ما سبب تكون براكين جزر هاواي

كتابة يسرى إيمان عيساوي - تاريخ الكتابة: 13 سبتمبر 2021 , 07:09
ما سبب تكون براكين جزر هاواي

ما سبب تكون براكين جزر هاواي ؟ سؤال يتطلب البحث عن موقع وأنواع هذه البراكين، حيث يتضمن جوابه العديد من المفاهيم والمصطلحات العلمية حول تكون ونشاط البراكين، وفي هذا المقال سيتم تقديم الإجابة النموذجية لهذا السؤال من خلال بحث مبسط وشامل عن هذه البراكين، بدءًا بتعريفها وتحديد موقعها وأسمائها، وصولًا في الختام إلى الحديث عن أنواع البراكين بشكلٍ عام، وذلك حسب نشاطها.

ما هي براكين هاواي

قبل تحديد ما سبب تكون براكين جزر هاواي ؟ من الجدير بالذكر أنها تقع في ولاية هاواي الأمريكية، والتي تشكل ارخبيلًا على مستوى المحيط الهادي، وتعد هذه البراكين من أكبر البراكين في العالم، حيث ترتفع بتسع كيلوميترات عن قاع المحيط، وتتضمن سلسلة البراكين الآتية:[1]

  • بركان كيلاويا: وهو من أنشط البراكين في العالم، إذ يثور تقريبًا مرة كل ثلاث سنوات.
  • بركان هوالالاي: وهو بركان نشط، يخضع لمراقبة علماء الجيولوجيا، حيث يؤدي أثناء ثورانه إلى حدوث زلازل في المناطق المجاورة.
  • بركان هاليكالا: وهو بركان نشط، تابع لجزيرة ماوي، ويقع الجزء الأكبر منه تحت مستوى سطح البحر.
  • بركان مونا لوا: وهو أكبر براكين العالم حجمًا، حيث يحتل نصف مساحة الجزيرة، كما أنه بركان نشط تصل صهارته إلى أطراف المحيط.
  • بركان لويهي: وهو بركان مائي، مغمور بشكلٍ تام، ويقع على أطراف كل من بركان كيلاويا ومونا لوا.

ما سبب تكون براكين جزر هاواي

سبب تكون براكين جزر هاواي هو أصل تكونها فوق بقع ساخنة تحت صفيحة المحيط الهادئ، حيث تكون درجة حرارة هذه الصفيحة عالية جدًا انطلاقًا من اللبّ الخارجي للقشرة الأرضية، ويمكن تلخيص هذه الأسباب كما يأتي:[2]

  • النقاط الساخنة: والتي تؤدي إلى ذوبان جزئي للصخور الموجودة في طبقة الوشاح العلوي، مُشكلةً صهارة ترتفع نحو سطح الأرض لتكوّن بركانًا.
  • الحدود التباعدية والتقاربية للصفائح: والتي ترتبط بحركة الصفائح التكتونية، حيث يؤدي تباعدها إلى تسرب الصهارة نحو الأعلى، في حين إن تقارب الصفائح يؤدي إلى تصادمها وارتفاع الصهارة الموجودة في الأسفل نحو سطح الأرض.

 شاهد أيضًا: ما نوع الحمم البركانية المندفعة من البراكين الدرعية

أنواع البراكين

بعد الإجابة على السؤال الرئيس للمقال: ما هي أسباب تشكل براكين جزر هاواي؟ من الجدير بالذكر أن البراكين تُقسم حسب نشاطها إلى الأنواع الآتية:[3]

  • البراكين النشطة: وهي براكين تثور بشكلٍ مستمر، ويمكن التنبؤ بنشاطها المستقبلي عند تسجيل الزلالزل وظهور الإنبعاثات الغازية في المناطق المحيطة.
  • البراكين الخامدة: وهي تلك البراكين الغير نشطة، والتي لا يمكن أن تثور نتيجة لنفاذ مخزونها من الحمم البركانية.
  • البراكين الساكنة: وهي براكين غير نشطة حاليًا، لكنها قد تثور في المستقبل.

ما سبب تكون براكين جزر هاواي ؟ سؤال يتضمن العديد من المعلومات العلمية، ويتطلب الرجوع إلى المفاهيم الأساسية لعلم الجيولوجيا، والذي تفرع إلى علم البراكين، وعلم الزلازل، حيث يقوم العلماء بدراسة التنبؤ بحدوث البراكين كونها تؤدي إلى خسائر مادية وبشرية هائلة، من خلال الأمطار الحمضية، والإنبعاثات السامة.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Hawaii Volcanoes National Park , 12/09/2021
  2. ^ oceanservice.noaa.gov , How did the Hawaiian Islands form? , 12/09/2021
  3. ^ nationalgeographic.org , Volcanoes , 12/09/2021
5 مشاهدة