ما هي الأناضول حاليا

كتابة ميرنا عيد قره -
ما هي الأناضول حاليا

ما هي الأناضول حاليا؟ الأناضول بالإنجليزية Anatolia يُعتقد أنّ سكانها هم أول من استخدم الحديد قبل 3,500 عام قبل الميلاد. وتبلغ مساحتها الإجمالية بحوالي 756,000 ألف كيلو متر مربعًا. كما ويقدّر عدد سكان الأناضول الشرقية، بأكثر من 7 ملايين نسمة، يتوزعون في عدة محافظات. وفي موقع محتويات، سنتعرف على خريطة الأناضول حاليا، ومن هم سكان الاناضول

ما هي الأناضول حاليا

الأناضول حاليا في شبه جزيرة جبلية في غرب آسيا. وهي محصورة بين البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود، وتعدّ إحدى سبع مناطق جغرافية تقع في تركيا. على خط طول 32° شرق غرينتش، وعلى دائرة عرض 39° شمال خط الاستواء. كذلك ومن يتتبع خريطة الأناضول والبلقان، يجد أنه يحدّها من جهة الشمال البحر الأسود، ومن جهتها الجنوبية الشرقية جبال طوروس وبلاد الرافدين، والبحر الأبيض المتوسط. ومن الجنوب سوريا. كذلك وتحدها المرتفعات الأرمينية من الشرق. بينما ويحدّها من جهتها الغربية بحر إيجه وبحر مرمرة. كما وتعدّ الأناضول نقطة التقاء قارتي آسيا وأوروبا. وتبعد عن إسطنبول بحوالي 481 كيلو متر.

شاهد أيضًا: اين تقع سبانجا

تسمية الأناضول

في بحثنا حول ما هي الأَناضول حاليا، فسكان الأناضول هم الأتراك. كما أن تسميتها مأخوذة من الكلمة الإغريقية اليونانية (أناتولي)، والتي معناها الشرق أو مكان شروق الشمس. كذلك وباللغة التركية Anadolu المؤلفة من مقطعين: Ana ومعناه أم، وDolu معناه الكامل، ويعني الاسم (أم المدن). والتسمية الثانية للأناضول هي آسيا الصغرى، التي ترجع إلى عهد الحيثيين، الذين أطلقوا عليها اسم (أشوا)، التي أصبحت آسيا في اللغة اليونانية، ومنها أُطلقت على كامل قارة آسيا. وقد أطلقت عليها الحضارة الرومانية لقب آسيا الصغرى، كونها تُمثِّل الجزء الآسيوي من دولة تُركيا الحديثة. كما وأن هذا المصطلح قد ظهر للمرة الأولى في القرن الرابع الميلادي، من قبل أحد الحكام البيزنطيين.

شاهد أيضًا: اين تقع انطاليا

معلومات عن آسيا الصغرى

بعد أن عرضنا ما هي الأنضول حاليا، نقدم فيما يلي مجموعة معلومات عن خصائص هذه المنطقة، التي تعرف بآسيا الصغرى:

  • تحيط بالأناضول مجموعة مدن منها: أنقرة عاصمة تركيا، وقونيا، وكرمان، وكهرمان مرعش، وسيفاس، وأماسيا.
  • كما ويتراوح ارتفاع هضبتها بين 1000- 2000 متر.
  • تتميّز المنطقة بطبيعتها الخلّابة، وبمواقعها الأثرية التي تعود للعصر الروماني، وبالمساجد والخانات السلجوقية.
  • ينبع من شرق جبال الأناضول نهريّ دجلة والفرات. ويوجد فيها بحيرة فان أكبر بحيرة في تركيا.
  • مناخ الأناضول متوسطي حار وجاف صيفًا، ومعتدل ورطب في الشتاء. بينما في وسط الهضبة الرئيسية فالمناخ حار في الصيف وبارد في الشتاء، تهب فيها الرياح في جميع الفصول.
  • تتبع لها 14 محافظة هي: محافظة أغري، بدليس، وان، أرداهان، بينغول، إيلازيغ، أرزنجان، أرضروم، حكاري، أغدير، قارص، ملطية، موش، وتونجيلي.
  • توالت على آسيا الصغرى عدة حضارات منها: الحضارة الإغريقية، الأرمنية، الحيثية، الرومانية، الإيجية، والسلاجقة الروم، البيزنطية، والعثمانية، أما من هو القائد الذي فتح الاناضول؟ فهو محمد الفاتح
  • بنت فيها الإمبراطورية الحيثية، المدن التاريخية، كبوابة الأسود في منطقة حاتوشا، التي يرجع بنائها لعام 2000 قبل الميلاد.
  • تشتهر المنطقة بالزراعة، ومن أبرز محاصيلها الزراعيّة: القطن، والحبوب كالعدس، والقمح. كذلك وبالأشجار المثمرة والشمندر. ويعمل سكانها أيضًا بالرعي، ومن أبرز الصناعات فيها: النسيج، والسجاد اليدوي، واستخراج وتكرير الملح.

معالم سياحية في الأناضول

تضم الأنضول حاليًا كما في الماضي، الكثير من مواطن الجمال الطبيعية والمعالم التي يقصدها السياح، لممارسة الكثير من النشاطات السياحية الي لا تخلو من المتعة، ومنها:

  • بحيرة وان: التي تشتهر بملوحة مياهها الشديدة التي تحميها من التجمّد في الشتاء، عند تدني درجات الحرارة. كما ويمكن القيام بنزهة رائعة فيها على متن إحدى العبارات أو القوارب الصغيرة للوصول إلى جزيرة أقمار القريبة من البحيرة.
  • جبل نمرود: القريب من مدينة كاهاتا، ويعود تاريخه إلى عهد مملكة كوماجيني، التي سكنت المنطقة سنة  62 قبل الميلاد. بينما ويحتوي اعلى عدّة تماثيل منحوتة في الصخر تُمثّل الآلهة القديمة.
  • مدينة قيصرية: التي تعدّ عاصمة الأناضول وأهمّ مدنها، التي تحتوي على العديد من المعالم الحضارية والتاريخية والسياحية المميزة كالمساجد القديمة، والمتاحف والمناظر الطبيعية الآسرة.
  • مدينة ديرينكويو: المبنية تحت الأرض، على شكل متاهة.
  • كبادوكيا: من المدن الجميلة ذات الطبيعة غناء، وفيها حديقة غوريم الوطنيّة التاريخيّة المتميّزة بالتضاريس الغريبة.
  • جبل أرجياس: المكسو بالثلوج طيلة العام، ويفضله محبو رياضة التزلّج.
  • مدينة ريزا: التي تشتهر بالشلالات والينابيع. وبحقول الشاي الفاخر. وهي من أبرز مدن الأناضول.
  • قلعة زيل: التي تعود إلى القرون الوسطى، وتقع على البحر الأسود.

بذلك نكون قد عرضنا ما هي الأناضول حاليا ، وتطرقنا إلى تاريخ بلاد الأناضول، وخصائصها ومعالمها السياحية، بالإضافة إلى توضيح ماذا تسمى آسيا الصغرى الآن، التي هي الأناضول ذاتها.

المراجع

  1. ^ britannica.com , natolia , 06/08/2022
13 مشاهدة