ما هو الجسر الاطول في الشرق الاوسط

كتابة ميرنا عيد قره - تاريخ الكتابة: 7 يونيو 2021 , 22:06
ما هو الجسر الاطول في الشرق الاوسط

ما هو الجسر الاطول في الشرق الاوسط ؟ من أهم وأبرز الأعمال الهندسية الكبرى التي ترتبط بجمال وتقدم وتطور أي دولة لا سيما العمراني، هي الجسور. في حين يوجد حول العالم العشرات من الجسور الطويلة، التي قد يتجاوز طول بعضها لأكثر من 3 كيلو متراً. في حين أن أبرزها موجود في قارة آسيا، أما الجسر الاطول في الشرق الاوسط ، وهو ما سنتعرف عليه لاحقاً، فهو من تنفيذ شركة “هيونداي” الكورية وشركة “المجموعة المشتركة” التي أشرفت على الأعمال الإنشائية فيه.

ما هو الجسر الاطول في الشرق الاوسط

الجسر الاطول في الشرق الاوسط هو جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح، أحد أحدث الجسور البارزة في دولة الكويت، وقد تم الانتهاء من بنائه عام 2019 م . كما يعد رابع أطول جسر بحري في العالم.

اقرأ أيضاً: كم يبلغ طول جسر الملك فهد

موقع الجسر الاطول في الشرق الاوسط

يربط الجسر الاطول في الشرق الأوسط بين مدينة الكويت ومنطقة الصبية الجديدة ( مدينة الحرير)، يبدأ الجسر البحري من ميناء الشويخ (المنطقة الحرة) ويعبر جون الكويت غرباً ويمر بجانب جزيرة أم النمل ليصل إلى منطقة الدوحة ثم يربط بطريق الدوحة السريع. كما وألحق بالمشروع إنشاء جزيرتين صناعيتين، الأولى قرب مدينة الكويت والثانية قرب مدينة الصبية. استخدم المشروع أحدث التقنيات الصديقة للبيئة، ليس ذلك فحسب، وإنما أيضاً سيتم إدارته وتشغيله عبر نظام النقل الذكي، حيث سيجلب المزيد من الابتكارات والتطورات إلى البلاد.

الهدف من جسر جابر بن أحمد الصباح

تم تنفيذ مشروع جسر جابر بن أحمد الصباح ليكون الجسر الاطول في الشرق الأوسط، بهدف اختصار الوقت والمسافة التي تجتازها مركبات النقل في الكويت من 104 كيلومتر إلى 37.5 كيلومتر.

معلومات عن الجسر الاطول في الشرق الاوسط

تم البدء بأعمال تنفيذ مشروع الجسر بتاريخ 3 نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2013 م، وفيما يلي نعرض بعض المعلومات الخاصة بجسر جابر بن أحمد الصباح رابع أطول جسر في العالم:

  • تم بناء الجسر فوق أكثر من 1500 دعامة، حيث بلغ عرض الواحدة منها حوالي 3 أمتار. كما تثبتت بعضها على عمق 72 متراً في قاع البحر.
  • يبلغ طول الجسر حوالي 49.900 كيلو متراً.
  • يبلغ عرض الجسر حوالي 30.6 متراً.
  • ارتفاع الجسر يقدر بنحو 150 متراً
  • كذلك حرصاً على حماية البيئة البحرية، فقد تم تطبيق أفضل التقنيات الإنشائية، وذلك مع الالتزام بالمعايير المعتمدة لدى الهيئة العامة للبيئة.
  • تكلفة مشروع الجسر تقدر بنحو 738.7 مليون دينار كويتي.
  • ذكرت وكالة الأنباء الكويتية أن المشروع “سيُساهم في جذب الاستثمارات الأجنبية، بما يحقق ركيزة الاقتصاد المتنوع المستدام في خطة التنمية، التي تسعى من خلالها البلاد إلى تحسين بيئة الأعمال وتسهيل الإجراءات المتعلقة بالتجارة، وتنويع مصادر الدخل بعيداً عن النفط”.
  • وذكرت وزيرة الأشغال العامة ووزيرة الدولة لشؤون الإسكان، الدكتورة جنان رمضان، أن الشراكة مع كوريا الجنوبية تعكس “تطوراً ملحوظاً في العلاقات بين البلدين على المستوى السياسي والاقتصادي، بحيث تقوم على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة”.
  • يحمل الجسر الجديد دلالات عديدة، منها دلالة التنمية والشوط الكبير الذي قطعته البلاد في هذا المجال بعد 9 سنوات من إطلاق أولى خططها.
  • المشروع يمتد من ميناء الشويخ مروراً بجسر جابر إلى مدينة الصبية إلى طريق الحرير العالمي لتتلاقى رؤية (الكويت جديدة) بمبادرة (الحزام والطريق) الصينية.

اقرأ أيضاً: أين يقع جسر البوابة الذهبية

أقسام جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح

ينقسم الجسر الاطول في الشرق الأوسط، جسر الشيخ جابر الأحمد إلى قسمين أو وصلتين وهما:

  • الوصلة الأساسية: و تعرف باسم وصلة الصبية.
  • والوصلة الفرعية: وتعرف باسم وصلة الدوحة.

وصلة الصبية (الجسر الرئيسي)

تبدأ وصلة الصبية من منطقة الشويخ. كما وتصل الجسر مع تقاطع طريق الغزالي السريع، وشارع جمال عبد الناصر، حيث يعبر جون الكويت شمالاً إلى منطقة الصبية بطول 37.5 كيلومتر تقريباً. ذلك بعدد 3 حارات لكل اتجاه مع حارة للطوارئ في كل جانب. كما يشمل على إنشاء جزيرتين اصطناعيتين (شمالية وجنوبية) بمساحة 30 هكتار، حيث تحتوي كل منها على مباني لخدمات المرور، الطوارئ، والجهات المختصة لمراقبة وصيانة الجسر، ومحطة للتزويد بالوقود، ومرسى للقوارب. هذا بالإضافة إلى جسر الملاحة الرئيسي بارتفاع 23 متراً بفتحة ملاحية 120 متر، مخصصة لمرور السفن.

وصلة الدوحة

ويهدف جسر الدوحة إلى حل الأزمات المرورية والاختناقات من منطقة الشويخ خاصة على طريق الغزالي السريع، لا سيما تلك والناجمة عن حركة مرور شاحنات النقل الكبيرة الداخلة والخارجة لميناء الشويخ. كذلك والعمل على تحويلها إلى طريق الدوحة. في حين يتراوح طول وصلة الدوحة حوالي 12.4 كيلومتراً.

أهمية الجسر الاطول في الشرق الاوسط

تكمن أهمية الجسر الاطول في الشرق الأوسط، جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح في أنه سيمثل بوابة للعبور وركيزة أساسية نحو المستقبل، والذي تبني عليه الحكومة الكويتية آمالاً واسعة في إحداث التنمية المنشودة، ضمن رؤية ” كويت جديدة 2035 ” التي تهدف إلى تحويل البلاد إلى مركز مالي وتجاري عالمي.

أطول جسور الشرق الأوسط

كما تعرفنا على جسر جابر الأحمد الصباح في الكويت البحري، نورد فيما يلي بعض الحقائق حول جسور الشرق الأوسط:

  • جسر مشكين شهر: والذي يقع فوق نهر خيوشاي في جمهورية إيران . كذلك هو أكبر وأطول وأعلى جسر معلق خاص بالمشاة في الشرق الأوسط.كما ويبلغ طوله 365 متراً وارتفاعه 80 متراً.
  • جسر وادي الغفر : في المملكة الأردنية الهاشمية.كذلك هو الجسر الأعلى في الشرق الأوسط .
  • جسر الملك فهد: بين المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين.كما يبلغ طوله 25 كيلو متراً.

أطول جسور العالم

بعد أن تعرفنا على جسور الشرق الأوسط، نستعرض قائمة بأكبر وأطول الجسور في العالم وهي كالتالي:

  • جسر دانيانغ كونشان الكبير: في الصين، وهو أطول جسر في العالم بحسب موسوعة غينيس للأرقام القياسية. كما يبلغ طوله 165 كيلومتراً.
  • جسر طريق بانغ نا السريع: في تايلاند، وهو أطول جسر بري في العالم. كما يبلغ طوله 54 كيلو متراً.
  • جسر هونغ كونغ: في الصين، وهو أنه أطول جسر غير مستمر فوق الماء. كما يبلغ طوله 55 كيلومتراً
  • جسر بحيرة بونتشارترين: في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو أطول جسر مستمر فوق الماء. كما يبلغ طوله 38.42 كيلو متراً.
  • جسر حوض أتشافالايا: في الولايات المتحدة. كما يبلغ طوله 29 كيلو متراً.
  • جسر فاسكو دي غاما : في البرتغال. كما ويبلغ طوله 18.185 كيلو متراً.
  • جسر ( كوبري 6 أكتوبر):  في جمهورية مصر العربية. كذلك هو أطول جسر في إفريقيا. كما ويبلغ طوله 20.5 كيلو متراً .
  • جسر الكونفدرالية: في كندا. كما يبلغ طوله 18 كيلو متراً.

من كل ماسبق نكون قد بيّنا ما هو الجسر الاطول في الشرق الأوسط والذي يوجد في الكويت، و الذي صرّحت وزيرة الأشغال العامة الكويتية جنان رمضان في يوم تدشينه بالآتي: « نشهد اليوم إنجازاً جديداً وندشن معلماً كبيراً، ولنضيف بذلك أولى لبنات تطوير المنطقة الشمالية وربطها بالمناطق الوسطى والجنوبية تحقيقاً لـرؤية 2035 م. كما أن هذا المشروع ذو الجدوى الاقتصادية الكبيرة حقق لنا جيلاً جديداً من المهندسين والمهندسات الكويتيين ممن اكتسبوا خبرات غير مسبوقة في بناء الجسور والإنشاءات البحرية».

المراجع

  1. ^ annaharar.com , أطول جسور الشّرق الأوسط ... أعمال هندسيّة مميّزة , 7/6/2021
  2. ^ arabic.cnn.com , ما هو البلد العربي الذي يفتتح رابع أطول جسر بحري بالعالم؟ , 7/6/2021
609 مشاهدة