ماذا ترمز النخلة في شعار المملكة العربية السعودية

كتابة ايمان - آخر تحديث: 22 سبتمبر 2020 , 18:09
ماذا ترمز النخلة في شعار المملكة العربية السعودية

ماذا ترمز النخلة في شعار المملكة العربية السعودية هو سؤال بديهي يستثار فور رؤية شعار السعودية، من المؤكد أن له معانٍ عظيمة، فلم يأتِ تصميم الشعار بسفين ونخلة عبثًا؛ بل أن هناك تفاصيلًا يرويها الشعار سنتعرف عليها في مقالنا هذا.

شعار العلم السعودي

شعار العلم السعودي عبارة عن سيف أفقي تعلوه عبارة “لا إله إلا الله محمد رسول الله” بخلفيةٍ خضراء، ويمتاز العلم السعودي بأنه مستطيل الشكل له عرض يوازي ثلثي طوله، وقد رُسِمت الشهادة بأجمل الخطوط العربية خط الثلث، ومن المعلومات الجميلة أن قبضة السيف في العلم السعودي تتجه صوب سارية العلم بلونه الأبيض الناصع، وبفضلِ شعار علم المملكة العربية السعودية فإنه علمٌ يستحيل تنكيسه تعظيمًا وإجلالًا للشهادة المكتوبة عليه، كما يمنع ملامسته للماء أو الأرض.

ماذا ترمز النخلة في شعار المملكة العربية السعودية

ماذا ترمز النخلة في شعار المملكة العربية السعودية القائمة خلف السيوف العربية المتقاطعة! ترمز النخلة إلى عظيم الرخاء والنماء والحيوية، ويرجع تاريخ اعتماد شعار المملكة العربية السعودية هذا إلى سنة 1950م.

إلى ماذا يرمز السيفان في شعار السعودية

يرمز السيفان في شعار السعودية إلى القوة والتضحية والمنعة، وقد استوحيا من شعار العلم السعودي، وأدرجت النخلة في الشعار ليتحقق المعنى الحقيقي بأن الرخاء والنماء لا يمكن أن يتحققا إلا بسيادةِ العدل.

حقائق عن شعار المملكة العربية السعودية

هناك بعض التفاصيل التي تغيب حقائقها لدى البعض، ومنها رمز النخلة في شعار المملكة العربية السعودية والسيفين أيضًا، لكن تاليًا تفاصيل جديدة حولهما:

  • موضع الشعار، يشيع استخدام الشعار (سيفان ونخلة) أسفل العلم السعودي وتحديدًا باتجاه مقبض السيف، وكان يطلق عليه علم الملك.
  • الدلالة، وقع الاختيار على رمز السيفين للاستدلال على الأمان والقوة والحماية والعدل بعد تاريخٍ حافلٍ بالمعارك والانتصارات.
  • أقدم شعار سعودي، طُبع أقدم شعار سعودي فوق مادة صلبة، وأيضًا على وجه عملة السعودية الريال سنة 1927م.
  • الطوابع، في سنة 1929م أصدر شعار يحمل نخلة وسيفين بالتزامن مع ذكرى الجلوس على سدة الحكم.
  • موقع النخلة، عدل موضع النخلة في شعار السعودية ليصبح في أعلى السيفين من ناحية الوسط، كما هو حاليًا.
  • العملة الورقية، مرت فترة طويلة من الزمن ولم يُطبع شعار السعودية على العملات الورقية، جاء استخدامه بعد تعديل موضع النخلة على وجه الخصوص.

يحمل شعار العلم السعودي تسمية علم الملك باعتباره شعار من الشعارات الخاصة بالملك، وقد جاء هذا الشعار النخلة وسيفين متقاطعين وفقًا للمادة الرابعة من النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي تحت البند أ/90 سنة 1993م.

المراجع

  1. ^ stats.gov.sa , معلومات عامة عن المملكة العربية السعودية , 22/9/2020
753 مشاهدة