مجموع قياسات الزوايا الداخلية للشكل الخماسي يساوي

مجموع قياسات الزوايا الداخلية للشكل الخماسي يساوي

مجموع قياسات الزوايا الداخلية للشكل الخماسي يساوي ؟، حيث الشكل الخماسي هو مضلع يحوي خمسة خطوط مستقيمة، وخمس رؤوس، وخمس زوايا داخلية، ومن الممكن أن تكون الأشكال الهندسية الخماسية إما منتظمة أو غير منتظمة، كما وأن الزوايا الداخلية هي الزوايا الموجودة بين كل ضلعين في أي شكل هندسي إما منتظم أو غير منتظم، فمن هذا المنطلق سنتطرق تحديدًا للشكل الخماسي وزواياه الداخلية.

مجموع قياسات الزوايا الداخلية للشكل الخماسي يساوي

كما هو متعارف عليه فإن مجموع قياسات الزوايا الداخلية لأي مضلع = ( عدد الأضلاع – 2 ) * 180 ، فنحن نطبق هذه العلاقة على أي مضلع يعطى في أي سؤال، وحتى باختلاف عدد أضلاعه، فبذلك يكون مجموع قياسات الزوايا الداخليه للشكل الخماسي:

=( ن – 2 ) × 180

=( 5 – 2 ) × 180

=3 × 180 = 540

وطريقة أخرى لإيجاد مجموع الزوايا الداخلية للشكل الخماسي هي  تقسيمه إلى مثلثات، وسينتج منه ثلاثة مثلثات، ولأن مجموع زوايا كل مثلث هو 180 درجة، نحصل على 3 * 180 = 540º، فبذلك الزوايا الداخلية للشكل الخماسي تساوي 540 درجة. [1]

خصائص الشكل الخماسي 

من خصائص الشكل الخماسي المنتظم أن جميع الجوانب فيه  لها نفس الطول ومتطابقة، وجميع الزوايا الداخلية لها نفس القيمة أي أيضًا متطابقة، ولإيجاد قياس الزوايا الداخلية فنحن نعلم أن مجموع كل الزوايا هو 540 درجة (من أعلى)  وهناك خمس زوايا فإذا قياس الزاوية الداخلية الواحدة للمضلع الخماسي المنتظم هي 108 درجات، فلذلك 108* 5 = 540.

أمثلة على حساب قياس الزوايا الداخلية

وقبل حل أي سؤال من المهم معرفة هذا القانون للتطبيق عليه حيث أن  مجموع قياسات الزوايا الداخلية لأي مضلع = ( عدد الأضلاع – 2 ) * 180

مثال 1: ما مجموع قياسات الزوايا الداخلية لمضلع عدد أضلاعه 28 ضلعًا يساوي؟

الحل : وفقًا للقانون مجموع قياسات الزوايا الداخلية لأي مضلع = ( عدد الأضلاع – 2 ) * 180 ، فإن

مجموع قياسات الزوايا الداخلية لمضلع عدد أضلاعه 28 ضلعًا = ( 28 – 2 ) * 180 ، فبذلك يكون مجموع قياسات الزوايا الداخلية لهذا المضلع = 4680 زاوية.

مثال 1: ما مجموع قياسات الزوايا الداخلية لمضلع عدد أضلاعه 14 ضلعًا يساوي؟

الحل : وفقًا للقانون مجموع قياسات الزوايا الداخلية لأي مضلع = ( عدد الأضلاع – 2 ) * 180 ، فإن

مجموع قياسات الزوايا الداخلية لمضلع عدد أضلاعه 14 ضلعًا = ( 14 – 2 ) * 180 ، فبذلك يكون مجموع قياسات الزوايا الداخلية لهذا المضلع = 2160 زاوية.

شاهد أيضًا: مجموع قياسات الزوايا الداخلية لمضلع عدد أضلاعه 30 ضلعًا

وفي ختام هذه المقالة نكون قد تعرفنا على مجموع قياسات الزوايا الداخلية للشكل الخماسي كم يساوي ؟ ، كما وتم التعرف على كيفية إيجاد الزوايا الداخلية في الشكل الخماسي وفي أي شكل هندسي أو مضلع آخر.

المراجع

  1. ^coolmath.com , Polygons - Pentagons , 8/2/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *