متى يبدا كاس العالم 2022

متى يبدا كاس العالم 2022

متى يبدا كاس العالم 2022 وما هي الدولة المستضافة، حيث مازالت مستمرة تصفيات كأس العالم 2022 في جميع أنحاء العالم، وتخوض المنتخبات مباريات قوية من أجل الإنتقال للأدوار الأخرى في مونديال 2022، لهذا ينتظر جميع عشاق الساحرة المستديرة الإعلان عن بداية مباريات كأس العالم 2022 لمشاهدتها، لهذا سوف نتعرف أكثر على متى يبدا كاس العالم 2022 .

مونديال كاس العالم 2022

كأس العالم تعتبر أهم مسابقة لرياضة كرة القدم في العالم، والتي تقام تحت اشراف الإتحاد الدولي لكرة القدم، حيث تقام البطولة كل أربعة سنوات منذ العام 1930 ما عدا بطولتي عام 1942 و1946 تم إلغاؤهما بسبب الحرب العالمية الثانية، ويشارك في النظام الحالي للبطولة 32 منتخباً وطنياً، ومنذ العام 1998 تم تقسيمها إلى ثماني مجموعات، ويتنافس الجميع للحصول على لقب البطولة لشهر كامل على ملاعب البلد المستضيف، وتتأهل المنتخبات للبطولة وفق نظام التصفيات ويقام على مدى ثلاثة سنوات.

ومن المقرر أن تكون النسخة الجديدة من كأس العالم 2022 هي النسخة الثانية والعشرون من بطولة كأس العالم بطولة كرة القدم الدولية للرجال، حيث تتنافس فيها جميع المنتخبات الوطنية الأعضاء في الإتحاد الدولي لكرة القدم، والتي سوف تقام في دولة قطر، وهي أول بطولة كأس تقام في العالم العربي، والدولة الأولى ذات الأغلبية المسلمة، كما أنها ثاني بطولة مقامة في العالم العربي، والأولى في دولة ذات غالبية مسلمة، وهي ثاني بطولة كأس العالم المقامة بالكامل في قارة آسيا بعد كأس العالم 2002 في كوريا الجنوبية واليابان، وسوف تكون البطولة الأخيرة التي يشارك فيها 32 منتخباً مع زيادة إلى 48 فريق في بطولة 2026 في الولايات المتحدة والمكسيك وكندا، وحامل لقب كأس العالم هو منتخب فرنسا.

متى يبدا كاس العالم 2022

أعلن الإتحاد الدولي لكرة القدم الفيفاء رسمياً الجدول الزمني لمباريات مونديال 2022 في قطر، والذي سوف يجري في نهاية العام 2022 للمرة الأولى في فصل الشتاء، حيث أتى موعد مباراتي افتتاح ونهائي مونديال 2022 في قطر في الشتاء، وقد أعلن الإتحاد الدولي لكرة القدم عبر حسابه الرسمي المخصص لبطولات كأس العالم على موقع تويتر قوله أن افتتاح مونديال 2022 سوف يكون على أرض استاد البيت الذي يتسع ل60 ألف متفرج يوم 21 نوفمبر 2022، وسوف تجري المباراة النهائية من كأس العالم يوم 18 ديسمبر 2021 والذي يصادف اليوم الوطني لدولة قطر في استاد لوسيل الذي يتسع ل80 ألف متفرج، وينتظر أن يفتتح منتخب قطر البطولة على استاد البيت، بينما سيحتضن استاد لوسيل المباراة النهائية فهو أكبر سعة من استاد البيت.

شاهد أيضاً: ما هي أكثر دولة حصلت على كأس العالم

المنتخبات المشاركة في كأس العالم 2021

تنظم الإتحادات القارية الستة تصفيات كأس العالم الخاصة بها، والتي يشارك فيها 211 منتخباً من الإتحادات الستة، والتصفيات سوف تستمر حتى الوصول إلى 32 منتخباً موزعين على جميع قارات العالم الستة، وتم تخصيص مقعد واحد للبلد المستضيف قطر، وقطر ملزمة من قبل الإتحاد الآسيوي لكرة القدم للمشاركة في مرحلة التصفيات الآسيوية، حيث أن أول جولتين سوف يكونان مؤهلتين لكأس آسيا 2023، وفي حالة تأهل منتخب قطر للمرحلة النهائية كبطل المجموعة أو أفضل أربعة من المنتخبات الوصيفة فإن الفريق الخامس سوف يتأهل بدلاً عنه، وفي النسخة الحالية حدد الإتحاد الدولي لكرة القدم عدد المقاعد المؤهلة لكل قارة في الإجتماع المعقود عام 2015، حيث حصدت قارة أوروبا 13 مقعداً، وقارة أفريقيا 5 مقاعد، وقارة آسيا وقارة أمريكا الجنوبية 4 مقاعد ونصف، وقارة أمريكا الشمالية ومنطقة الكاريبي 3 مقاعد، وقارة أوقيانوسيا نصف مقعد، ليكون عدد المقاعد 31 مقعداً مؤهلاً لبطولة كأس العالم.

  • أوروبا الإتحاد الأوروبي 13 مقعداً: مقسمة على المنتخبات المشاركة إلى 9 مجموعات من 6 فرق، وأبطال المجموعات يتأهلون مباشرة لكأس العالم، وأفضل 8 منتخبات وصيفة تتوزع على 4 مواجهات بنظام المواجهة المباشرة والفائزة منها تتأهل.
  • آسيا (الاتحاد الآسيوي) 4 مقاعد ونصف: سوف يلعب 40 فريق في المرحلة الثانية في ثماني مجموعات كل مجموعة 5 فرق، ويتأهل متصدرو المجموعات الثمانية وأفضل أربعة فرق وصيفة تتأهل مباشرة للكأس، وثالث المجموعة يتنافس مع ثالث المجموعات الأخرىة في مباراتين والفائز منهم يواجه رابع الترتيب في قارة أمريكا الشمالية والوسطىة والكاريبي.
  • أمريكا الجنوبية (اتحاد أمريكا الجنوبية) 4 مقاعد مضمونة: تلعب المنتخبات العشرة في مجموعة واحدة بحيث تتأهل المنتخبات الأربعة الأوائل مباشرة لكأس العالم، وينافس المركز الخامس على التأهل عندما يواجه المتأهل من ملحق قارة أوقيانوسيا.
  • أفريقيا (الإتحاد الإفريقي) 5 مقاعد: يتأهل 27 منتخباً مع 13 منتخب للمشاركة في منافسات المرحلة الثانية، ويخوض ال20 منتخب الفائز الدور الثالث ويقسمون ل5 مجموعات كل مجموعة من 4 فرق ويتأهل متصدرو المجموعة للنهائيات.
  • أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي (اتحاد أمريكا الشمالية): 3 مقاعد ونصف: تنقسم المنتخبات إلى 3 مجموعات تضم كل واحدة أربعة منتخبات، بحيث يتأهل بطل ووصيف المجموعة للدور التالي، بحيث يشارك جميعها في مجموعة واحدة، ويتأهل أصحاب المراكز الثلاثة الأولى مباشرة لكأس العالم، ويلعب صاحب المركز الرابع في الملحق مع المتأهل من تصفيات آسيا.
  • أوقيانوسيا (اتحاد أوقيانوسيا) – نصف مقعد: حيث يلعب بطل تصفيات قارة أوقيانوسيا مع خامس الترتيب في تصفيات قارة أمريكا الجنوبية.

شاهد أيضاً: ترتيب المنتخب السعودي في تصفيات كاس العالم

ملاعب كأس العالم 2022

أعلنت دولة قطر المستضيفة لمونديال كأس العالم 2022 عن جهوزية ملاعبها المختلفة لإستضافة مباريات كأس العالم 2022، والتي تعتبر من أحدث الملاعب على مستوى العالم، لإحتوائها على كثير من التكنولوجيا الحديثة المميزة، مع مساحة كبيرة لإستضافة عشرات الآلاف من المشجعين، وهذه الملاعب كالآتي:

  • استاد خليفة الدولي الذي يعتبر اول الاستادات المعلن عن جهوزيتها، وقد احتفلت دولة قطر في عام 2017 بإعادة افتتاحه حيث تم إنشائه عام 1976، ويتسع الاستاد ل40 ألأف مشجع، وقد استضاف الاستاد عدد كبير من البطولات استعداداً لإستقبال كأس العالم 2022.
  • استاد لوسيل الذي يستضيف المباراة النهائية من كأس العالم 2022، وهو مستوحى من تداخل الضوء والظل الذي يميز الفنار العربي التقليدي أو الفانوس، ويتسع الاستاد إلى 86.000 متفرج، وهو قيد الإنشاء حالياً، ويتم تعميم تقنية حديثة لتبريد ملعب لوسيل بإستخدام الطاقة الشمسية ولها بصمة صفر الكربون وذلك من الستائر الموجودة فوق الملعب، وقد صمم الملعب من قبل الشركة البريطانية فوستر وشركائه، حيث يحتوي على قاعدة دائرية تقريباً، ويحيط بها خندق وتوصيلها لموقف السيارات من قبل 6 جسور، ويتميز الملعب بسقفه على شكل سرح ويظهر على شكل وعاء مظل قابل للسحب وامكانية فتحه وإغلاقه بشكل كامل.
  • استاد الجنوب: هو ملعب متعدد الإستخدامات ويتواجد في مدينة الوكرة القطرية، وصممته المصممة العراقية زها حديد، ويتسع ل40000 متفرج وقد شيد من أجل استضافة مباريات دور المجموعات ودور الستة عشر والدور ربع النهائي ضمن بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022.
  • استاد الريان: يتواجد في مدينة الريان إحدى أعرق المدن القطرية على مقربة من الدوحة في الطريق إلى الصحراء القطرية ذات الجمال الطبيعي، وهي على موعد مع بزوغ فجر جديد في المستقبل القريب، ويحكي تصميم استاد قصة قطر، حيث أن واجهته الخارجية المتوهجة وحدها ترسم أشكالاً مميزة معبرة عن جوانب مختلف من شخصية البلاد، فهي ترمز لأهمية الأسرة والجمال الخالص للصحراء، والتي تزخر من حياة برية بجانب التجارة المحلية والدولية، ويجمع شكلها درع يرمز للقوة والوحدة الذي يفتخر به أهل الريان.
  • استاد البيت: هو ملعب كرة القدم في مدينة الخور في دولة قطر، ويتسع الملعب ل60 ألف متفرج، وهو قيد الإنشاء لإستضافة مباريات نهائيات كأس العالم 2022، وتعم تعميم تقنية حديثة لتبريد ملعب البيت بإستخدام الطاقة الشمسية، ولها بصمة الكربون وذلك من الستائر الموجودة فوق الملعب.
  • استاد الثمامة هو ملعب مقترح لكرة القدم الذي سيتم بناؤه في الثمامة، قطر في الوقت المناسب لكأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر.
  • استاد رأس أبو عبود: هو ملعب كرة قدم، قيد الإنشاء في مدينة الدوحة في دولة قطر، يتسع لـ40,000 متفرج، سيتم تعميم تقنية حديثة لتبريد ملعب راس أبو عبود باستخدام الطاقة الشمسية ولها بصمة صفر الكربون وذلك من الستائر الموجودة فوق الملعب، ويمكن تفكيك الملعب بالكامل واستخدامة في مشاريع أخري مرتبطة بالرياضية وأخري غير مرتبطة بالرياضة.

شاهد أيضاً: من اللاعب الذي سجل اول هدف في كاس العالم

هذه هي كافة المعلومات الخاصة متى يبدا كاس العالم 2022، وبينا لكم بعض المعلومات عن مونديال كاس العالم 2022، وتعرفنا على قائمة المنتخبات المشاركة في كأس العالم 2021، وما هي أهم ملاعب كأس العالم 2022 في قطر.

المراجع

  1. ^gco.gov.qa , كأس العالم 2022 في قطر , 6/6/2021