ما الفرق بين المسافة والازاحة

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 22 فبراير 2021 , 21:02
ما الفرق بين المسافة والازاحة

ما الفرق بين المسافة والازاحة ؟، أحد الأسئلة الأكثر شيوعًا والمربكة في الفيزياء،كما أن أسئلة مثل التفريق بين المسافة والإزاحة شائعة جدًا في الاختبارات، حيث أن المسافة والازاحة هما الطول بين نقطتين، لكن ما الفرق الشائع بينهما هو ما سنتعرف عليه لاحقًا.

ما الفرق بين المسافة والازاحة

فيما يأتي الاختلافات الرئيسية بين المسافة والإزاحة، والتي يمكن أن تساعد في التمييز بينهما بدقة:

الخاصية المسافة الازاحة
التعريف الطول الكامل للمسار بين أي نقطتين هي الطول المباشر بين أي نقطتين عند قياسه على طول المسار الأدنى بينهما، أو هو الفرق بين النقطة النهائية والنقطة الابتدائية على نفس المسار
الدلالة أو الاختصار باللغة الانجليزية d باللغة الانجليزية S
الاتجاه لحساب المسافة لا يتم النظر في الاتجاه. لحساب الإزاحة يؤخذ الاتجاه في عين الاعتبار
المقدار المسافة هي كمية قياسية لأنها تعتمد فقط على المقدار أو الكمية وليس الاتجاه. الإزاحة هي كمية متجهة لأنها تعتمد على كل من المقدار والاتجاه.
المعلومات التي تقدمها كل من الازاحة والمسافة تعطي المسافة معلومات المسار التفصيلية التي يتم اتباعها أثناء السفر من نقطة إلى أخرى الازاحة لا تقدم معلومات كاملة عن المسار، حيث انها تمثل أقصر طريق.
القانون المسافة = السرعة × الزمن الازاحة = السرعة × الزمن
القيم الممكنة تكون فقط قيم موجبة تكون إما قيم موجبة وإما قيم سالبة
الدلالة بالسهم

أي وضع سهم فوق الدلالة

المسافة غير محددة بسهم. يشار دائمًا إلى الازاحة بسهم.
اعتمادها على المسار يمكن قياس المسافة على طول مسار غير مستقيم، حيث تعتمد المسافة على المسار  أي أنها تتغير وفقًا للمسار المتخذ لا يمكن قياس الازاحة إلا على طول مسار مستقيم، حيث لا تعتمد الازاحة على المسار وتعتمد فقط على الموضع الأولي والنهائي للجسم.

أمثلة على حساب الازاحة 

مثال 1: إذا ابتدأت السيارة الحركة من 60 م إلى 150 م فما مقدار الإزاحة

الحل: الازاحة = قيمة النقطة النهائية – قيمة النقطة الابتدائية.

الازاحة = 150 – 60

الازاحة = 90 م

مثال 2: بدأ جسم الحركة بأكثر من اتجاه حيث بدأ في الحركة من النقطة أ باتجاه الأعلى بمقدار 2 م ثم اتجه يمينًا بمقدار 4 م وفي النهاية اتجه للأسفل بمقدار 2م، فما مقدار الإزاحة لهذا الجسم.

الحل: كما قلنا سابقًا فإن الازاحة هي أقصر خط مستقيم من نقطة البداية إلى نقطة النهاية فبذلك تكون الازاحة تساوي 4 م، وستكون باتجاه اليمين.

أمثلة على حساب المسافة 

مثال : جسم متحرك يتحرك في خط متعرج بدأ أفقيًا بمسافة 3 م ثم عموديًا بمسافة 2 م ثم أفقيًا بمسافة 3 م ثم عموديًا لأسفل بمسافة 4 م ثم أفقيًا بمسافة 6 م، وصولًا إلى نقطة النهاية، فما هي المسافة التي قطعها الجسم ؟

الحل: المسافة هي طول المسار الكلي الذي يسلكه الجسم، فبذلك المسافة = ( 3 + 2 + 3 + 4 + 6 ) = 18 م.

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأبرز ما جاء فيها حيث تم التعرف على ما هي الازاحة وما هي المسافة، كما وتم التعرف على ما الفرق بين المسافة والازاحة ، بالإضافة إلى طرح مجموعة من الأمثلة على كل من المسافة والازاحة.

المراجع

  1. ^ byjus.com , Difference between Distance and Displacement , 21/2/2021
66 مشاهدة