متى اول ليله من العشر الاواخر من رمضان 2021-1442

كتابة إيناس - تاريخ الكتابة: 2 مايو 2021 , 02:05 - آخر تحديث : 2 مايو 2021 , 00:05
متى اول ليله من العشر الاواخر من رمضان 2021-1442

متى اول ليله من العشر الاواخر من رمضان 2021-1442 ؟ من الأسئلة الهامة التي سيتم الإجابة عليها في هذا المقال، فمن الجدير بالذّكر أن العشر الأواخر من الأيام المباركة عند الله تعالى، ففيها أعظم ليلة من أيام السنة وهي ليلة القدر الذي أنزل فيها القرآن الكريم والذي يكون فيها الدعاء مستجابًا، لذلك يكون العبد حريص على استثمار هذه الأيام المباركة لتحري ليلة القدر.

متى اول ليله من العشر الاواخر من رمضان

إن أول ليلة من العشر الأواخر من رمضان تكون في ليلة الواحد والعشرين من شهر رمضان المبارك، وهذا لا يختلف إذا كان الشهر المبارك يحتوي على تسع وعشرين أم ثلاثين يومًا، ودليل ذلك من السنة:[1]

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه: “اعْتَكَفَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عَشْرَ الأُوَلِ مِن رَمَضَانَ واعْتَكَفْنَا معهُ، فأتَاهُ جِبْرِيلُ، فَقالَ: إنَّ الذي تَطْلُبُ أمَامَكَ، فَاعْتَكَفَ العَشْرَ الأوْسَطَ، فَاعْتَكَفْنَا معهُ فأتَاهُ جِبْرِيلُ فَقالَ: إنَّ الذي تَطْلُبُ أمَامَكَ، فَقَامَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ خَطِيبًا صَبِيحَةَ عِشْرِينَ مِن رَمَضَانَ فَقالَ: مَن كانَ اعْتَكَفَ مع النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَلْيَرْجِعْ، فإنِّي أُرِيتُ لَيْلَةَ القَدْرِ، وإنِّي نُسِّيتُهَا، وإنَّهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ، في وِتْرٍ، وإنِّي رَأَيْتُ كَأَنِّي أسْجُدُ في طِينٍ ومَاءٍ وكانَ سَقْفُ المَسْجِدِ جَرِيدَ النَّخْلِ، وما نَرَى في السَّمَاءِ شيئًا، فَجَاءَتْ قَزَعَةٌ، فَأُمْطِرْنَا، فَصَلَّى بنَا النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حتَّى رَأَيْتُ أثَرَ الطِّينِ والمَاءِ علَى جَبْهَةِ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وأَرْنَبَتِهِ تَصْدِيقَ رُؤْيَاهُ”.

فضل العشر الأواخر من رمضان

وفيما يأتي بيان فضل العشر الأواخر من رمضان:[2]

  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (سُئِلَ: أَيُّ الصَّلَاةِ أَفْضَلُ بَعْدَ المَكْتُوبَةِ؟ وَأَيُّ الصِّيَامِ أَفْضَلُ بَعْدَ شَهْرِ رَمَضَانَ؟ فَقالَ: أَفْضَلُ الصَّلَاةِ، بَعْدَ الصَّلَاةِ المَكْتُوبَةِ، الصَّلَاةُ في جَوْفِ اللَّيْلِ، وَأَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ شَهْرِ رَمَضَانَ، صِيَامُ شَهْرِ اللهِ المُحَرَّمِ).
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: (يَنْزِلُ رَبُّنا تَبارَكَ وتَعالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إلى السَّماءِ الدُّنْيا، حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ فيَقولُ: مَن يَدْعُونِي فأسْتَجِيبَ له، مَن يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ، مَن يَسْتَغْفِرُنِي فأغْفِرَ له).
  • عن جابر بن عبدالله أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (إنَّ مِنَ اللَّيْلِ ساعَةً، لا يُوافِقُها عَبْدٌ مُسْلِمٌ، يَسْأَلُ اللَّهَ خَيْرًا، إلَّا أعْطاهُ إيَّاهُ).

شاهد أيضًا: الايام الفرديه في العشر الاواخر

هَدْي النبيّ في العشر الأواخر من رمضان

وفيما يأتي بيان هدي النبي صلى الله عليه وسلم في العشر الأواخر من رمضان:[3]

  • (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، إذَا دَخَلَ العَشْرُ، أَحْيَا اللَّيْلَ، وَأَيْقَظَ أَهْلَهُ، وَجَدَّ وَشَدَّ المِئْزَرَ).
  • عن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنّها قالت: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَجْتَهِدُ في العَشْرِ الأوَاخِرِ، ما لا يَجْتَهِدُ في غيرِهِ).
  • عن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنّها قالت: (أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، كانَ يَعْتَكِفُ العَشْرَ الأوَاخِرَ مِن رَمَضَانَ حتَّى تَوَفَّاهُ اللَّهُ، ثُمَّ اعْتَكَفَ أزْوَاجُهُ مِن بَعْدِهِ).

أمورٌ تعُين على قيام الليل

وفيما يأتي بيان بعض الأمور التي تعين على قيام الليل:[4]

  • الإخلاص لله تعالى في العبادة.
  • عدم إرهاق النفس في النهار.
  • النوم مبكرًا.
  • النوم على وضوء.
  • الاستعانة بالله تبارك وتعالى وطلب العون والسداد منه.

العشر الأواخر فرصةٌ للتغيير

يفضل الله تعالى عباده بمواسم وأوقات تتكاثر فيها الحسنات، ويكفر فيها عن الذنوب، ويغفر المعاصي، ويعوض العبد ما فاته من الخير في الأيام الماضية، وفي تلك المواسم ترتفع درجاته عند الله تعالى، ومن تلك المواسم العشر الأخيرة من شهر رمضان، حيث كان السلف الصالح يتنافسون فيه على صلة الرحم واستثمار كل دقيقة فيه، مما يعني أنه لا بد للمسلم أن يحرص على اغتنام كافة أيام رمضان، ويستثمرها ويحقق فيها الفضائا، ويثبت على الطاعة ويزدها ، ويجدد التوبة، يجتنب الملهيات.

شاهد أيضًا: دعاء العتق من النار في العشر الأواخر من رمضان

إلى هنا نكون قد بينا: متى اول ليله من العشر الاواخر من رمضان 1442-2021 ؟ بالإضافة إلى العدين من الأمور المتعلقة بالعشر الأواخر من رمضان، فقد تبين أنها أيام مباركة عند الله سبحانه وتعالى، لذلك يجب على العبد أن يغتنمها بالأعمال الصالحة.

المراجع

  1. ^ islamqa.info , تبدأ العشر الأواخر من رمضان من ليلة إحدى وعشرين ، سواء كان الشهر تاما أم ناقصا , 01-05-2021
  2. ^ islamway.net , بركة ليلة القدر , 01-05-2021
  3. ^ islamweb.net , هدي النبي في رمضان , 01-05-2021
  4. ^ islamqa.info , الأسباب المعينة على قيام الليل , 01-05-2021
336 مشاهدة