ما هو الحد الادنى للاجور في السعودية 1443

كتابة ايات نواورة - تاريخ الكتابة: 30 يونيو 2021 , 00:06 - آخر تحديث : 30 يونيو 2021 , 00:06
ما هو الحد الادنى للاجور في السعودية 1443

ما هو الحد الادنى للاجور في السعودية 1443 ؟ حيث يتساءل العديد من العاملين في المملكة العربية السّعوديّة عن الحد الأدنى للأجور في المملكة، فالحد الأدنى للأجور هو أحد الأمور التي تُنظم العمل وتحمي حقوق العمال وأرباب العمل، ولهذا تفرض الحكومات على أصحاب الأعمال سواء في القطاعات الخاصة أو العامة في سوق العمل بالدولة حدًّا أدنى لأجور عمالها، ومن خلالها يلتزم صاحب العمل بدفع مبلغ من المال كحد أدنى للأجر؛ ولا يمكن بأي حال أن تقل قيمة الراتب الذي يحصل عليه العامل بحسب الاتفاق بين العامل ورب العمل، وهنا سنتعرّف على إجابة تساؤل ما هو الحدّ الأدنى للأجور في السعوديّة 1443هـ؟

ما هو الحد الادنى للاجور في السعودية 1443

4,000 ريال سعوديّ هو الحدّ الأدنى للأجر الشهريّ للعامل السعوديّ؛ لاحتسابه في نسبة التوطين في برنامج نطاقات، حيث أصدر معالي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي قرارًا وزاريًا يقضي برفع الحد الأدنى لاحتساب أجور السعوديين في (نطاقات) إلى 4,000 ريال سعوديّ بدلًا من 3,000 ريال سعوديّ.[1]

شاهد أيضًا: اتفاقية بين صاحب العمل والعامل

رفع الحد الادنى للاجور في السعودية

أعلن وزير الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية أحمد الراجحي قراراً برفع الحد الأدنى للأجور لإحتساب أجور السعوديين وذلك من 3 ألاف ريال سعودي، إلى 4 آلاف ريال سعودي، وأكدت الموارد البشرية أنه يشترط لاحتساب العمال السعوديين في نسبة التوطين في نطاقات بواقع عامل واحد لا يقل أجره الشهري عن 4 آلاف ريال سعودي، ويحسب العامل الذي يساوي أجره الشهري 3 آلاف ريال سعودي بواقع نصف فقط من نسبة التوطين، ولا يُحسب العامل السعودي الذي يقل أجره الشهري عن (3,000 ريال) في نسبة التوطين المحتسبة في برنامج “نطاقات”، ويحسب العامل السعودي الذي يكون أجره الشهري أكثر من (3,000 ريال) وأقل من (4,000ريال) بواقع نصف فقط في نسبة التوطين المحتسبة في برنامج “نطاقات”.

شاهد أيضًا: الحد الأدنى للاجور في السعودية في القطاع الخاص 2020

موعد اعتماد الحد الأدنى للأجور في السعودية

ابتدأ اعتماد الحد الأدنى للاجور في السعوديّة من يوم الأحد الموافق 06 / 09 / 1442هـ؛ إذ بدأ سريان قرار الحد الأدنى لاحتساب أجور السعوديين في نطاقات بما لا يقل عن 4000 ريال سعوديّ.

الفئات المشمولة بقرار الحد الأدنى للأجور في السعودية

يشمل قرار رفع الحد الأدنى للأجور في المملكة العربية السّعوديّة كلّ من الفئات التاليّة:

  • العاملون السعوديون بدوام كامل.
  • الطلاب السعوديون المقيمون في المملكة الذين يعملون بصفة منتظمة بدوام جزئي.
  • العاملين بدوام جزئي بشكل مستديم.
  • العاملون بنمط العمل المرن.
  • ذوو الإعاقة القادرون على العمل

آلية تنظيم واحتساب الأجور الشهرية

تتمثل الآلية المتبعة لاحتساب الأجور الشهريّة للفئات المشمولة بقرار رفع الحد الأدنى للاجور الشهرية في السعوديّة وفقًا للآتي:

  • يتم احتساب الاجر الشهري للعامل السعودي في نسبة التوطين ببرنامج نطاقات بواقع عامل واحد؛ بشرط ألّا يقل أجره الشهريّ عن 4,000 رياال سعودي، ومن يُساوي أجره الشهري 3000 ريال يُحسب بواقع النصف فقط في نسبة التوطين، بينما لا يُحتسب من يقل أجره الشهي عن 3000 ريال في نسبة التوطين.
  • يتم احتساب الأجر للعاملين بدوام جزئيّ في نسبة التوطين ببرنامج نطاقات بنصف عامل سعوديّ لصالح الكيان الذي يعمبل لديه، شريطة تسديد اشتراكات التأمينات الاجتماعيّة وبحد أدنى للأجر قدره 3000 ريال سعوديّ، وألا يُحسب قي نسبة التوطين لدى أكثر من كيانين.
  • يتم احتساب العامل السعوديّ من ذوي الإعاقة القادر على العمل في نسبة التوطين ببرنامج نطاقات عن 4 عمال سعوديين لصالح الكيان الذي يعمل لديه مع مراعاة القرارات الوزاريّة الخاصّة ببرنامج مواءمة، شريطة تسديد اشتراكات التأمينات الاجتماعيّة وبحد أدنى للأجر الشهريّ قدره 4000 ريال سعوديّ، وألّا يكون محسوبًا في نسبة التوطين لدى كيان آخر.

إلى هنا نصل بكم لنهاية المقال؛ الذي تعرّفنا به على إجابة تساؤل ما هو الحد الادنى للاجور في السعودية 1443 ؟ حيث يصل الحدّ الأدنى للاجور في المملكة العربية السّعوديّة إلى أربعة آلاف ريال سعوديّ يتحصل عليه العامل شهريًا شريطة ألّا يقل الأجر عن ذلك.

المراجع

  1. ^ hrsd.gov.sa , م. الراجحي يصدر قرارًا وزاريًا يقضي برفع الحد الأدنى لاحتساب أجور السعوديين في (نطاقات) , 29/6/2021
50 مشاهدة