ما هي الزخارف التي يستخدمها الفنان على الخزف لتجميلها

كتابة مفيدة محمد -
ما هي الزخارف التي يستخدمها الفنان على الخزف لتجميلها

ما هي الزخارف التي يستخدمها الفنان على الخزف لتجميلها ، حيث تعتبر الزخرفة من الفنون اليدوية التي يمكن تطبيقها في المباني وعلى الأسقف والأسطح والأرضيان وعلى الجدران، وقد شكلت الزخارف الإسلامية أحد أهم الفنون المرئية التي ارتبطت بعناصر هامة ميزتها في الشرق والغرب.

ما هي الزخارف التي يستخدمها الفنان على الخزف لتجميلها

ما هي الزخارف التي يستخدمها الفنان على الخزف لتجميلها هي الزخارف النباتية والزخارف الحيوانية والزخارف الكتابية والزخارف الهندسية، حيث تعتبر هذه الفنون منتشرة جدًا منذ عصور وقد ساهمت بإعطاء الحضارات عبر العصور سمات مميزة، فالزخارف الإسلامية كانت تركز بشكل عام على الزخارف الهندسية ورسم الأشكال الهندسية والإبداع في تداخلاتها مما يعطي بشكل عام مظهرًا جذابًا، ويمنح الرائح إحساسا مستمرًا بالتغيير والابحار في طبقات زخرفية مع تجنب التكرار الممل.

ما هو تعريف الزخارف الإسلامية

الزخارف الإسلامية هي عامل هام موحد لجميع أنواع العمارة والتصاميم الإسلامية، حيث تعتبر الزخارف من أهم العوامل التي تساهم بتمييز الفنون الإسلامية الإبداعية سواء على الأبنية أو على أسطح أشياء أخرى في كل أنحاء العالم، فهي من حيث التنفيذ والتصميم مميزة بشكل عام عن غيرها من الزخارف العالمية الأخرى، وتعتبر الزخارف الإسلامية أكثر من كونها فن مرئي بل هي تعتبر مواضيع وأشكال زخرفية وأنواع من الزخارف يتم تطبيقها بأشكال وطرق متنوعة في الفنون العمرانية أو في فنون أخرى مثل الرسم على الزجاج أو على الفخار.[1]

ما هي أهم مميزات الزخارف الإسلامية

تتميز الزخارف الإسلامية بالعديد من الأمور التي تجعلها مختلفة عن غيرها من الفنون الأخرى، ومن هذه المميزات:[1]

  • تعتبر الزخارف الإسلامية مستقلة بشكل كبير عن المادة التي يتم رسمها بها أو عن حجم الزخرفة وعن الطريقة المتبعة لإنشائها حيث يمكن إنشاء زخارف متنوعة من نفس المادة.
  • ليس هنالك ارتباط بين نوعية الزخارف الإسلامية ونوع المبنى أو نوع الموضوع الذي تطبق من أجله، على العكس هنالك مبادئ زخرفية شاملة إسلامية يتم تطبيقها على جميع أنواع المباني والأشياء الأخرى في أي وقت كان.
  • كل الفنون الزخرفية الإسلامية تستخدم نفس المبادئ والأشكال والتصاميم ولكن بطريقة مختلفة وكل فنان يختلف بأسلوبه عن الآخرين.
  • تساهم الفنون الإسلامية بخلق إحساس مستمر بامتداد المساحة وهي أمر مميز جدًا في الزخارف الإسلامية.

ما هي عناصر الزخارف الإسلامية

كما ذكر سابقًا تحتوي الزخارف الإسلامية على عناصر متطابقة ومكررة ولكن بطرق وأشكال مختلفة ومن أهم عناصر الزخارف الإسلامية:[1]

  • فن الخط: حيث يعتبر الخط بسبب دوره في تسجيل آيات قرآنية من أهم الفنون الإسلامية، كما يستخدم لتسجيل تواريخ هامة أو سطور شعرية أو أسماء قادة وغيرها.
  • الهندسة: طور الفنانون الإسلاميون أنماطًا هندسية إلى درجة من التعقيد والتطور لم تكن معروفة من قبل، تجسد هذه الأنماط الاهتمام الإسلامي بالتكرار والتماثل والتوليد المستمر للنمط.
  • أنماط الأزهار: أعاد الفنانون الإسلاميون إنتاج الطبيعة بدقة كبيرة، حيث يمكن استخدام الزهور والأشجار كزخارف لتزيين المنسوجات والأشياء والمباني.
  • الشخصيات والحيوانات: يقتصر بشكل أساسي على زخرفة الأشياء والمباني العلمانية واللوحات المصغرة، أما النحت المجسم فهو نادر جدًا في الإسلام.
  • الضوء: يعمل الضوء بشكل زخرفي عن طريق تعديل العناصر الأخرى أو إنشاء الأنماط جديدة.
  • الماء: حيث يساهم بتأكيد المحاور البصرية.

شاهد أيضًا: اللانهائية تعتبر من مزايا وخصائص الزخارف الاسلامية

وفي الختام تمت الإجابة على سؤال ما هي الزخارف التي يستخدمها الفنان على الخزف لتجميلها ، وقد تبين أن الإجابة هي أنواع من الزخارف الإسلامية الكتابية التي تستخدم الخط لتسجيل آيات قرآنية، أو هي رسومية تشتمل على أزهار وعلى حيوانات بشكل نادر، بالإضافة للزخارف الهندسية.

المراجع

  1. ^ imhussain.com , The Concept Of Decoration in Islamic architecture , 22/12/2021
318 مشاهدة