مالديفز – دولة في جنوب آسيا

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 17 سبتمبر 2021 , 22:09
مالديفز – دولة في جنوب آسيا

مالديفز – دولة في جنوب آسيا ، وقد عرفها العرب قديمًا إبان الفتوحات الإسلاميّة، وأطلقوا عليها العديد من الأسماء. في الواقع ذكرت في كتب الرحالة بأسماء متفرّقة، مثل ذيبة المَهل ومحل دبيات ومحلديب، إلاَّ أنّها محليًّا تعرف بجزيرة الملك. في حين أنه مازالت بعض الآثار الإسلاميّة موجودة في مالديفز، لا سيما المساجد المرجانيّة، التي مازالت موجودة حتّى اليوم، حيث أدرجة من قبل اليونسكو كمواقعَ للتراث العالمي المؤقّتة.

مالديفز – دولة في جنوب آسيا

مالديفز – دولة في جنوب آسيا كما وتطلّ على المحيط الهنديّ وتحديدًا في الجهة الجنوبيّة الغربيّة من دولة سيرلانكا ودولة الهند. في الواقع إنّها أصغر الدول الآسيويّة مساحةً، حيث تبلغ مساحتها حوالي 298 كيلو مترًا مربّعًا، أي ما يعادل حوالي 115 ميلًا مربّعًا. لا سيما أنّها تتكوّن من أرخبيلٍ مؤلّف من حوالي 1.192 جزيرةً، منها بعض الجزر المرجانيّة التي يبلغ عددها حوالي 26 جزيرة. في حين أنّ عاصمتها هي مدينة ماليه، والتي تعد أكبر مدنها بالكثافة السكانيّة.

شاهد أيضًا: سريلانكا – دولة في جنوب آسيا

الجغرافيا في دولة مالديفز

تمتلك دولة مالديفز التي تقع في جنوب قارة آسيا تركيبةً جغرافيّة متميّزة، إذ أنّها تنتشر على عددٍ كبير من الجزر، وبهذا فإنّها أكثر دول العالم المشتّتة على اليابسة. في الواقع أن مالديفز هي الأقل ارتفاعًا عن مستوى سطح البحر بين دول العالم، حيث لا يتجاوز ارتفاعها مترًا ونصف المتر. كما أنّ أعلى نقطة فيها لا تزيد عن خمسة أمتارٍ فوق مستوى سطح البحر. في حين أنّها عبارة عن مجموعةٍ من الجزر المرجانيّة، بالإضافة إلى المجمعات الرملية. لا سيما أنّ فيها فقط ممران على المحيط الهندي، ما يسهّل عبور السفن للملاحة في مياهها الإقليمية. وهي من الدول المعرّضة للغرق، وذلك يعود لارتفاع منسوب الماء في البحر بشكلٍ مستمرّ.

لمحة تاريخية عن دولة مالديفز

في السياق نفسه مالديفز – دولة في جنوب آسيا، فإنّه لم يتمّ العثور فيها على آثارِ سكّان المالديف الأصليين. لا سيما أنّها تعاقب عليها العديد من الحضارات، نعرضها كما يلي:

  • الحضارة البوذية: خضعت دولة مالديفز لحكم الامبراطور أشوكا، حيث تمّ العثور على العديد من المنحوتات التي تعود لما قبل القرن الثاني عشر، وجميعها تبيّن هندسة الفترة البوذيّة المعماريّة والمتطوّرة.
  • الحضارة الإسلاميّة: كانت بداية فترة الحضارة الإسلامية في دولة مالديفز التي تقع في جنوب آسيا بعد القرن 12 للميلاد، واستمرّت حتّى القرن 17 ميلادي. لا سيما أنّ هذه الفترة موثّقة من خلال لوحاتٍ نحاسيّة تمّ العثور عليها في المالديف. والجدير بالذكر أنّ اللغة العربيّة هي التي سادت في تلك الفترة، وكانت الرسميّة فيها.
  • الحكم البريطاني: خضعت المالديف كغيرها من دول المنطقة للاستعمار الأوروبيّ، إذ أصبحت في عام 1887 م حتّى عام 1965 م محمية بريطانيّة تتبع للتاج البريطاني.
  • النظام الجمهوري: أعلنت المالديفز الاستقلال عن بريطانيا عام 1965 م، وبذلك أعلن النظام الجمهوري فيها عام 1968 م.

السياحة في مالديفز جنوب آسيا

من خلال موضوعنا مالديفز – دولة في جنوب آسيا، أو كما تعرف بجزر المالديف، فإنّنا دائمًا نقرأ عبارة جزر المالديف ليلا، أو جزر المالديف سياحة، وأيضًا جزر المالديف شهر عسل. في الواقع شهد قطّاع السياحة في دولة جزر المالديف تطوّرًا كبيرًا، حيث أنّ أوّل منتجعٍ افتتح فيها في عام 1972 م كان باندوس آيلاند، وبعده قرية كورومبا السياحيّة. ولذلك نقدّم في هذه الفقرة بعض الوجهات السياحية الأكثر شهرة في مالديفز، على سبيل المثال:

  • جزيرة ماليه: كما أشرنا أعلاه أنّ جزيرة ماليه هي العاصمة في مالديفز، في حين أنّها تشتهر كوجهة لقضاء شهر العسل في جزر المالديف. يقع فيها معالم تاريخيّة عديدة، لا سيما الأسواق العريقة، والأبنيّة الملوّنة. كما أنّها من المدن النشيطة صناعيًّا وسياحيًّا.
  • جزيرة هيلينجيلي: تقع هذه الجزيرة في الجهة الشماليّة الشرقيّة من جزيرة مالي أتول المرجانيّة. في الواقع يقصد هذه الجزيرة محبيّ رياضة الغوص على وجه الخصوص. وتنتشر فيها المطاعم الفاخرة.
  • وجزيرة الكاكاو: إنّها في الحقيقة تعد الوجهة الأولى في دولة مالديفز لشهر العسل، وتقع في الجهة الجنوبيّة من البلاد. لا سيما أنّ شواطئها تشتهر برمالها البيضاء، ومياهها الكريستاليّة. كما يقع فيها منتجع كومو كوكو آيلاند الفاخر.
  • مدينة ادو: إنّها مدينة الاقتصاد في دولة مالديفز أو المالديف، والتي تتمتّع بإطلالة ساحرة على المحيط الهندي.
  • جزيرة راشدو: تقع جزيرة راشدو على بعد 56 كيلو مترًا من العاصمة ماليه. وعلى الرغم من أنّ مساحتها صغيرة إذا تبلغ حوالي 500 مترًا، إلاَّ أنّها من الوجهات السياحيّة الأكثر شهرة في مالديفز. حيث تعدّ وجهةً ملائمة لمحبّي الغوص في المحيط.
  • جزيرة دالو أتول: وهي عبارة عن مجموعةٍ من الجزر التي تبلغ حوالي 56 جزيرة صغيرة في الحجم. كما يقع فيها العديد من المنتجعات الفاخرة والراقية في دولة مالديفز. تتميّز بإطلالاتها السّاحرة وشواطئها النظيفة ومياهها الصّافية. وهي من الأماكن الملائمة للأطفال والأجواء العائليّة.
  • وجزيرة اليماتا: وتُعرف بالجزيرة الحالمة، حيث الهدوء في ظل هذه الجزيرة الثريّة بمناظرها الخلاّبة.

اقتصاد دولة مالديفز

يعتمد الاقتصاد في دولة مالديفز التي تقع في جنوب قارة آسيا اعتمادًا كبيرًا على قطاع السياحة، الذي ساهم بشكلٍ كبيرٍ في تطوّر البلد وتقدّمها. نقدّم بعض المعلومات الهامّة عن اقتصاد مالديفز كما يلي:

  • يُصنّف اقتصاد دولة مالديفز من قِبَل البنك الدوليّ بالمتوسّط، ولكنه بين دول السارك يعدّ الأعلى.
  • أكبر قطاعٍ اقتصاديّ في دولة مالديفز هو صيد السمك.
  • على الرغم من أنّ دولة مالديفز التي تقع في جنوب قارة آسيا كانت تصنّف من ضمن أفقر عشرين دولة على مستوى العالم، فقد عملت الدولة على تنشيط التجارة. لا سيما تصدير العنبر وجوز الهند إلى دول شرق آسيا، أي المجاورة لها.
  • كما أنّ للسياحة أهميّة عظمى في اقتصاد دولة مالديفز، حيث تضمّ حوالي 89 منتجعًا سياحيًّا، الأمر الذي لعب دورًا كبيرًا في زيادة عدد السيّاح للسفر إليها.
  • إنّ قطاع الزراعة في دولة مالديفز يعد فقيرًا، وذلك يعود لضيق الأراضي الزراعيّة في البلاد.

شاهد أيضًا: في اي قارة تقع جزر المالديف

معلومات عن دولة مالديفز

هناك العديد من المعلومات التي لا بدّ أن نعرفها عن دولة مالديفز التي تقع في جنوب آسيا، ومنها على سبيل المثال:

  • إنّ عدد سكّان دولة جزر مالديفز يبلغ حوالي 515.696 نسمة.
  • يتّصف مناخ دولة مالديفز بأنّه مناخٌ استوائيّ موسميّ ولعل ذلك لوقوعها في جنوب قارة آسيا. كما أنّ درجات الحرارة مرتفعة بشكلٍ مستمرّ، مع رطوبة عالية.
  • كما تعد دولة مالديفز موئلًا لأشجار المانجروف، وللشعب المرجانيّة، حيث تضمّ حوالي 187 نوعًا مرجانيًّا، كما تضمّ من الأسماك ما يقدّر بحوالي 1100 نوعًا. بينما من السلاحف البحريّة فيوجد فيها خمسة أنواع. أمّا الحيتان والدلافين، فيقدّر عدد أنواعها حوالي 21 نوعًا. بالإضافة إلى أربعمئة نوع من الرخويّات، وغيرها الكثير.
  • في الواقع تعاني دولة مالديفز من الصيد الجائر، ولهذا الأثر الكبير على الحيوانات في البلاد، لا سيما أنّها تختلف من جزيرة لأخرى.
  • لغة جزر المالديف هي الإنكليزية والأكثر انتشارًا على مستوى مالديفز كاملة.

ختامًا، ومن خلال مالديفز – دولة في جنوب آسيا ، تعرّفنا على جزر المالديف. إنّها إحدى الوجهات السياحيّة الهامّة على مستوى العالم. لا سيما أنّها تتمتّع بجوٍّ مناسبٍ للعائلات والشباب على حدّ سواء. كما تضمّ العديد من الشواطئ التي تطلّ على المحيط الهندي، حيث الطبيعة الخلاّبة والساحرة والاستثنائيّة.

المراجع

  1. ^ lonelyplanet.com , Welcome to Maldives , 17/09/2021
47 مشاهدة