ما هي اخر طبقات الغلاف الجوي

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 19 أبريل 2021 , 12:04
ما هي اخر طبقات الغلاف الجوي

ما هي اخر طبقات الغلاف الجوي ؟ هو السؤال المهم الذي سنجيب عليه في هذه المقالة حيث يتكون الغلاف الجوي من خمس طبقات رئيسية تترتب بشكل محدد، والغلاف الجوي هو طبقة من الغاز تحيط بالأرض، وجميع أقمار الكواكب لها غلاف جوي، فمن هذا المنطلق سنتعرف على طبقات الغلاف الجوي، وتحديدًا آخر طبقات الغلاف الجوي.

ما هو الغلاف الجوي

الغلاف الجوي هو طبقة الغاز التي تحيط بالأرض وغالبا ما يطلق عليه الهواء، والكواكب الأخرى وبعض أقمارها الكبيرة لها أيضًا غلاف جوي؛ ويتكون الغلاف الجوي من عدة غازات مختلفة، وهذه الغازات محتجزة بالقرب من الأرض بقوة تسمى الجاذبية، وبالقرب من سطح الأرض يتكون الغلاف الجوي من حوالي ثلاثة أرباع نيتروجين وخمس أكسجين، وفي الارتفاعات العالية يتكون الغلاف الجوي في الغالب من الهيدروجين والهيليوم، ويُعرف وزن الهواء بالضغط الجوي، ويكون الضغط أكبر عند مستوى سطح البحر وهناك يتم ضغط جزيئات الغاز معًا بواسطة وزن الهواء فوقها، ويصبح الهواء أخف وزنا عند ابتعاده عن سطح الأرض، ومع زيادة الارتفاع تصبح جزيئات الهواء مفصولة بمساحة أكبر ويقل الوزن، ومع انخفاض وزن الهواء يتناقص ضغط الهواء، وعند مستوى سطح البحر يبلغ ضغط الهواء 14.7 رطلاً (6.7 كجم) لكل بوصة مربعة. [1]

ما هي اخر طبقات الغلاف الجوي ؟

اخر طبقات الغلاف الجوي هي طبقة الاكزوسفير، حيث يقسم العلماء الغلاف الجوي إلى خمس مناطق أو طبقات، والطبقة الأقرب إلى الأرض هي طبقة التروبوسفير حيث تمتد لمسافة تصل إلى 6 أميال فوق سطح الأرض، ويوجد معظم طقس الأرض بما في ذلك الرياح ومعظم السحب في طبقة التروبوسفير، وتمتد الطبقة الثانية وهي الستراتوسفير إلى حوالي 30 ميلا فوق سطح الأرض، ويشمل الستراتوسفير طبقة الأوزون حيث يحجب الأوزون الكثير من أشعة الشمس التي قد تضر بالنباتات والحيوانات إذا وصلت إلى الأرض؛ والطبقة الثالثة هي طبقة الميزوسفير التي تمتد لمسافة تصل إلى حوالي 50 ميلا فوق سطح الأرض، أما الطبقة الرابعة هي الغلاف الحراري والذي يمتد من حوالي 50 إلى 300 ميل فوق الأرض، وفي النهاية وتحديدًا الطبقة الخامسة والأعلى من الغلاف الجوي هي الغلاف الخارجي او طبقة الإكسوسفير وهي آخر طبقات الغلاف الجوي، وتكون جاذبية الأرض فيها أضعف من أن تمنع جزيئات الغاز من الانجراف إلى الفضاء. [1]

اقرأ أيضًا: ما هي مكونات الغلاف الجوي

ما هي طَبقات الغِلاف الجَّوي

يتكون الغِلاف الجَّوي من طبقات بناءً على درجة الحرارة، هذه الطَّبقات هي طبقة التروبوسفير والستراتوسفير والميزوسفير والغلاف الحراري وطبقة الإكسوسفير وهي آخر طَبقات الغِلاف الجَّوي، وفي ما يلي توضيح لهذه الطبقات: [2]

  • التروبوسفير: هذا هو الجزء الأدنى من الغلاف الجوي، وهو الجزء الذي تعيش فيه الكائنات الحية، ويحتوي على معظم حالات الطقس ومنها السحب والأمطار والثلج، وفي هذا الجزء من الغلاف الجوي تصبح درجة الحرارة أكثر برودة مع زيادة المسافة فوق الأرض بنحو 6.5 درجة مئوية لكل كيلومتر، ويختلف التغيير الفعلي لدرجة الحرارة مع الارتفاع من يوم لآخر وحسب الطقس، كما وتحتوي طبقة التروبوسفير على حوالي 75٪ من كل الهواء الموجود في الغلاف الجوي وتقريبًا كل بخار الماء (الذي يشكل السحب والأمطار)، والانخفاض في درجة الحرارة مع الارتفاع هو نتيجة لانخفاض الضغط، فإذا تحرك جزء من الهواء لأعلى فإنه يتمدد (بسبب الضغط المنخفض) وعندما يتمدد الهواء يبرد لذا فإن الهواء في الأعلى يكون أبرد من الهواء في الأسفل.
  • الستراتوسفير: تحتوي هذه الطبقة على الكثير من الأوزون في الغلاف الجوي، وتحدث الزيادة في درجة الحرارة مع الارتفاع بسبب امتصاص هذا الأوزون للأشعة فوق البنفسجية من الشمس، ومن خلال امتصاص الأشعة فوق البنفسجية الخطرة يحمي الأوزون الموجود في الستراتوسفير من سرطان الجلد والأضرار الصحية الأخرى.
  • الميزوسفير: تسمى المنطقة الواقعة فوق الستراتوسفير بالميزوسفير، حيث في هذه الطبقة تنخفض درجة الحرارة مرة أخرى مع الارتفاع لتصل إلى ما لا يقل عن -90 درجة مئوية.
  • الغلاف الحراري: يقع الغلاف الحراري فوق منطقة الميزوسفير وهي منطقة ترتفع فيها درجات الحرارة مرة أخرى مع الارتفاع، وهذه الزيادة في درجة الحرارة ناتجة عن امتصاص الأشعة فوق البنفسجية والأشعة السينية النشطة من الشمس، وتختلف درجة حرارة الغلاف الحراري بين الليل والنهار وبين الفصول وكذلك تتفاوت أعداد الأيونات والإلكترونات الموجودة.
  • الاكزوسفير: هي المنطقة التي يزيد ارتفاعها عن 500 كيلومتر وتسمى الغلاف الخارجي، وتحتوي بشكل أساسي على ذرات الأكسجين والهيدروجين.

أهمية الغلاف الجوي

بدون غلاف جوي ستكون الأرض كوكبًا صخريًا بلا محيطات أو غيوم أو حياة، حيث يجعل مزيج الغازات والظروف في الغلاف الجوي للأرض الحياة ممكنة، وتحتاج النباتات والحيوانات إلى الغازات الموجودة في الهواء للبقاء على قيد الحياة كما أن الحماية التي يوفرها الغلاف الجوي تساعد في الحفاظ على الحياة أيضًا، وفي ما يأتي عرض لاهمية الغلاف الجوي للارض:[3]

  • يحجب الغلاف الجوي الأشعة الضارة من الشمس، حيث تحجب طبقة الأوزون التي تقع في الستراتوسفير، العديد من أشكال الإشعاع الضارة، وبدون طبقة الأوزون ستدمر الأشعة فوق البنفسجية معظم الحياة على الأرض، والغازات الموجودة في الغلاف الجوي تحتفظ أيضًا بالحرارة.
  • يحتوي الغلاف الجوي للأرض على الماء، وعندما يتبخر الماء أو ينبعث من الكائنات الحية (التنفس في الحيوانات، والنتح في النباتات)، فإنه يرتفع عبر الغلاف الجوي ويشكل السحب حيث تحرك الرياح السحب فوق سطح كوكب الارض، وعندما تتكثف السحب لتتحول إلى مطر أو ثلج أو أي شكل آخر من أشكال هطول الأمطار، يسقط الماء على سطح الأرض وبهذه الطريقة ينظم الغلاف الجوي توازن المياه على الأرض.
  • يحتوي الغلاف الجوي على كمية كبيرة من النيتروجين، حيث تأخذ بعض النباتات النيتروجين مباشرة من الهواء وتستخدم لبناء العناصر الغذائية اللازمة للنمو، وتعمل الرياح الجوية على تآكل الأرض بحيث يمكن تكسيرها لتشكيل تربة تحافظ على الحياة.

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على إجابة سؤال ما هي اخر طبقات الغلاف الجوي ؟ كما وتم التعرف على طبقات الغلاف الجوي المتعددة، بإلإضافة إلى عرض مجموعة من النقاط التي توضح أهمية الغِلاف الجَّوي.

المراجع

  1. ^ kids.britannica.com , atmosphere , 19/4/2021
  2. ^ niwa.co.nz , Layers of the atmosphere , 19/4/2021
  3. ^ sciencing.com , Three Ways That the Atmosphere Helps Living Things Survive on Earth , 19/4/2021
567 مشاهدة