مجموعة النظم البيئية المتشابهة والمرتبطة مع بعض نسميها

مجموعة النظم البيئية المتشابهة والمرتبطة مع بعض نسميها

مجموعة النظم البيئية المتشابهة والمرتبطة مع بعض نسميها ، هذا ما سنجيبكم عليه في هذا المقال. والنظم البيئية هي مجموعة من الكائنات الحية التي تعيش سويةً في محيط وظروف خاصة. وتهتم دراسة النظم البيئية الطبيعية بالتعرف الدقيق على هذه المجتمعات وطبيعة العلاقات بين كائناتها. ويتفاوت حجم وامتداد النظم البيئية، فبركة الماء تشكل نظامًا بيئيًا، وسطح جلد الإنسان يمثل كذلك نظامًا بيئيًا تعيش فيه كائنات حية كثيرة.

مجموعة النظم البيئية المتشابهة والمرتبطة مع بعض نسميها

الإجابة هي: “الأقاليم الحيوية“، وكلمة نظام بيئي Ecosystem مؤلفة من جزأين الأول هو وهي تعني البيت باللغة اللاتينية، وSystem التي تعني النظام باللغة الإنكليزية. فيكون معنى كلمة النظام البيئي أنه عدة مكونات حية وغير حية تتجمع مع بعضها في مكان ما وتتفاعل وتتعايش وتؤثر ببعضها البعض.[1]

مكونات النظام البيئي

يتألف النظام البيئي بشكل رئيسي من عناصر حية وأخرى غير حية، سنوضح لكم معنى كل منها فيما يلي.[2]

المكونات الحية

تتمثل في كافة الكائنات الحية بأنواعها وتصنيفاتها وشعبها المتعددة. فالنباتات بأشكالها والحيوانات بأنواعها والطيور والحشرات والطفيليات والجراثيم والفيروسات والفطريات والبكتيريا كلها مكونات حية في أي نظام بيئي. وهي بدورها تصنف إلى ثلاث فئات بحسب مصدر طاقتها، وهذه الفئات هي:

  • المنتجات: وهي كائنات تصنع غذاءها بنفسها ويطلق عليها ذاتية التغذية. وتتمثل بالنباتات الخضراء التي تقوم بعملية التركيب الضوئي مستفيدةً من وجود مادة الكلورفيل وضوء الشمس.
  • المستهلكات: هي كائنات حية تتغذى على المنتجات أو على مستهلكات أخرى من ضمن نفس الفئة. ولها ثلاثة أنواع هي آكلات الأعشاب وآكلات اللحوم وحيوانات كالشة أو القورات كالدببة التي تتغذى على المنتجات وعلى المستهلكات.
  • المحللات: أو الرماميات، تتمثل بالفطريات والبكتيريا التي تعيش على تحليل الجثث والبقايا العضوية الميتة والمتحللة.

شاهد أيضًا: تعريف علم البيئة

المكونات غير الحية

تتمثل المكونات غير الحية في أي نظام بيئي بالعناصر الفيزيائية والكيميائية التي تؤثر بالمكونات الحية وطريقة في العيش وأداء وظائفها. وتسمى عوامل محددة كونها تحدد للمكونات الحية نمط معيشتها وتغذيتها وتكاثرها ونموها. فمثلًا بالنسبة للنظم البحرية تتمثل المكونات غير الحية بدرجة الملوحة وشدة التيارات المائية وعمق المياه ودرجة العكورة وغير ذلك. أما في النظم البيئية الأرضية فيمكن القول أن الهواء والحرارة وأشعة الشمس والرياح من العوامل غير الحية المكونة للنظام البيئي.

أنواع النظم البيئية

تقسم النظم البيئية إلى نوعين أساسيين هما نظام أرضي ونظام مائي وفيما يلي أبرز المعلومات حول كل منهما.

النظام البيئي الأرضي

هي المناطق الجغرافية المنتشرة على الجزء اليابس من سطح الأرض، ويمكن تصنيفها إلى:

  • غابات: التي تعيش فيها أنواع كثيرة من النباتات والحيوانات والبكتيريا والفطريات. وتلعب دورًا هامًا في الحفاظ على التوازن البيئي بإنتاجها لكميات كبيرة من غاز الأكسجين نتيجة عمليات التركيب الضوئي.
  • المراعي: تتكون المراعي من الأعشاب والحشائش بشكل كبير وتغطي مساحات واسعة. وتعتبر مراعي السافانا من أشهر المراعي في العالم.
  • التندرا: هي مناطق خالية من الأشجار، مناخها بارد جدًا، وتتواجد غالبًا في القطب الشمالي وقمم الجبال.
  • الصحارى: هي مناطق طقسها حار وقاس وأمطارها قليلة وتعيش فيها كائنات حية قادرة على تحمل الظروف القاسية.

النظام البيئي المائي

هي النظم الموجودة في مختلف المسطحات المائية من بحار ومحيطات وبحيرات وحتى البرك والمستنقعات. وتقسم إلى نظم بيئية للمياه العذبة تضم الأنهار والينابيع والجداول والأراضي الرطبة والبحيرات. والنوع الآخر هو نظام بيئي بحري ويقصد به النظم في البحار والمحيطات والخلجان.

شاهد أيضًا: موضوع عن البيئة بالعناصر 2022

وفي الختام شرحنا مجموعة النظم البيئية المتشابهة والمرتبطة مع بعض نسميها . وأوضحنا أهم المعلومات المتعلقة بالنظم البيئية.

المراجع

  1. ^ رائد الخالدي , مدخل في علوم الأرض والبيئة , 23/11/2021
  2. ^ oecd.org , environment focus blog
15 مشاهدة