ما هي مراحل اكتمال القمر بالترتيب وبالصور

ما هي مراحل اكتمال القمر بالترتيب وبالصور

ما هي مراحل اكتمال القمر بالترتيب وبالصور، حيث يمر القمر بمجموعة من المراحل أو ما يطلق عليها الأطوار لكي يصل إلى الشكل الذي نراه به في السماء، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال عبر موقع محتويات كما سنتعرف على أهم المعلومات عن القمر كنوع من أنواع الأجرام السماوية والمراحل التي يمر بها والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بالتفصيل.

ما هو القمر

القمر هو تابع كوكب الأرض في الفضاء، وهو يظهر بشكل لامع في السماء خاصةً خلال فترة الليل، ومن الجدير بالذكر أن القمر جسم معتم لا ينتج منه ضوء، لكنه يقوم بعكس ضوء الشمس الساقط عليه وهو السبب الذي يؤدي إلى تألقه بهذا اللمعان في السماء، كما أن قمر كوكب الأرض يعتبر أول جسم فضائي يزوره الإنسان في الفضاء، ويتميز القمر بأنه قد يمر ببعض العوامل والظروف التي يمكن أن تغير من لونه أو الشكل الذي نشاهده به من على سطح الأرض مثل ظاهرة الخسوف، كما أن لون القمر يتغير من وقت لآخر حسب العوامل المؤثرة عليه حيث قد يظهر باللون الرمادي أو الأحمر أو الأصفر أو الأزرق أو الأرجواني وغيرها.[1]

شاهد أيضًا: في الفترة التي يتحول فيها القمر من محاق إلى بدر يبدو وكأنه

ما هي مراحل اكتمال القمر بالترتيب

يمر القمر بمجموعة من المراحل، والتي تجعل له شكلاً مختلفاً في كل فترة من فترات الشهر، ولكن القمر لا يتغير شكله أو حجمه، وإنما يتغير بسبب إضاءة الشمس أجزاء مختلفة منه وهو ما ينتج عنه تلك المراحل والتي تتمثل فيما يلي:[2]

  • المحاق: أي البداية الجديدة، وفي هذه المرحلة يكون القمر والشمس متلازمين مع بعضهما البعض، ويكون الوجه المقابل للأرض من القمر مظلماً بشكل تام وهو ما يفسر عدم رؤية القمر في هذا التوقيت؛ حيث إن الجزء المضيء منه يكون بعيداً عن الأرض.
  • الهلال المتزايد: أو ما يطلق عليه هلال جديد، وهي المرحلة التي يتم فيها إضاءة حافة من القمر، بينما يبقى باقي القمر معتماً، وخلال هذه الفترة يزيد الجزء المضيء بالتدريج؛ ولذلك يطلق عليه هلال متزايد.
  • التربيع الأول: وهي المرحلة التي يتم فيها رؤية سطح القمر مضيئاً، كما يمكن رؤية القمر في هذه المرحلة وقت الظهيرة، ولا نتمكن من رؤيته في منتصف الليل.
  • الأحدب المتزايد: وهو الطور الذي يلي التربيع الأول بعدة أيام، حيث تتزايد المساحة المضيئة في القمر بشكل تدريجي في هذا الطور، حيث تتم زيادة تلك المساحة تمهيدًا لطور البدر.
  • البدر: وهي مرحلة القمر الكامل أو اكتمال القمر، حيث يكون سطح القمر مضاء بشكل كامل عند النظر إليه من الأرض، ويمكن رؤية القمر في هذه المرحلة طوال الليل حيث يغيب عند شروق الشمس.
  • الأحدب المتناقص: أو ما يطلق عليه الأحدب المتضائل، حيث تقل تتزايد المساحة المضيئة في القمر بشكل تدريجي في هذا الطور.
  • التربيع الأخير: أو ما يطلق عليه التربيع الثاني، حيث يكون نصف القمر الآخر مضيئًا على عكس ما حدث في التربيع الأول، يمكن رؤية القمر في هذه المرحلة وقت الليل، ولا نتمكن من رؤيته في وقت الظهيرة.
  • الهلال الأخير: أو ما يطلق عليه الهلال المتضائل، وهي المرحلة التي تضاء فيها حافة صغيرة في القمر في اتجاه معاكس لحافة الهلال المتزايد على شكل هلال.

مراحل اكتمال القمر بالصور

فيما يلي سوف نستعرض معًا بعض الصور التي تصف المراحل التي يمر بها القمر لكي يظهر مكتملاً في السماء:

مراحل اكتمال القمر بالصور

مراحل اكتمال القمر بالصور

مراحل اكتمال القمر بالصور

شاهد أيضًا: تسمى الاشكال الظاهريه للقمر في السماء باطوار القمر

سبب حدوث مراحل اكتمال القمر

يرجع السبب الأساسي في حدوث مراحل اكتمال القمر إلى حدوث الدوران التزامني للقمر، وهو ما يوصف بتقارب المدة والمعدل الذي يدور به القمر حول نفسه والمدة أو المعدل الذي يدور به القمر حول محور كوكب الأرض، وبالتالي عندما يدور القمر تصبح أجزاء منه معرضة للضوء الناتج من الشمس، بينما تصبح أجزاء أخرى مظلمة، وبعد مرور الوقت ينعكس الوضع، فتضيء الأجزاء المظلمة، وتظلم الأجزاء المضيئة وهو ما ينتج عنه أطوار القمر.[2]

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال ما هي مراحل اكتمال القمر بالترتيب وبالصور، كما تعرفنا على أهم المعلومات عن القمر وكذلك الأطوار التي يمر بها حتى يكتمل والفرق بين تلك الأطوار والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بالتفصيل.

أسئلة شائعة

  • هل القمر مضيء؟

    الإجابة لا، القمر جسم معتم لا يشع ضوء بينما يستمد نوره من الشمس.

المراجع

  1. ^Marefa.com , القمر , 08/11/2022
  2. ^Wwu.com , Moon Phases , 08/11/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *