ماذا يعني وجود النمل في البيت

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 27 يونيو 2021 , 05:06 - آخر تحديث : 27 يونيو 2021 , 01:06
ماذا يعني وجود النمل في البيت

ماذا يعني وجود النمل في البيت فالنمل من الحشرات المذكورة في القرآن الكريم ولديه سورة كاملة تحمل اسمه، وحشرة النمل من أكثر الحشرات انتشار في معظم البيوت تقريبًا بغض النظر عن نظافة البيت الداخلية أو رش المبيدات الحشرية، فإن تواجد حشرات النمل في المنازل يرجع إلى العديد من الأسباب ويدل على الكثير من الأشياء داخل المنزل، ففي هذا المقال نقدم كل التفاصيل عن النمل.

ماذا يعني وجود النمل في البيت

من الاعتقادات الراسخة في أذهان الكثير من الأشخاص أن تواجد النمل بكثرة في المنازل يكون دليل على تعرض أهل المنزل لحسد شديد أو أذى من السحر والشعوذة، ويبدأوا في قراءة آيات القرآن الكريم في كل ركن والتحصن من الحسد والبعض يقوم بصب ماء بملح في الأركان لفك أعمال السحر.

لكن هذه الاعتقادات يمكن تسميتها بالأساطير التي لا أساس لها من الصحة، وأكد رجال الدين وعلماء الأزهر أن وجود النمل في المنازل ليس له أيه علاقة بالحسد أو الشعوذة بل إن وجوده طبيعي يرجع إلى أسباب أخرى من أهمها حالة الطقس، البحث عن الطعام، وجود مناطق رطبة، وجود شجيرات في المنزل وعدم غسل الاطباق بسرعة وسوف نتناول كل تفصيلة على حدا.

حالة الطقس

لقد تم إجراء العديد من الدراسات والأبحاث من قبل العلماء في بلاد كثيرة وكانت أخرها دراسة بريطانية قد أجراها الباحثون في جامعة ستراتفورد البريطانية، وتوصلوا جميعهم إلى أن ظهور النمل في البيوت يعود إلى أسباب أهمها حالة الطقس والمناخ في المنزل والمنطقة الخاصة به، فإن النمل يتجمع سريعًا في المناطق الرطبة ذات المناخ المعتدل والتي يجعل منها سكن له ولقبيلته بسبب تقلص المساحات الخضراء التي تعتبر موطن طبيعي له، وأن استخدام أي مبيد حشري أو وصفات مخصصة لن تفيد في التخلص من النمل نهائيًا أو إبقاؤه خارج المنزل فترة طويلة.

البحث عن الطعام

عادة ما يعيش النمل في الطبيعة ويبني بيوتًا له في الشجيرات أو الحشائش أو الصخر وهكذا، ولكن حينما يتعلق الأمر بمصدر طعام جيد من البيوت المجاورة يمكن للنمل أن يتحرك في مجموعات لإحضار الطعام من البيوت ثم العودة إلى منزله، ولكن أنواع أخرى من النمل مثل نمل الفرعون قد تفضل بناء بيوتها في مصدر الطعام نفسه كأن يبني النمل بيوته في شق جدار أو خلف نافذة أو في ثقب في الأرض وغيره، ليستطيع الخروج في أي وقت والحصول على ما يشاء من الطعام.

وللحماية من النمل يجب على كل أسرة أن تقوم بتخزين السكريات أو الحلوات في علب مغلقة جيدًا لمنع تسرب الرائحة إلى النمل ومنه دخوله إلى الداخل، وكذلك يمكن وضع قطعة من الفار داخل الدقيق و المكونات الأخرى في المطبخ التي تمنع رائحته وصول النمل إليها، ويجب رمي مخلفات المطبخ بسرعة.[1]

شاهد أيضًا: هل يجوز قتل النمل

وجود المناطق الرطبة

إن المناطق الرطبة هي أكثر المناطق التي تجذب حشرات النمل إليها ويحب العيش بجانب الرطوبة التي تناسب طبيعة جسده، ولذلك نجد أن حشرات النمل يكثر تواجدها في الحمامات أو المناطق خلف الجدران المطلية حديثًا وأي منطقة يمكن تسريب المياه من جوانبها مثل ثقوب البلاط أو مصارف المياه، ولتفادي هذا السبب الذي يجذب النمل إلى المنازل يجب التأكد من تنشيف الحمام جيدًا من المياه وتنظيف أي درج في الحمام بالصابون جيدًا وكذلك غلق عبوات الشامبو والبادي لوشن ومنع التسربات.

وجود الأشجار والشجيرات الصغيرة عن المنزل

إن الأشجار الملتصقة في جدار المنازل تعد سببًا في دخول النمل إليه وكذلك تسهيل عملية الدخول، فهو يستطيع إيجاد الشقوق الصغيرة التي يدخل منها ويختبئ فيها، وكذلك الشجيرات الصغيرة التي يختبئ فيها ويجد فيها الغذاء والرطوبة المنتسبين لمكوثه بل وتكون عائلات بداخلها.

ترك الأطباق المتسخة في الحوض

إن ترك الأطباق المتسخة أو التي يتواجد فيها بقايا الطعام من الأسباب التي تدعو النمل الانتشار في المنازل، حيث يصل إلى هذه البقايا من فتحات المصرف أو الحوض لذلك يجب على ربة المنزل التخلص من البقايا في أي طبق قبل وضعه في المطبخ بعد تناول الغداء أو وضعه في غسالة الأطباق لمنع تجمعه عليه واستخدام الخل في تنظيف الأرضيات والمطبخ والأحواض والتي تمنع النمل بسبب كرهه لرائحة الخل.

نمل المنازل

إن النمل من الحشرات التي يصعب السيطرة عليها في أي منزل بسبب تكاثر اعداده بسرعة وموجود في المنزل على شكل قبائل ومجموعات وليس منفردًا، لذلك يصعب التخلص منه بسرعة خصوصًا في الظروف السابقة، ولعل من أكثر أنواع نمل المنازل انتشارًا هو النمل السارق أو نمل الشحوم، وهو الذي يتواجد في كل منزل بحثًا عن الطعام والشراب ويقوم بسرقة الطعام وتخزينه في مخابئه داخل المنزل أو بجواره.

هل انتشار النمل في المنزل له علاقة بالحسد

لقد قام الباحثون بإجراء العديد من المناقشات عن هذا الموضوع وتم التأكد من إن لا علاقة للنمل في المنزل بالحسد أو أعمال السحر والشعوذة، وأن ما يتم اعتقاده منذ سنوات أن تجمع النمل في البيوت يعني تعرض أهلها للحسد أو السحر مجرد خرافات وأن وجود النمل يرجع إلى أسباب أخرى منها الرطوبة أو توفر الطعام المكشوف أو وجود الشجيرات الصغيرة.

هل وجود النمل في البيت يدل على الرزق

تنتشر العديد من الأقاويل والمعتقدات أن النمل المنتشر في البيت يعتبر فأل خير على أصحاب المنزل وأنه دليل على الرزق، ولكن لا يوجد أي دليل من السنة أو القرآن الكريم يشير إلى أن وجود النمل في البيت يدل على الرزق، ولقد حرم الرسول صلى الله عليه وسلم قتل النمل ولكن لم يشير إلى أنه دال على الرزق، قد يكون السبب في هذا الاعتقاد إلى إن النمل يتجمع في المنازل التي يتواجد فيها أطعمة كثيرة.

هل وجود النمل في البيت يدل على الرحيل

لقد أكد علماء الدين ورجال الأزهر على أن تواجد النمل في البيت ليس دليلًا على الرحيل كما أنه ليس دليل على السحر أو الشعوذة أو الحسد أو الرزق، وأنه ليس إلا حشرة تأتي باحثة عن مصدر غذائها وتقوم ببناء منزل لها و عائلتها للحصول على مصدر غذاء مناسب أو رطوبة.[2]

هل وجود النمل في البيت خير أم شر

نهى رسول الله صلى الله عليه سلم عن قتل أربع من الدواب النملة ، والنحلة ، والهدهد ، والصرد ، لقد نهي الرسول صلي الله عليه وسلم قتل النمل وهذا ليس دليل على خير النمل، فما هو إلا حشرة صغيرة ليست لها علاقة بالخير أو الشر الذي يصيب العائلات، وأن الخير أو الشر بيد الله تعالى وحده يكتبه لمن يشاء، ولكن قرص النمل للشخص يقيه من العديد من أمراض القلب ولها العديد من الفوائد الأخرى.

كيفية التخلص من النمل في البيت

لقد تم إجراء العديد من البحوث لإيجاد أقوى المواد المؤثرة في التخلص من النمل وطرده نهائيًا من المنازل، حيث أن النمل من الحشرات الصغيرة الحساسة جدًا للعديد من المواد والروائح والتي تمنعها من التقريب إلى المنازل، ومن هذه المواد القهوة المطحونة أو القهوة الحبيبات، أو الأعشاب ذات الرائحة النفاذة مثل عشبة اللافنذر أو السرسخ، وكذلك الخل الذي يكرهه النمل ولا ينتشر في المناطق ذات رائحة الخل وكذلك قشر الليمون.

وصفة طبيعية للتخلص من النمل

من المعروف إن للخل التأثير السحري للتخلص من النمل وطرده نهائيًا من المنازل، فإن الخل يحتوي على مواد كيميائية بجانب رائحته التي يكرهها النمل ولا يستطيع الاقتراب إليها نهائيًا، لذلك من أشهر الوصفات الطبيعية للتخلص من النمل هي تكوين محلول بنسبة 50-50 ماء وخل وخلطه جيدًا، ثم تنظيف الأرضيات والجدران وخشب المطبخ و الأطباق به.

شاهد أيضًا: الحاسة التي تساعد النمل في إيجاد طريقه بدقة، هي حاسة

كيفية القضاء على النمل الأسود

يعد النمل الأسود من أكثر أنواع النمل انتشارًا في البيوت والمطابخ ويصعب التخلص منه بسرعة، ولكن تم إجراء العديد من البحوث التي أثبتت أن للطباشير مفعول كبير للتخلص من النمل الأسود من خلال وضع مطحون للطباشير في المناطق التي ينتشر فيها النمل وسيؤدي إلى اختفائه نهائيًا، وكذلك الليمون أو البرتقال الذي بكرههم النمل بسبب حمضية المذاق والرائحة.

طرق الوقاية من النمل والحشرات

يمكن حماية البيوت والمطابخ من انتشار النمل والحشرات الصغيرة من خلال التخلص من كل أسباب انتشارهم، وهي عدم ترك الاطباق ذات بقايا الطعام في الطبخ لمدة طويلة، والتأكد من غلق علب الأطعمة كالسكريات والحلوى والفاكهة الطازجة بأحكام، وتنشيف المطبخ والحمام جيدًا وتنظيف السيراميك والتخلص من الثقوب خلف الجدران والشبابيك و السيراميك، ومن خلال المواد التي تمنع انتشاره مثل الخل والليمون والبرتقال والقرفة والطباشير.[3]

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا وعرفنا ماذا يعني وجود النمل في البيت، كما أن النمل الذي تكمن فائدته في نشر البذور، وتلقيح النباتات بها، وتقوية جودة التربة، كما يساعد في تحسين صحة الإنسان حيث يعد مصدر لأدوية كثيرة وقرصته تقي من أمراض القلب.

المراجع

  1. ^ news.stanford.edu , Household ant invasions are determined by weather, not pesticide use, new study finds , 26-6-2021
  2. ^ orkin.com , What Attracts Ants Inside Homes? , 26-6-2021
  3. ^ thespruce.com , How to Get Rid of Stinky Odorous House Ants , 26-6-2021
61 مشاهدة