ما هو اكبر متحف في العالم

كتابة حسام - تاريخ الكتابة: 8 مايو 2021 , 13:05
ما هو اكبر متحف في العالم

ما هو اكبر متحف في العالم ؟ حيث إن المتاحف هي عبارة عن أماكن عامة تجمع وتحفظ القطع الأثرية والتراث الإنساني فيها، وتعد المتاحف من أهم عوامل الجذب السياحي في البلدان، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن أكبر متحف في العالم، حيث سنوضح بعض المعلومات التفصيلية عن هذا المتحف.

ما هو اكبر متحف في العالم

إن أكبر متحف في العالم هو متحف اللوفر (بالإنجليزية: Louvre)، حيث إن متحف اللوفر هو أكبر متحف فني في العالم من حيث مساحة العرض التي تقدر بحوالي 72735 متر مربع، ويحتوي متحف اللوفر على أكثر من 380000 قطعة أثرية، ويعرض أيضًا حوالي 35000 عمل فني في ثمانية أقسام، بحيث يعرض متحف اللوفر المنحوتات والتحف الفنية واللوحات والرسومات والإكتشافات الأثرية التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ وحتى القرن الحادي والعشرين، ويعد هذا المتحف هو الأكثر زيارة في العالم، بمتوسط ​​15000 زائر يومياً، أي ما يعادل حوالي 6.5 مليون زائر سنوياً.

يقع متحف اللوفر على الضفة اليمنى لنهر السين في مدينة باريس في فرنسا، ولقد تم إفتتاح المتحف الفرنسي في 10 أغسطس من عام 1793 ميلادي، وفي الواقع يقع المتحف في قصر اللوفر، والذي بني في الأصل كقلعة اللوفر في أواخر القرن الثاني عشر إلى القرن الثالث عشر في عهد فيليب الثاني، حيث تظهر بقايا القلعة في قبو المتحف حتى هذا اليوم.[1]

شاهد أيضًا: اين افتتح اول متحف في العالم

محتويات متحف اللوفر

يتم تقسيم المحتويات الآثرية في متحف اللوفر إلى ثمانية أقسام رئيسية، وهي كالآتي:[2]

  • قسم الآثار المصرية (بالإنجليزية: Egyptian Antiquities): حيث يضم هذا القسم أكثر من 50000 قطعة أثرية لجميع حضارات النيل، والتي تعود إلى 4000 قبل الميلاد وحتى القرن الرابع الميلادي، ويعرض هذا القسم لمحة عامة عن الحياة المصرية في حضارة مصر القديمة، والمملكة الوسطى، والمملكة الحديثة، والفن القبطي، والعصر الروماني، والبطلمي، والبيزنطي.
  • قسم آثار الشرق الأدنى (بالإنجليزية: Near Eastern Antiquities): حيث يعرض هذا القسم لمحة عامة عن حضارة الشرق الأدنى المبكرة والمستوطنات الأولى فيها وذلك قبل وصول الإسلام اليها، وينقسم هذا القسم إلى ثلاث أقسام فرعية وهي قسم بلاد الشام، و قسم بلاد الرافدين، وقسم بلاد فارس.
  • قسم الآثار اليونانية والإترورية والرومانية (بالإنجليزية: Greek & Etruscan & Roman): حيث يعرض هذا القسم قطعاً أثرية من حوض البحر الأبيض المتوسط ​​تعود إلى العصر الحجري الحديث وحتى القرن السادس.
  • قسم الفن الإسلامي (بالإنجليزية: Islamic Art): حيث يعرض هذا القسم مجموعة قطع أثرية للفن الإسلامي والتي تعود إلى القرن الثامن الميلادي، وتكون هذه القطع على شكل معروضات فنية تتكون من السيراميك والزجاج والأدوات المعدنية والخشب والعاج والسجاد والمنسوجات.
  • قسم التماثيل (بالإنجليزية: Sculptures): حيث يعرض هذا القسم بعض أعمال النحت الفنية التي تم إنشاؤها قبل عام 1850 ميلادي، والتي لا تنتمي إلى القسم الأتروسكي واليوناني والروماني.
  • قسم الفنون الزخرفية (بالإنجليزية: Decorative Arts): حيث يعرض هذا القسم مجموعة من أعمال الفنون الزخرفية التي تعود بتاريخها إلى العصور الوسطى وحتى منتصف القرن التاسع عشر.
  • قسم اللوحات الفنية (بالإنجليزية: Painting): حيث يعرض هذا القسم حوالي 7500 لوحة فنية تعود بتاريخها إلى القرن الثالث عشر وحتى القرن الثامن عشر، ومن أشهر اللوحات الموجودة في هذا القسم هي لوحة الموناليزا للرسام ليوناردو دافنشي.
  • قسم المطبوعات والرسومات (بالإنجليزية: Prints & Drawings): حيث يعرض هذا القسم بعض الأعمال الورقية للمجموعة الملكية القديمة، ومن أشهر القطع الآثرية في هذا القسم هي لوحة طباعة نحاسية ملكية قديمة.

شاهد أيضًا: متى تم افتتاح متحف اللوفر في ابو ظبي

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرفنا ما هو اكبر متحف في العالم، حيث ذكرنا نبذة تفصيلية عن متحف اللوفر، كما ووضحنا جميع محتويات وأقسام هذا المتحف الفرنسي الكبير.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Louvre , 8/5/2021
  2. ^ livescience.com , The Louvre Museum , 8/5/2021
238 مشاهدة