ما هو علم السيتولوجيا وتاريخه ومجالاته بالتفصيل

كتابة amnasaleh - تاريخ الكتابة: 20 يونيو 2021 , 21:06
ما هو علم السيتولوجيا وتاريخه ومجالاته بالتفصيل

ما هو علم السيتولوجيا ؟، سنقدّم فيها هذا المقال تعريف مبسّط لعلم السيتولوجيا (علم الأمراض)، كما سنقدّم نبذة عن تاريخ علم السيتولوجيا، وسنذكر فوائد هذا العلم ومزاياه، والمجالات التي يُستخدم فيها علم السيتولوجيا، وسنطرّق إلى ذكر التقنيات الأساسية التي يتم من خلالها أخذ عينات من جسم الإنسان.

ما هو علم السيتولوجيا

علم السيتولوجيا هو علم دراسة الخلايا، واكتشاف الأمراض عن طريق فحص الحلايا، وذلك بأخذ عينة من أنسجة المريض قد تكون ووضعها على شريحة، ثمّ فحصها تحت المجهر من قبل أخصائي علم الأمراض التشريحي، للنظر في عدد الخلايا الموجودة على الشريحة، وأنواع الخلايا الموجودة فيها، وكيف يتم تجميعها معًا وما هي تفاصيل الخلية (الشكل والحجم والنواة وما إلى ذلك)، وهذه المعلومات مفيدة في تحديد ما إذا كان المرض موجودًا وما هو التشخيص المحتمل.

غالبًا ما يستخدم علم الخلايا كأداة فحص للبحث عن المرض ولتحديد ما إذا كان يلزم إجراء المزيد من الاختبارات أم لا، مثال على الفحص هو التأكد من أمراض الثدي، مقارنةً مع الفحص الذي يجريه الطبيب واختبارات التصوير، فإن أخذ عينة للكتلة الموجودة لعلم الخلايا ستظهر ما إذا كانت خلايا الثدي مشبوهة للسرطان أو أنّها كتلة حميدة، فإذا بدت مريبة يمكن إجراء خزعة أساسية بإبرة أكبر والتي تأخذ المزيد من الأنسجة، مما يسمح بإجراء تشخيص نهائي قبل تحديد نوع الجراحة المطلوبة (إزالة الكتلة الموضعية أو إزالة الثدي بالكامل)[1].

شاهد أيضًا: الخلايا الجذعية والعقم

تاريخ علم السيتولوجيا

يعتبر روبرت هوك  الذي اكتشف الخلية مؤسس علم السيتولوجيا، فهو الذي اكتشف الخلية في منتصف إلى أواخر القرن السابع عشر، وقام بذلك بمساعدة المجهر، كان يواصل رسم العديد من الخلايا على الرغم من أنه لم يستطع الحصول على صورة واضحة للنواة، وتقول نظرية الخلية أن كل شيء حي يتكون من خلايا، وهذا يشمل الحيوانات والنباتات والحشرات والأسماك وكل شيء بينهما.

اكتشف ثيودور شوان خلايا حيوانية وخلايا نباتية في عام 1839، وفي حوالي عام 1848 قدم رودولف فيرشو نظرية مفادها أن الخلايا يجب أن تكون قد ولدت من انقسام خلايا أخرى، ولا يزال العديد من العلماء يشككون في نظرية الخلية إلى اليوم.

بينما سهّل علم السيتولوجيا فهم الخلايا  لا يزال العلماء يكافحون مع العديد من تعقيدات الخلية، وإحدى القضايا التي لا يمكن للعلماء الاتفاق عليها هي ما إذا كانت الفيروسات كائنات حية أم لا، حيث يمكن للفيروس أن يتواجد فقط عن طريق إصابة الخلايا السليمة، لكنه ينتشر ويتكاثر لدرجة يصعب معها عدم رؤيته على أنه حي، كما أن الفيروسات أصغر بكثير من البكتيريا التي تعتبر كاسنات حية، إذ يتراوح حجم الفيروس من .005 إلى 0.03 ميكرون، في الوقت الذي يمكن أن يكون حجم البكتيريا من 1-5 ميكرون.

في علم السيتولوجيا هناك نوعان من الخلايا، وهما بدائيات النوى وحقيقيات النوى، يمكن تمييزها بصرف النظر عن العضيات الموجودة أو غير الموجودة في الخلية، يوتم أخذ العديد من السمات الأخرى في الاعتبار مثل الحجم والتكاثر وعدد الخلايا الموجودة.

لقد قطع علم الخلايا الحديث شوطًا كبيرًا، وتعود بدايته إلى مئات السنين، لهذا السبب  هناك العديد من مجالات دراسة علم السيتولوجيا الآن، مثل علم الوراثة الخلوية، الذي يجمع بين علم الخلايا وعلم الوراثة، والكيمياء الخلوية التي تجمع بين علم الخلايا والكيمياء، لهذا السبب يمكن للعلماء استخدام تخصصاتهم المختلفة مع علم الخلايا.

يحاول علم  السيتولوجيا الآن البحث عن طرق لمعالجة الخلايا خارج الجسم، ممّا يوفر هذا مزيدًا من التبصر في علم التشريح وعلم وظائف الأعضاء للإنسان، فباستخدام هذه المعلومات يمكننا إنشاء طب وتقنيات وعلاجات جديدة للأشخاص العاديين، ومن أهم الأشياء التي يبحث عنها العلماء باستمرار هي طرق تقليل الخلايا السرطانية التي تقتل ملايين الأشخاص كل عام.

يساعد علم  السيتولوجيا تقريبًا كل جانب من جوانب العلم، كما يساعدنا في معرفة المزيد عن الكائنات الحية، لأننا نتعرّف من خلاله على الخلايا، حيث يمكن للعلماء استخراج الخلايا من شيء ما وتعلم الكثير من الأشياء المدهشة عن الخلية، بينما نتعلم المزيد والمزيد عن الخلايا سننتج العديد من الأدوية الجديدة للكثير من الأمراض، بالإضافة إلى تعزيز عمر الجنس البشري[2].

شاهد أيضًا: اسهامات العلماء قديما وفي العصر الحديث حول علاج الجهاز العصبي

ما هي مجالات استخدام علم السيتولوجيا؟

لعلم السيتولوجيا العديد من المجالات التي يمكن من خلالها الاستفادة من هذا العلم في مجالات الطب المُختلفة، وهي كما يأتي[3]:

الوصول إلى تشخيص نهائي للأمراض

هذا الهدف هو الهدف النهائي لعلم السيتولوجيا، حيث يهتم جميع الأطباء والمرضى وأخصائيي علم الأمراض بالوصول إلى تشخيص محدد باستخدام اختبار تشخيصي واحد، ومن المعروف جيدًا الآن أن استخدام الفحوصات الخلوية المختلفة من الأعضاء المختلفة يوفر معلومات تشخيصية كافية تحدّد طريقة العلاج.

كأداة فحص

يساعد علم السيتولوجيا في الكشف عن الآفات الأولية لسرطانات، فعلى سبيل المثال انخفضت معدلات الوفيات الناجمة عن سرطان عنق الرحم بشكل كبير بعد الستينيات عندما بدأ العمل بفحص عينات من الخلايا.

لمتابعة الأمراض المختلفة

تعد الفحوصات الخلوية للعينات المأخوذة من مواقع مختلفة ضرورية لمتابعة المرض، وذلك بعد تحديد التشخيص الأولي في الإجراء الروتيني، مثل عينات البلغم والقصبات الهوائية والشعب الهوائية، وهي عينات متكررة تستخدم كمتابعة للمرضى الذين تم تشخيصهم مسبقًا بسرطان الرئة، وتشمل العينات الشائعة الإضافية التي يمكن استخدامها: السائل الجنبي، والسائل البريتوني، وعينات التفريغ، والسائل النخاعي، وأي إصابات جديدة عميقة الجذور محسوسة أو غير محسوسة تظهر خلال فترة المتابعة.

لتحديد عوامل النذير المختلفة في تشخيص الأورام

يتم تحقيق ذلك عادةً كجزء من التدريج أو استخدام العينات الخلوية لإجراء دراسات إضافية، مثل تحليل Her-2Neu على شفط كتلة الثدي.

شاهد أيضًا: كم عدد الخلايا في جسم الانسان وما هي انواع الخلايا المتخصصة ؟

مزايا استخدام علم السيتولوجيا

إن مزايا استخدام الفحص الخلوي على الأنسجة التقليدية معروفة جيدًا، ومن أهمها ما يأتي[3]:

  • آمن، الإجراءات المستخدمة للحصول على عينات خلوية آمنة للغاية، والمضاعفات نادرة جدًا وعندما تحدث تكون فأنها خفيفة نسبيًا، ومن بينها الأورام الدموية واسترواح الصدر، وأخطر المضاعفات التي قد تحدث والتي تم الإبلاغ عنها هي تطور استرواح الصدر أثناء إجراء فحص أمراض الرئة، ومع ذلك  فإن أقل من 5٪ من هذه الحالات خطيرة وتتطلب علاج، ويعتبر الألم وعدم راحة المريض خفيف نسبيًا ويمكن منعه عن طريق التحضير المناسب للمرضى وتطبيق التخدير الموضعي  إذا لزم الأمر، وتعد العدوى نادرة للغاية ويمكن تجنبها باتباع إرشادات السلامة الدولية وتقنيات التعقيم.
  • بسيط، من المعروف أن الحصول على معظم العينات الخلوية أمر بسيط، مع زيادة الإلمام بأساليب أخذ العينات المختلفة، فإن جميع المؤسسات ومقدمي الرعاية الصحية تقريبًا على دراية بالتكنولوجيا وهي جزء من أعمال الفحص والتشخيص الروتينية للمرضى.
  • سريع، الإجراء سريع جدًا ويمكن تقديم إجابات تشخيصية على الفور في وقت الإجراء  إذا لزم الأمر، أو في غضون 24-48 ساعة القادمة.
  • فعال من حيث التكلفة، تعد تكلفة الفحص الخلوي ذات أسعار معقولة، بالمقارنة مع الخزعات الجراحية.

شاهد أيضًا: كم نوع مختلف من الخلايا في جسم الانسان

تقنيات أخذ العينات في علم السيتولوجيا

يوجد طريقتين لأخذ العينات من الجسم يعتمد عليهما علم السيتولوجيا، وهما ما يأتي[1]:

الكشط

هذا هو تحليل الخلايا التي تسقط من أسطح الجسم، تشمل الأمثلة خلايا بطانة عنق الرحم والمثانة، تحليل الخلايا من عنق الرحم هو إجراء طفيف التوغل يسمى مسحة عنق الرحم أو بابانيكولاو مسحة عنق الرحم، وهذا ينطوي على إدخال منظار في المهبل للسماح للطبيب برؤية عنق الرحم مباشرة، ثم يتم كشط عنق الرحم برفق لاستعادة خلايا عنق الرحم الملطخة مباشرة على شرائح زجاجية بجانب السرير وإرسالها إلى المختبر لفحصها، يمكن أيضًا اختبار المواد المأخوذة من كشط عنق الرحم بشكل مباشر بحثًا عن فيروس الثؤلول فيروس الورم الحليمي البشري، وهو عامل الخطر الرئيسي لتطور سرطان عنق الرحم.

الشفط

داخل الكتلة أو العضو ، يتضمن هذا إجراء أخذ عينات أكثر توغلًا يسمى (Fine Needle Aspiration )، يتم إدخال إبرة في منطقة الجسم التي يتم فحصها  وأحيانًا باستخدام التصوير مثل الموجات فوق الصوتية أو الأشعة المقطعية للتأكد من أخذ عينات من المنطقة المشبوهة، يمكن إجراء هذا الإجراء بعد حقن مخدر موضعي لتخدير الجلد، أو حتى تحت التخدير الخفيف إذا كان ينطوي على عضو أو أنسجة عميقة.

يتم التعبير عن الخلايا المسترجعة على شريحة وتحضيرها بطريقة مشابهة لبطانة عنق الرحم،  إذا تم استنشاق السوائل على سبيل المثال داخل كيس الغدة الدرقية، فقد يتم أولاً لفه بواسطة جهاز طرد مركزي بحيث تتجمع الرواسب التي تحتوي على الخلية في الجزء السفلي من أنبوب الاختبار، مما يسمح بأخذ عينات من أفضل المواد لفحصها.

وتعتبر العينات الأكثر شيوعًا في علم الخلايا هي الشفط، بما في ذلك مسحات عنق الرحم والبول والبلغم، وعادة ما يتم فحصها من قبل فنيي الخلايا المدربين أو  في بعض المختبرات، من خلال الأنظمة الآلية المحوسبة، للبحث عن أي خلايا مشبوهة، ثمّ يتم إرسال العينات المشبوهة إلى أخصائي علم الأمراض لإجراء مزيد من الفحص المجهري والتشخيص النهائي، عادة ما يتم التشخيص من قبل طبيب الأمراض مباشرة.

شاهد أيضًامكتشف الخلايا هو العالم

ما هو علم السيتولوجيا، في نهاية مقالنا نأمل أنْ نكون قد قدّمنا جواب كافي عن كل ما يخص علم السيتولوجيا، من حيث تعريفه، ومجالات استخدامه ومزاياه، وتاريخه، والطرق التي يتم فيها أخذ عينات من الجسم البشري لفحصها من الأمراض.

المراجع

  1. ^ labtestsonline.org , Cytopathology , 20/6/2021
  2. ^ softschools.com , Cytology , 20/6/2021
  3. ^ ncbi.nlm.nih.gov , Basics of cytology , 20/6/2021
90 مشاهدة