ما الغاز الذي يعد مذيبا للهواء الجوي .. مكونات الهواء الجوي

ما الغاز الذي يعد مذيبا للهواء الجوي .. مكونات الهواء الجوي

ما الغاز الذي يعد مذيبا للهواء الجوي ؟، من الأسئلة الشائعة التي يبحث عنها طلاب مادة الكيمياء، حيث يوجد الهواء الجوي في محيط يعرف باسم الغلاف الجوي، وتبرز أهمية الغلاف الجوي أنّه يقوم بتزويد الكائنات الحيّة بالغازات ‏التي يحتاجها في عمليّة التنّفس، ويعد غلافاً شفّافًا، ويسمح بمرور الأشعة من خلاله كما أنّه يقي الأرض ويحميها من الإشعاعات الضارّة الصادرة من ‏الشمس، ويحميها من النيازك والشهب الّتي تصدر من الفضاء الخارجي، كما يوزّع الأشعة الضوئية وبخار الماء والحرارة في العالم ‏بانتظام. ويعتبرالغلاف الجوي وسط ناقل للصوت.

مكونات الهواء الجوي

يحتوي الهواء الجوي على العديد من ‏الغازات الداخلة في تركيبه، والّتي توجد فيه بنسبٍ محدّدة، فهي تناسب الكائنات الحيّة الموجودة على سطح ‏الأرض، ممّا يجعل كوكب الأرض هو كوكب الحياة الوحيد من بين جميع الكواكب، ويتكوّن الغلاف الجوي من غازات محددة؛ وهي غاز النيتروجين بنسبةٍ عالية تصل إلى 78% ‏من نسبة الغازات في الغلاف الجوي، وغاز الأكسجين بنسبة تصل إلى 21%، و غاز الأرجون بنسبة ‏‏0.9%، وغاز ثاني أكسيد الكربون بنسبٍ مختلفة، ويختلف تركيزه باختلاف المكان والزمان ‏من السنة، وتشكّل باقي الغازات ما تبقّى من الهواء الجوي، من بخار ماء، وهيدروجين، ‏وهيليوم، ونيون وزينون. [1]

ما الغاز الذي يعد مذيبا للهواء الجوي

الغاز الذي يعد مذيبا للهواء الجوي هو النيتروجين الذي يشكل ما يقارب 78.03 % من حجم الغلاف الجوي، و غاز النيتروجين خامل، ويعمل كمذيب للأكسجين في عمليات الحرق او التنفس، كما أنه هو عنصر هام لتغذية النباتات، فبعض انواع البكتيريا الموجودة في النباتات تعمل على تحويل النيتروجين الجوي الي مركبات اخرى مثل النيتراتات و التي يمكن امتصاصها من قبل النبات. ويوجد النيتروجين متحدًا مع عناصر اخرى في العديد من المعادن كما هو الحال في الملح الصخري KNO3 و ملح تشيلي NaNO3 .

خصائص غاز النيتروجين الذي يعد مذيبا للهواء الجوي

يعتبر غاز النيتروجين أحد أهم العناصر الموجودة في الطبيعة، وله مجموعة من الخصائص الكيميائية . ونذكر أهم خصائص غاز النيتروجين هنا:

  •  يمثل عنصر كيميائي، رمزه الذري N، ورقمه الذري 7، ووزنه الذري (14.01)
  • يوجد كغاز عديم اللون عديم الرائحة.
  • يعتبر غير قابل للاحتراق وغير سام.
  • يشكل الجزء الأكبر من الغلاف الجوي، لكنها لن تدعم الحياة بمفردها.
  • يستخدم في تصنيع الأغذية وتطهير أنظمة التكييف والتبريد وضغط إطارات الطائرات.
  • قد يسبب الاختناق بإزاحة الهواء.
  • يعتبر النيتروجين من فئة المركبات غير العضوية المعروفة باسم النيتريدات غير المعدنية.

أماكن وجود غاز النيتروجين في الطبيعة

يتواجد غاز النيتروجين في جسم الانسان وفي الطبيعة بشكل عام، ومن أهم أماكن تواجده:

  • يوجد في أنسجة جلد الإنسان ، كما تم اكتشافه في البول بشكل أساسي.
  • يوجد النيتروجين بشكل أساسي في سيتوبلازم الخلية.
  • يمكن العثور على النيتروجين في عدد من المواد الغذائية مثل الكركديه ، وفاكهة الآلام ، والكرز النانكي ، والبازلاء الشائعة. مما يجعل النيتروجين علامة بيولوجية محتملة لاستهلاك هذه المنتجات الغذائية.
  • يعتبر مكون رئيسي للكلوروفيل، وهو أهم صبغة ضرورية لعملية البناء الضوئي، وكذلك الأحماض الأمينية، وهي البنيات الأساسية للبروتينات.
  • يوجدفي الجزيئات الحيوية المهمة مثل ATP والأحماض النووية.[3]

يعتبر غاز النيتروجين المكون الأساسي للهواء الجوي، ولغاز النيتروجين خصائص متعددة أهمها أنه عديم اللون والطعم والرائحة في الظروف العادية. كما يتميز النيتروجين بتفاعله مع الاكسجيم مسببا ذوبانه وهذا يمثل الاجابة عن السؤال: (ما الغاز الذي يعد مذيبا للهواء الجوي)

المراجع

  1. ^uobabylon.edu.iq , مكونات الغلاف الجوي واهم الطبفات التي يتكون منها , 11/10/2020
  2. ^chemistrysources.com , نيتروجين Nitrogen , 11/10/2020
  3. ^pubchem.ncbi.nlm.nih.gov , Nitrogen (Compound) , 11/10/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *