لقيه، ومن فضائل السلام أيضاً أن جُعل سبباً في نيل البركات”، وذلك أيضًا مما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم في أحاديثٍ عديدة، وكذلك فقد جُعل إلقاء السلام سبباً من أسباب نيل الإنسان الدرجات العالية يوم القيامة.[2]

أحكام وآداب في إلقاء السلام

وفيما يأتي بيان لبعض الأحكام التي وردت عن الرسول -عليه السلام- في إفشاء السلام:

  • ذكر النبي أنّ الذي يبدأ في إلقاء السلام له فضلٌ عظيم وأجرٌ كبير عند الله تعالى، ولهذا رغب على إتيان الإبداء في السلام.
  • وضّح الرسول عليه السلام فضل إفشاء السلام إلى نهايته، وهو المسارعة في إلقاء التحية بقول: (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته).
  • شرع الرسول للمسلم أن يفشي تحيّة الإسلام على من لديه معرفة بالناس ومن لم يعرف، حيث لا يقتصر فقط على إفشائه بين معارفه وأصحابه، بل يفشيها على كلّ من وجد في الشارع والمواصلات؛ طمعًا في الأجر واقتداءً بالسنة النبوية الشريفة.
  • إن المبادرة بالسلام على الكفار قد نهى عنها الرسول صلى الله عليه وسلم.

أول من قال السلام عليكم

إن أول من قال السلام عليكم هو آدم عليه السلام، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “خلقَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ آدمَ على صورتِه طولُه ستُّونَ ذراعًا فلمَّا خلقَه قال اذهب فسلِّم على أولئِك النَّفرِ وَهم نفرٌ منَ الملائِكةِ جلوسٌ فاستمع ما يجيبونَك فإنَّها تحيَّتُك وتحيَّةُ ذرِّيَّتِك، قال: فذَهبَ فقال السَّلامُ عليكم. فقالوا: السَّلامُ عليكَ ورحمةُ اللَّهِ قال فزادوهُ ورحمةُ اللَّهِ”.

ومن الجدير بالذّكر أن اليهود لا يحبون تحية الإسلام التي حث عليها النبي، والدليل على ذلك قول عائشة رضي الله عنها: “أنَّ يهودَ أتَوُا النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقالوا: السامُ عليكم، فقالتْ عائشةُ: عليكم، ولعَنكمُ اللهُ، وغضِب اللهُ عليكم. قال: ( مَهلًا يا عائشةُ، عليكِ بالرِّفقِ، وإياكِ والعنفَ والفُحشَ). قالتْ: أو لم تسمعْ ما قالوا؟ قال: ( أو لم تسمعي ما قُلْتُ ؟ رَدَدْتُ عليهم، فيُستَجابُ لي فيهِم، ولا يُستَجابُ لهم فيَّ )”.

شاهد أيضًا: من هو أول ابناء آدم

إلى هنا نكون قد بينا الإجابة على سؤال: لماذا كان النبي يبدأ بالسلام عند الدخول ؟ بالإضافة إلى التعرّف على أول من ألقى تحية الإسلام وهو آدم عليه السلام.

المراجع

  1. ^alukah.net , تحية الإسلام , 22-03-2021
  2. ^islamweb.net , إفشاء السلام , 22-03-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *