ما الذي يدل عليه تكرار العبارة فذلكم الرباط ثلاثا

ما الذي يدل عليه تكرار العبارة فذلكم الرباط ثلاثا

ما الذي يدل عليه تكرار العبارة فذلكم الرباط ثلاثا ، هو عنوان هذا المقال، وقد وردَ عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنَّه حثَّ أصحابه على ثلاثِ عباداتٍ، وأخبرَ أنَّ هذه العباداتِ من الرباطِ، فما هو متن هذا الحديثِ الشريفِ؟ وما شرحه ومعناه؟ ولماذا كررَّ النبيُّ عبارة فذلكمُ الرباطُ؟ وما تعريفُ الرباطُ في الشرعِ؟ كلُّ هذه الأسئلة سيجد القارئ الإجابة عليها في هذا المقال.

متن الحديث الشريف

رُوي عن الصحابي الجليل أبو هريرة -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “ألا أدلُّكُم على ما يَمحو اللَّهُ بهِ الذُّنوبَ ويرفعُ الدَّرجاتِ قالوا بلى يا رسولَ اللَّهِ قال إِسباغُ الوضوءِ على المَكارِه وَكثرةُ الخُطا إلى المسجِدِ وانتظارُ الصَّلاةِ بعدَ الصَّلاةِ فذلِكَ الرِّباطُ ثلاثَ مرَّاتٍ”.[1]

شرح الحديث الشريف

في هذه الفقرة من مقال ما الذي يدل عليه تكرار العبارة فذلكم الرباط ثلاثا، سيتمُّ بيان شرحِ الحديثِ الشريفِ بشيءٍ من التفصيل، وفيما يأتي ذلك:[2]

  • ألَّا أدلكم: أي ألا أعلمكم وأخبركم.
  • على ما يمحوا به الله الذنوب: أي على ما يغفر به لكم ربكم ويستر عليكم الذنوب والمعاصي التي اقترفموها.
  • ويرفع به الدرجات: ويكون سببًا في علوِّ منزلتكم سواء في الدنيا والآخرة.
  • قالوا بلى يا رسول الله: وهذا ردُّ الصحابة -رضوان الله عليهم- على النبيِّ ومعناه دلنا يا رسول الله على ذلك.
  • إسباغ الوضوء على المكاره: أي إتمامُ الوضوءِ وإعطاء كلَّ عضوٍ حقه من الغسلِ والمسحِ بالماءِ، رغمَ شدةِ البردِ وألم الجسد.
  • وكثرة الخطا إلى المساجد: أي الإكثار من ذهاب المسلمِ إلى المسجد لإدراكِ صلاةِ الجماعة.
  • وانتظار الصلاة بعد الصلاة: والمقصود هنا بانتظارِ المسلمَ صلاةَ الفريضةَ بعد الأخرى، من غيرِ أن يقطع ذلك إلَّا للضرورة أو الحاجة.
  • فذلكم الرباط: أي أنَّ هذه الأعمالِ الثلاثةِ إنَّما هي بمنزلةِ الرباطِ في سبيلِ الله.

شاهد أيضًا: المراد بالمكاره في الوضوء

ما الذي يدل عليه تكرار العبارة فذلكم الرباط ثلاثا

وردَ في الحديثِ الشريفِ أن النبيَّ -صلى الله عليه وسلم- كررَ عبارةَ فذلكمُ الرباطُ ثلاثُ مراتٍ، ويدلُّ ذلك على منزلةِ هذه الأعمالِ الثلاثةِ وعظيمِ الأجرِ الذي رتبه الله -عزَّ وجلَّ- على فعلها، ويُمكن القولُ بأنَّ الغايةَ من تكرارها هي التأكيدُ على الصحابةِ الكرامِ وإسماعهم هذا الفضلِ،[3] ولا بأس في هذا المقام من بيانِ تعريفِ الرباطِ، وفيما يأتي ذلك:

شاهد أيضًا: رباط في سبيل الله خير من

تعريف الرباط

يعرَّف الرباطُ في الاصطلاحِ الشرعي على أنَّه ملازمة المسلمُ للثغورِ في بلادِ المسلمينَ مع بلاد الكفارِ، لحماية بلاده الإسلامية من العدوِّ وحراستها، وكلُّ ذلك يكون في سبيل الله -عزَّ وجلَّ- ويعدُّ الرباطُ من أفضلِ الأعمالِ عند الله -عزَّ وجلَّ- وأعظمها.[4]

فضل الرباط في سبيل الله

لقد تضافرت كتب السنةِ النبوية بالأحاديث الشريفة التي تبيِّن فضلَ الرباطِ في سبيلِ اللهِ، وفي هذه الفقرةِ من مقال ما الذي يدل عليه تكرار العبارة فذلكم الرباط ثلاثا، وفيما يأتي ذكر بعض هذه الفضائل:[5]

  • أنَّ الرباطَ من أفضلِ الأعمالِ عند الله، ودليل ذلك قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “رِبَاطُ يَوْمٍ فِي سَبِيلِ اللّه خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا عَلَيْهَا”.
  • أنَّ أجر الرباط يستمرُّ حتى بعد موتِ المرابطِ، ودليل ذلك قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “كُلُّ مَيِّتٍ يُخْتَمُ عَلَى عَمَلِهِ إِلَّا الْمُرَابِطَ، فَإِنَّهُ يَنْمُو لَهُ عَمَلُهُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَيُؤَمَّنُ مِنْ فَتَّانِ الْقَبْ”.
  • أنَّ المرابطَ مأمونٌ من عذاب القبرِ، بدليلِ الحديثِ السابقِ.
  • أنَّ المرابطَ عيناه محرَّمتانِ على النار، ودليل ذلك قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “عَيْنَانِ لَا تَمَسُّهُمَا النَّارُ: عَيْنٌ بَكَتْ مِنْ خَشْيَةِ اللَّه، وَعَيْنٌ بَاتَتْ تَحْرُسُ فِي سَبِيلِ اللّه”.

شاهد أيضًا: لماذا يستمر عمل المرابط الذي كلن يعمله في الدنيا حتى بعد مماته

أمور لا بدَّ للمرابط من مراعاتها

على المرابطِ في سبيلِ الله أن يراعي عدةَ أمورٍ، وفي هذه الفقرةِ من مقال ما الذي يدل عليه تكرار العبارة فذلكم الرباط ثلاثا، سيتمُّ ذكرها، وفيما يأتي ذلك:[6]

  • الإخلاص لله -عزَّ وجلَّ- وأن تكونَ نيته حماية دينه والدفاع عنه.
  • الثبات عند لقاء العدوِّ، بالإضافة إلى الإكثار من ذكر الله.
  • لزوم طاعة ربِّه ونبيِّه.

شاهد أيضًا: سبب تأخير النصر عن المؤمنين قد يكون زيادة في التمحيص والإبتلاء

وبذلك تمَّ الوصول إلى ختام هذا المقال، والذي يحمل عنوان، ما الذي يدل عليه تكرار العبارة فذلكم الرباط ثلاثا ، وفيهِ تمَّ بيانُ الإجابة على السؤال المطروحِ، بالإضافة إلى ذكر متن الحديث وشرحه وبيانِ معنى الرباطِ وفضله.

المراجع

  1. ^ حلية الأولياء، أبو نعيم، أبو هريرة، 272/8، حديث صحيح ثابت
  2. ^ dorar.net , شرح الحديث , 23/11/2021
  3. ^ dorar.net , شرح الحديث , 23/11/2021
  4. ^ alukah.net , فضل الرباط في سبيل الله , 23/11/2021
  5. ^ alukah.net , فضل الرباط في سبيل الله , 23/11/2021
10 مشاهدة