ما المصدر الرئيس لمادة الدبال في التربة

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 9 ديسمبر 2020 , 08:12 - آخر تحديث : 9 ديسمبر 2020 , 08:12
ما المصدر الرئيس لمادة الدبال في التربة

ما المصدر الرئيس لمادة الدبال في التربة  ؟ هذا ما سنجيب عليه في هذه المقالة بالتفصيل، حيث يعد الدبال نوع من أنواع الأسمدة الطبيعية الجيدة للتربة، فبذلك يتكون الدبال من مواد طبيعية مصادرها متعددة، وغير ضارة للتربة، وانما تغنيها وتزيد من خصوبتها.

ما المصدر الرئيس لمادة الدبال في التربة

الدبال هو مادة عضوية غير حية، مقسمة بدقة في التربة، ويُستمد الدبال من التحلل الجرثومي للمواد النباتية والحيوانية، ويتراوح لونه بين البني والأسود، كما ويتكون الدبال من ٦٠٪؜ كربون، و٦٪؜ من النيتروجين، وكميات قليلة من الفسفور والكبريت، لكن مع تحلل الدبال في التربة يتم تغيير مكوناته إلى أشكال يمكن استخدامها بواسطة النباتات، كما ويتكون الدبال الخام في التربة التي تحتوي على عدد قليل من الكائنات الحية الدقيقة أو الحيوانات، مثل ديدان الارض التي تحلل المواد العضوية الموجودة على سطح التربة، وتحت هذه الطبقة السطحية، توجد طبقة الدبال المتميزة والمضغوطة بشدة، فلذلك المصدر الرئيسي لمادة الدبال في التربة هي بقايا النباتات والحيوانات الميتة، وغالبا ما تكون التربة التي تحتوي على الدبال الخام حمضية، وهي أحد سمات مناطق الغابات الصنوبرية. [1]

كيفية تكون الدبال

وبعد التعرف على المصدر الرئيس لمادة الدبال، فإن أفضل طريقة لفهم ما هو الدبال ؟ هي فهم كيفية تكوينه، حيث تتكون المواد النباتية والحيوانية الميتة من مواد عضوية، والمادة العضوية: هي عبارة عن مجموعة واسعة من الجزيئات مثل: النشويات والكربوهيدرات والسكريات والأحماض الامينية……الخ، وعندما تبدأ المادة العضوية في التحلل، هذه الجزيئات يتم تقسيمها إلى جزيئات أصغر وأصغر بواسطة الكائنات الحية الدقيقة الموجودة في التربة، وعلى الاغلب تكون الكائنات الحية الدقيقة البكتيريا والفطريات، وفي مرحلة معينة يتم استهلاك كل العناصر الجيدة الموجودة في المادة العضوية، وتبقى بعض الجزيئات التي لا يمكن استخدامها بواسطة الكائنات الحية، هذه المادة المتبقية تسمى الدبال، ويعتبر الدبال مستقر لدرجة أنه يمكن أن يبقى في التربة لمئات السنين. [2]

أهمية الدبال للتربة

تكمن أهمية الدبال للتربة فيما يأتي: [2]

  • يمكن تشبيه الدبال على أنه اسفنجة كبيرة، يمكنها حمل ما يصل إلى ٩٠٪؜ من وزنها ماء، فبذلك يمتاز الدبال بقدرته على الاحتفاظ بالماء، وهو السبب في بقاء التربة الغنية بالدبال رطبة لأسابيع أطول من أنواع التربة الأخرى.
  • يحتوي الدبال على الشحنة السالبة، مما يعني أن العديد من العناصر الغذائية المفيدة للتربة تتمسك في الدبال مثل الأمونيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور، كما ويمنع الدبال فقدان هذه العناصر حتى عند سقوط الأمطار.
  • ومن فوائد الدبال أيضًا أنه يجعل التربة رخوة قابلة للتفتت، مما يؤدي إلى تحسين بنية التربة، حيث تعزز التربة الغنية بالدبال نمو جذور النباتات، وبالتالي تزويدها بوصول أفضل إلى العناصر الغذائية والمياه والاكسجين.

وفي ختام هذه المقالة نؤكد على أنه تم الإجابة على سؤال ما المصدر الرئيس لمادة الدبال في التربة ؟ الذي يجعل منها مادة غنية تدعم التربة وتزيد من خصوبتها، وبالتالي تزيد من نمو النباتات وتكاثرها وبالتالي زيادة انتاج المحاصيل.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Humus , 9/12/2020
  2. ^ gardenmyths.com , What is Humus? , 9/12/2020
557 مشاهدة