ما هو حكم الاعتكاف؟ وأدلة مشروعيته

ما هو حكم الاعتكاف؟ وأدلة مشروعيته

ما هو حكم الاعتكاف؟ وأدلة مشروعيته وما هي الحكمة التي شرع الله تعالى لأجلها الاعتكاف، وهو أحد الأمور التي تختص بالدّين، والتي يجب علينا معرفتها والعلم بها، لذا يهتم موقع محتويات بالتعرف على الاعتكاف وحكمه، ووقت الاعتكاف، والأدلة على مشروعية الاعتكاف، وهل يجوز للمرأة أن تعتكف، وفضل الاعتكاف ومبطلاته.

ما هو الاعتكاف

الاعتكاف في اللغة هو: الإقبال على الشيء، والاحتباس فيه، وهو من عَكَفَ على الشيء: أيّ إذا أقبل عليه، وواظب عليه لا يصرف عنه وجهه، ومنه قيل لمن لازم المسجد، وأقام على العبادة فيه عاكفًا أو معتكفًا، وأما تعريف الاعتكاف في الاصطلاح فهو: الإقامة في المسجد بنيّة التقرّب إلى الله -عز وجل- بالعبادات من صلاة وقراءة للقرآن ودعاء ومناجاة، سواءً كان ذلك ليلاً أو نهارًا.[1]

اقرأ أيضًا: عبارات عن الاعتكاف في رمضان

ما هو حكم الاعتكاف

الاعتكاف سنّة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد ثبت أن النبي اعتكف في العشر الأواخر من رمضان، وفي بعض السنوات ترك ذلك، لبعض الأسباب، واعتكف النبي أيضًا في العشر الأوائل من شوال، فالاعتكاف سنّة، وهو في رمضان أفضل، وفي العشر الأواخر أفضل وأفضل.

وإذا اعتكف المسلم في غير رمضان، مثل شوال، أو ذي القعدة، أو ذي الحجة، أو محرّم، فلا بأس في ذلك، وهو سنة مطلقة في جميع الأزمان والأوقات، لكن في المساجد التي تقام فيها صلاة الجماعة، وإن كان يمرّ على المسلم أكثر من أسبوع كامل وهو معتكف فالأفضل أن يكون اعتكافه في مسجد فيه يقام صلاة الجمعة، لأنه الأفضل للمعتكف أن لا يخرج، وأن يبقى في المسجد الذي هو فيه إلى حين انتهاء اعتكافه، وإذا اعتكف في مسجد آخر ليس فيه جمعة لا بأس في ذلك، وإذا جاءت الجمعة خرج إليها، لأن القصد الأساسي من الاعتكاف العبادة، ووجه الله تعالى، والتفرّغ للعبادة والأُنس بالله تعالى للذكر، ولا بأس أن يزور أهل المعتكف الرجال الشخص المعتكف، كما كان أهل الرسول -صلى الله عليه وسلم- يزورونه.[2]

اقرأ أيضًا: فضل الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان

هل للإعتكاف وقت معين؟

الاعتكاف ليس له وقت محدود، ولا ساعة من الزمن، ولا يُشترط للاعتكاف الصوم، فلو اعتكف المسلم وهو مفطر، فلا بأس في ذلك واعتكافه صحيح، فقد قال بعض أهل العلم بوجوب صيام المعتكف، ولكن هذا ليس راجحاً، لأن العبادات توقيفيّة، فلا يُشترط فيها إلا ما شرّطه الشارع، إلا ما جاء عن الله تعالى وعن رسوله، وليس هناك دليل في القرآن أو السنة النبوية الشريفة على وجوب الصوم للاعتكاف، فلا بأس أن يعتكف الشخص حتى وإن كان مفطرًا، ولا بأس أن يكون اعتكافه بالليل أو بالنهار.[3]

اقرأ أيضًا: من شروط الاعتكاف

الأدلة على مشروعية الإعتكاف

الاعتكاف مشروع في القرآن الكريم، وفي السنة النبوية الشريفة، وأبرز الأدلة على مشروعية الاعتكاف هي الآتي:[4]

الأدلة على مشروعية الاعتكاف من القرآن الكريم

من أبرز الأدلة على مشروعيّة الاعتكاف من القرآن الكريم الآتي:

  • قال تعالى: {وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ}.[5]
  • قال تعالى: {وَلا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ}.[6]

الأدلة على مشروعية الاعتكاف من السنة النبوية الشريفة

من أبرز الأدلة على مشروعية الاعتكاف من السنة النبوية الآتي:

  • عن عائشة أم المؤمنين رضي الله قالت: (أنَّ النبيَّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- كانَ يَعْتَكِفُ العَشْرَ الأوَاخِرَ مِن رَمَضَانَ حتَّى تَوَفَّاهُ اللَّهُ، ثُمَّ اعْتَكَفَ أزْوَاجُهُ مِن بَعْدِهِ).[7]
  • عن عبدالله بن عمر عن الرسول صلى الله عليه وسلم: (أنَّ عُمَرَ، قَالَ: يا رَسولَ اللَّهِ، إنِّي نَذَرْتُ في الجَاهِلِيَّةِ أنْ أعْتَكِفَ لَيْلَةً في المَسْجِدِ الحَرَامِ، قَالَ: أوْفِ بنَذْرِكَ).[8]

الأدلة على مشروعيّة الاعتكاف من الإجماع

من أبرز الأدلة على مشروعية الاعتكاف من الإجماع الآتي:

  • أكّد غالبيّة العلماء بالإجماع على مشروعية الاعتكاف، ومنهم النووي، وابن قُدامة، وابن تيمية وغيرهم.
  • قال الإمام ابن باز في مجموع الفتاوى: “لا ريب أن الاعتكاف في المسجد قربة من القُرَب، وفي رمضان أفضل من غيره، وهو مشروع في رمضان وغيره”.
  • قال ابن منذر: في كتابه “الإجماع”: وأجمعوا على أن الاعتكاف سنّة، ولا يجب على الناس فرضًا إلا أن يوجبه المرء على نفسه نذرًا فيجب عليه”.

اقرأ أيضًا: هل يصح الاعتكاف في غير رمضان

هل يجوز أن تعتكف المرأة؟

يجوز للمرأة أن تعتكف، ولكن لا يجوز لها أن تعتكف في مسجد بيتها، أي في مصلى بيتها، لأنه ليس مكانًا مخصصًا للاعتكاف، فن استطاعت أن تعتكف في المسجد فهو جائز، ولكن بشرط أمن الفتنة، وإلا لا يجوز لها الاعتكاف إذا لم يتحقق هذا الشرط لها، والدليل على ذلك، أن النبي -صلى الله عليه وسلم- لما استأذنه أزواجه، أذن لهن بالاعتكاف، ولو كان الاعتكاف يُشرع في البيت لدلهن على ذلك، كما دلّ على أن صلاة المرأة في بيتها أفضل، فعدم بيان النبي -صلى الله عليه وسلم- مشروعية الإعتكاف في البيت، هذا يعني أن لا يجوز، فالبيت ليس مكانًا للاعتكاف، ولكن الاعتكاف يكون للنساء في المسجد فقط.[9]

اقرأ أيضًا: لزوم المسجد تعبدا لله تعالى تعريف

ما هي مبطلات الإعتكاف؟

هناك عدد من الأمور التي تبطل الاعتكاف وهي الآتي:[10]

  • الجِماع: فإذا جامع الرجل زوجته، فهذا سبب لبطلان اعتكافه، وذلك بإجماع جميع علماء الأمة منهم ابن المنذر، وابن حزم، وابن هبيرة.
  • مباشرة الزوجة بشهوة: فإن كان بغير شهوة لم يبطل اعتكافه، باتفاق الأئمة.
  • إنزال المني: عن طريق مباشرة الزوجة، أو عن طريق النظر أو الاستمناء.
  • الحيض والنفاس.
  • ذهاب العقل: بسبب شرب مخدّر أو مسكر.
  • الردّة: فمتى ارتد الشخص عن الإسلام بطل اعتكافه ولم يصح.
  • قطع نية الاعتكاف: فإذا قطع المعتكف نيته بالاعتكاف، ولو كان داخل المسجد بطل اعتكافه، ولكن لو قال المعتكف سأخرج إن شاء الله بعد المغرب، لكنه غير رأيه، ولم يخرج هذا لا يبطل الاعتكاف.
  • الموت: فمتى مات ابن آدم انقطع عمله وانتهى اعتكافه.

اقرأ أيضًا: الفرق بين الاعتكاف والعكوف

فضل الإعتكاف

من أبرز الثمرات التي يجنيها المسلم من اعتكافه ما يلي:[11]

  • الإخلاص والتعويد والتربية على ذلك: لأن المسلم عند اعتكافه لا يراه إلا الله عز وجل، والمعتكف يعبد الله تعالى كأنه يراه، ويصوم ويصلي ويقرأ القرآن، وكل هذه الأمور تعود المسلم الإخلاص.
  • التربية على التخلص من لغو الكلام: فالمسلم في اعتكافه يتخلص من فضول الكلام والطعام والنوم والاختلاط بالآخرين، فتعتاد النفس على هذا النظام.
  • التربية على العبادة: وخاصة قيام الليل، وقراءة القرآن، والإستغفار، والذكر، والمناجاة.
  • التفكّر والتأمل في الكون: فالتأمل والتفكر في الكون والخلق نعمة مهمة للعقل، وخاصة في زمن الفتن والمحن.
  • التهيئة لوحدة القبر: فالاعتكاف يهيء المسلم لوحدة القبر ووحشته، بل يعوّد المسلم على مواجهة الشدائد.
  • مراجعة النفس ومحاسبتها على تقصيرها: في أمور الدين والدنيا، ويحاول الشخص تعويض جوانب التقصير في حياته وخاصة في أمور العبادة.
  • التربية على الاستخدام الأمثل للوقت: وعدم تضييع حتى الثواني، فيبقى الشخص بين قراءة قرآن وصلاة وصيام وقيام مستغلاً كل لحظة في حياته.
  • ترك المعاصي والتقليل منها.

مقالات مقترحة

نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

وفي نهاية مقالنا نكون قد تعرّفنا إلى عدد من الأمور الخاصة بالاعتكاف وهي: إلى ما هو حكم الاعتكاف؟ وأدلة مشروعيته وحكمه، ووقت الاعتكاف، والأدلة على مشروعية الاعتكاف من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريف والإجماع، وهل يجوز للمرأة أن تعتكف، وفضل الاعتكاف ومبطلاته.

أسئلة شائعة

  • هل الاعتكاف له وقت محدد؟

    قال بعض العلماء أنه لا بأس بأن ينوي الاعتكاف، ولو ساعة، فليس للاعتكاف وقت محدد.

  • هل يجوز الاعتكاف في المنزل؟

    لا؛ حيث إنّ الاعتكاف لا يصح إلا في المسجد؛ لقول الله -سبحانه- وتعالى: {وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ} ولأن النبي -صلى الله عليه وسلم- لم يعتكف إلا في المسجد.

المراجع

  1. ^ dorar.net , تعريف الاعتكاف، وغاياته , 17/03/2024
  2. ^ binbaz.org.sa , ما هو الاعتكاف وهل له وقت معين؟ , 17/03/2024
  3. ^ binbaz.org.sa , ما هو الاعتكاف وهل له وقت معين؟ , 17/03/2024
  4. ^ islamqa.info , ما حكم الاعتكاف ؟. , 17/03/2024
  5. ^ البقرة , 125
  6. ^ البقرة , 187
  7. ^ صحيح البخاري , عائشة أم المؤمنين، البخاري، صحيح البخاري، 2026، [صحيح]
  8. ^ صحيح البخاري , عبدالله بن عمر، البخاري، صحيح البخاري، 6697،  [صحيح]
  9. ^ islamweb.net , مختصر في فقه الاعتكاف , 17/03/2024
  10. ^ islamweb.net , مختصر في فقه الاعتكاف , 17/03/2024
  11. ^ islamweb.net , مختصر في فقه الاعتكاف , 17/03/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *