متى بدأت بوادر الوحي

متى بدأت بوادر الوحي

متى بدأت بوادر الوحي ؟ من الأسئلة التي دائمًا ما يتم التساؤل عنها من الناس، حيث اصطفي الله تعالى النبي صلى الله عليه وسلم لهدية رسالة النبوة من بين الخلق أجمعين، فقد كان النبي أشرف وأطهر الخلق أجمعين ومنذ ولادته وهو كان يشع منه النور الأبيض الساطع فخلق مختلف عن باقي البشر ونزل علية الوحي بعدة مراحل وهذا سوف نتعرف عليه في هذا المقال.

متى بدأت بوادر الوحي

بدأ نزول الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم (في سن الأربعين في غار حراء)، حيث كان غار حراء مكان خلوة للنبي صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان وكان في جبل النور، حيث في شهر رمضان المبارك أثناء تواجد النبي في غار حراء نزل الملك جبريل وهو ملك الوحي فقال للنبي: اقرأ، قال: (ما أنا بقارئ) ، قال النبي (فأخذني فغطَّني حتي بلغ مني الجهد، ثم أرسلني) فقال: اقرأ، قلت (ما أنا بقارئ) ، قال (فأخذني فغطَّني الثانية حتى بلغ مني الجهد، ثم أرسلني) فقال: اقرأ، فقلت (ما أنا بقارئ، فأخذني فغطَّني الثالثة، ثـم أرسلني) ، فقال جبريل: (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ(١)خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ(2)اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ(3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4)عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ) فرجع يرتجف ويرتعش إلى منزله عند السيدة خديجة.

مراحل نزول الوحي

يوجد عدة مراحل مرت على النبي صلى الله عليه تبشره بالنبوة واصطفائه من بين الخلق ليكون النبي القادم وهي كالتالي:

  • الرؤى التي كانت تأتي للنبي في منامه وكانت تتحقق بعدها، وهذا كان ضمن أجزاء النبوة والتي كان يصل عددها ٤٦.
  • حب النبي دائمًا أنه يكون بمفرده ولا يحب الاختلاط الكثير بالناس، فكان يذهب دائما إلى جبل يسمي النور يبعد مسافة بسيطة عن مكة ويوجد في هذا الجبل غار حراء الذي كان يخلو النبي كثيرًا فيه بنفسه.
  • مرحلة نزول الوحي في شهر رمضان على النبي صلي الله عليه وسلم في غار حراء.

شاهد أيضًا: نزل الوحي على سيدنا محمد وهو في عمر

كيفية نزول الوحي

وضح النبي صلى الله عليه وسلم كيفية نزول الوحي عندما سأله الحارث بن هشام قائلًا يا رسول الله، كيف يأتيك الوحي؟ فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (أحيانا يأتيني مثل صلصلة الجرس وهو أشده علي، فيفصم عني وقد وعيت عنه ما قال، وأحياناً يتمثل لي الملك رجلًا فيكلمني فأعي ما يقول، قالت عائشة: ولقد رأيته ينزل عليه الوحي في اليوم الشديد البرد فيفصم عنه وإن جبينه ليتفصد عرقا.[1]

وبهذا قد تحدثنا عن متى بدأت بوادر الوحي على النبي والمراحل التي مهد الله تعالى بها للرسول ليكون هو النبي المختار، وكيفية نزول الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم والأعراض التي كان يشعر بها.

المراجع

  1. ^ islamstory.com , نزول الوحي على رسول الله , 31-1-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *