معلومات عن الصين من حيث عدد السكان والمناخ والتضاريس بالتفصيل

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 7 أبريل 2021 , 17:04
معلومات عن الصين من حيث عدد السكان والمناخ والتضاريس بالتفصيل

معلومات عن الصين هذه الدولة الأكبر في عدد السكان من أي بلد في العالم، أكبر دولة بآسيا وخامس أكبر دولة في العالم. ومن بين الدول الرئيسيّة في العالم، ولها تاريخ يزيد عن 5000 عام. علاوة على ذلك فإنّها تمتلك العديد من المواقع التاريخيّة والثقافية الشهيرة، والمناظر الطبيعية الجميلة، والعادات الشعبية المثيرة للاهتمام والتي تجتذب ملايين السياح إلى هذا البلد العظيم.

معلومات عن الصين

معلومات عن الصين التي تقع في قارة آسيا، والتي تبلغ مساحتها حوالي 9.6 مليون كيلو متر مربع، وتضم العديد من الأقاليم المناخيّة، وتواجه المحيط الهادئ أكبر محيطات العالم على طول الخط الساحلي. وتمتد لأكثر من 5250 كيلو متر من الشرق إلى الغرب و5500 كيلو متر، من الشمال إلى الجنوب. حيث يبلغ طول حدودها البريّة حوالي 20000 كيلو متر، ويمتد خطها الساحلي لحوالي 14000 كيلو متر. يحدها منغوليا من الشمال، وروسيا وكوريا الشماليّة إلى الشمال الشرقي. والبحر الأصفر وبحر الصين الشرقي إلى الشرق؛ وبحر الصين الجنوبي إلى الجنوب الشرقي. بينما تحدّها فيتنام، ولاوس، وميانمار (بورما)، والهند، وبوتان، ونيبال إلى الجنوب. وباكستان إلى الجنوب الغربي، وأفغانستان، وطاجيكستان، قيرغيزستان، وكازاخستان إلى الغرب. وبالتأكيد لدينا العديد من المعلومات عن هذه الدولة العريقة، نعرضها في هذه المقالة. [1]

معلومات عن تقسيمات الصين الإدارية

ضمن فقرة معلومات عن تقسيمات الصين الإداريّة، نجد أنّها تقسم إلى 33 وحدة إداريّة تخضع مباشرة للحكومة المركزيّة؛ حيث تتألف من 22 مقاطعة و5 مناطق مستقلّة، 4 بلديات (تشونغتشينغ، بكين، شنغهاي، وتيانجين)، وإثنان من المناطق الإدارية الخاصة (هونغ كونغ، وماكاو). كما أنّ بكين هي العاصمة، والمركز الثقافي والاقتصادي والاتصالات في البلاد. بينما شنغهاي هي المدينة الصناعيّة الرئيسيّة. أمّا هونغ كونغ فهي المركز التجاري الرائد والميناء. [1]

معلومات عن تضاريس الصين

تقع دولة الصين في تضاريس شديدة التنوع والتعقيد. حيث تكثر فيها المناطق الجبليّة والساحليّة، والأراضي المنخفضة. وفيما يلي أورد بعض المعلومات عن التضاريس في الصين على سبيل المثال:

  • أدى تنوّع التضاريس في الصين لتكون واحدة من أوسع المنافذ البيئيّة في العالم، حيث امتلأت بعددٍ كبير من الأنواع النباتيّة والحيوانيّة.
  • نتيجة ظروفها المناخية الشاسعة والمتعدّدة، لديها مجموعة متنوعة من التربة. في الواقع، تم العثور فيها على جميع أنواع التربة الموجودة في القارة الأوروبية والآسيوية، باستثناء تربة التندرا وتربة البودزوليك. ونتيجة للاختلافات المناخيّة بين الشمال الأكثر جفافاً والأبرد والجنوب الأكثر رطوبة وسخونة، يمكن تصنيف التربة في تصنيفين، الجيريّة الموجودة في الشمال، وغير القلويّة في الجنوب.
  • تغطي المنطقة الساحلية الشرقية والجنوبية الشرقية منطقة الغابات المرتبطة بمناخ رطب وشبه رطب، بينما تنتمي المناطق الداخلية الشمالية والشمالية الغربية في الغالب إلى منطقة السهوب، فضلاً عن المنطقة شبه الصحراوية والصحراوية المرتبطة بمناخ شبه جاف وجاف.
  • على طول ساحل شمال الصين توجد أحزمة من التربة المالحة والقلوية.
  • في وقت من الأوقات، ربما كانت نصف أراضي الصين الحالية مغطاة بالغابات، ولكن الآن أقل من عُشر البلاد بها غابات. تم تطهير الغابات الواسعة في وسط وجنوب الصين من أجل الأراضي الزراعية، مما أدى إلى تآكل التربة من سفوح التلال وترسبها في الوديان.

معلومات عن نباتات وحيوانات الصين

ضمن معلومات عن الحيوانات في الصين، في الواقع، توجد جميع أنواع النباتات الموجودة في نصف الكرة الشمالي تقريباً، باستثناء تلك الموجودة في التندرا القطبيّة. وما تزال الصين موطناً لبعض أكثر الحيوانات غرابة في العالم. وفيها أكبر عدد من الحيوانات المهدّدة بالانقراض كالباندا العملاقة، والقرد الذهبي، والتمساح الصيني، والدلفين الأبيض الذي يعرف بدلفين ياي تشي أو دلفين نهر اليانغتسي، والبنغولين، وطائر أبو منجل، والأدب الأسود الآسيوي، وقرد الأنف المسطّح، والنمر الصيني، والدجاج البني ذو الأذنين، وكركي الأسود العنق. [1]

اقرأ أيضاً: اين تقع كيب تاون

معلومات عن سكان الصين

يبلغ عدد سكان الصين وبحسب إحصائيّة 2021، حوالي 1.444.216.107 نسمة، حيث تشكّل نسبتهم 18.53 % من إجمالي عدد سكان العالم. وفي الحقيقة فإنّ هذه النسبة لا تشمل صينيّ مقاطعتَيّ مكاو وهونغ كونغ. ربمّا لأنّ هاتين المقاطعتين تتمتّعان بالحكم الذاتي؛ وفي الوقت نفسه، تستثني هذه الإحصائيّة صينيي خارج الأراضي الدولة. وفيما يلي بعض المعلومات عن سكان الصين على سبيل المثال: [1]

  • السمة الوحيدة للصين عن بقية العالم هي حجم سكانها، إذ أنّ حوالي خمس البشر من الجنسية الصينيّة.
  • الغالبيّة العظمى من السكان هم من الصينيين (الهان)، وبالتّالي غالباً ما توصف الصين بأنها دولة متجانسة عرقيّاً، لكن قلّة من البلدان لديها مجموعة متنوعة من السكان الأصليين. حتى بين الهان هناك اختلافات ثقافيّة ولغوية بين المناطق
  • النقطة الوحيدة في القواسم اللّغوية المشتركة بين شخصين من أجزاء مختلفة من الصين هي اللّغة الصينية المكتوبة.
  • نظراً لأن عدد سكان الصين هائل جداً، يُعتقد أيضاً أن الكثافة السكانيّة للبلاد مرتفعة بشكل موحّد، لكن في الحقيقة مناطق شاسعة من الصين إمّا غير مأهولة بالسكان أو قليلة السكان.

معلومات عن مناخ الصين

تقع الصين في مناخ شبيه بالصحراء شديدة الجفاف في الشمال الغربي إلى الرياح الموسميّة الاستوائية في الجنوب الشرقي. والصين لديها أكبر تباين في درجات الحرارة بين حدودها الشماليّة والجنوبيّة. وبالتالي، يتأثر مناخ البلاد بشدة بالحركة الموسميّة للكتل الهوائيّة الكبيرة بين المحيط الهادئ والبر الرئيسي للصين. ونورد بعض المعلومات عن مناخ الصين: [1]

  • الكتلة الهوائيّة القارية القطبيّة، التي تنشأ في الشمال في سيبيريا، تهيمن على جزء كبير من الصين خلال فصل الشتاء؛ وبالمثل، فإن الكتلة الهوائيّة الاستوائيّة في المحيط الهادئ تمارس تأثيرها خلال فصل الصيف.
  • الظروف المناخيّة شديدة التنوّع السائدة في الصيف والشتاء هي نتيجة مباشرة لتفاعل هاتين الكتلتين الهوائيتين، اللتين تختلفان تماماً في طبيعتهما.
  • كتلة الهواء السيبيري، المستقرة تماماً، شديدة البرودة والجافة وغالباً ما تحتوي على طبقات ملحوظة من انعكاس درجة الحرارة.
  • بعد عبور الهضبة المنغوليّة، تنتشر الكتلة الهوائيّة جنوباً وتبدأ في غزو شمال الصين، حيث تخضع لسلسلة من التغييرات السريعة ترتفع درجة حرارتها قليلاً، وينخفض استقرارها.
  • خلال النهار، قد يكون الهواء دافئاً جداً، ولكن في الليل أو في الأماكن المظللة، غالباً ما يكون البرد غير محتمل. بشكل عام، يكون النطاق اليومي لدرجة الحرارة أكثر من 10 درجة مئوية؛ في الحالات القصوى قد تتجاوز 25 درجة مئوية. لأن شمال الصين يتأثّر بهذه الكتلة الهوائيّة في معظم الأحيان، فهو جاف، مع طقس صافٍ ووفرة من أشعة الشمس خلال أشهر الشتاء.
  • الكتلة الهوائيّة في المحيط الهادئ هي المصدر الرئيسي لهطول الأمطار في الصيف في الصين الاستوائيّة. عندما تسود، قد تغطي النصف الشرقي من الصين وتتوغل في عمق المناطق الحدوديّة للهضبة المنغوليّة وإلى الحافة الشرقية لهضبة التبت.
  • تتراجع في الصيف الكتلة الهوائية لسيبيريا إلى الطرف الغربي من منغوليا، على الرغم من أنّها تخترق من حين لآخر جنوباً وقد تصل أحياناً إلى وادي نهر هواي، الذي يشكّل ساحة معركة في الصيف بين الكتل الهوائيّة في المحيط الهادئ وسيبيريا.

معلومات عن الآلات الموسيقية في الصين

تتعدد الآلات الموسيقيّة في الصين وتتنوّع، حيث تمّ صناعة كل آلة في فترة زمنيّة مختلفة، وأيضاً من مواد مختلفة، كالأخشاب، وجلود الحيوانات، وخاصّة الثعابين. وفيما يلي نعرض بعضها في فقرة معلومات عن الموسيقى في الصين على سبيل المثال: [1]

معلومات عن آلة ديزي الصينية

وهي عبارة عن آلة نفخيّة، تمّت صناعتها من الخيزران. تحوي على ثقوب عددها ستّة، ويُعزف عليها في الطرقات وأيضاً في المسرحيّات.

معلومات عن آلة هولوسو الصينية

وهي أيضاً آلة نفخيّة، وتعتبر الأهم بين الآلات الموسيقيّة في الصين. تشتهر بصغر حجمها، ناهيك عن الألحان العذبة. كما يمكن التعلم على طريقة العزف عليها بسهولة خاصّة لدى الأطفال. وتتميّز بمظهرها البسيط.

معلومات عن آلة الأرهو الصينية

وتشبه إلى حدٍّ كبير آلة الكمان، حيث لا بدّ من وجود القوس الوتري للعزف عليها. وتشتهر بالألحان الشجيّة. وتصنع قديماً من جلد الثعابين.

معلومات آلة قوتشين الصينية

وهي آلة خاصّة بحفلات الأوبرا، تشبه إلى حدٍّ كبير آلة القانون، حيث تضمّ 18 وتراً حتّى 23 وتر.

اقرأ أيضاً: معلومات عن روسيا

معلومات عن السياحة في مدن الصين

تعتبر السياحة في الصين من أروع الرحلات التي يمكن أن يقوم فيها أيّ إنسان إلى القارّة الآسيويّة. وضمن هذه المعلومات عن الصين نعرض فيما يلي: [2]

معلومات عن السياحة في بكين عاصمة الصين

بكين هي أفضل مكان لمساعدتك في التعرف على التاريخ الصيني خلال عهد أسرة مينغ (1368–1644) وتشينغ (1644–1912)، لأن بكين كانت عاصمة ستة سلالات قديمة، وأشهرها كانت هاتان السلالتان. وفيها العديد من المواقع السياحيّة حيث تحوي على سبيل المثال:

  • المدينة المحرمة: يقع في مدينة بكين (المدينة المحرمة) والتي تعني المدينة القرمزية المحرّمة، والمقصود فيها القصر الذي شهد على قصص 24 من الأباطرة الذين أقاموا فيه خلال عهد أسرة مينغ وتشينغ.
  • القصر الصيفي: يمكن زيارة القصور التي عاشوا وعملوا فيها. وأشهرها القصر الصيفي، والذي كان في السابق ملاذًا صيفياً للعائلات الإمبراطورية.
  • سور الصين العظيم: وهو أطول سور في العالم، ورمز الأمة الصينية. كما أنّه أحد أعظم المعالم السياحية في العالم. علاوة على ذلك، فإنّه أطول جدار في العالم. وهو إنجاز مذهل للهندسة المعماريّة الدفاعية القديمة. يأخذ مساره المتعرج فوق بلد وعرة وجبال شديدة الانحدار. يقع شمال الصين، وطوله يبلغ 21196.18 كيلو متراً، يعود تاريخه لأكثر من 2300 عام.

السياحة في شيان

شيان هي واحدة من العواصم السبع القديمة في الصين، تعتبر عاصمة لـ 13 أسرة، غالباً ما يطلق عليها مسقط رأس الحضارة الصينية، ولا بدّ من زيارة ما يلي:

  • جيش الطين: وهو ضريح الإمبراطور الأول كين. ويُعرف أيضاً باسم جيش التيراكوت والذي يدلّ على تاريخ الصين القديم، مثل سلالات تشو (1045-221 قبل الميلاد)، أو هان (206 ق.م – 220 م)، أو سلالات تشين (221-206 قبل الميلاد). كما يضمّ المواد البوذيّة التي أحضرها تشيونتسانغ الراهب البوذي والعالم والرحّالة والمترجم من رحلته الملحميّة إلى الهند.
  • متحف تاريخ شنشي: ويقع في الشمال الغربيّ لمعبد الأوز البري العملاق. ويضمّ مجموعات كبيرة لتماثيل أسرة تشينغ. بالإضافة إلى الأواني البرونزيّة الكبيرة، إلى المنحوتات الذهبيّة الرائعة.

السياحة في نانجينغ

وهي تقع في شرق الصين، وتعتبر عاصمة مقاطعة جيانغسو، وتقع على الضفّة الصغرى لنهر يانغتسي. وتضمّ:

  • القصر الرئاسي: والذي من خلاله يمكن التعرّف على تاريخ الثورة الصينية من عام 1912. الذي كان المركز السياسي والعسكري للصين منذ حرب الأفيون الأولى عام 1839 وحتى التحرير السلمي لنانجينغ عام 1949.
  • ضريح مينغ شياو لينغ: يعتبر أبرز مستويات فنون البناء والحفر على الحجر التي تتبع لأسرة مينغ.
  • قبر الإمبراطور هونغوو: والذي كان يُعرف بتشو يوان تشانغ. من سلالة مينغ وأحد أكبر الأضرحة الإمبراطورية في الوجود.
  • ضريح صن يات صن: وهو قائد سياسي وفيلسوف ومنظّر ثوري. ويمكن التعرّف في زيارة ضريحه على الأعمال العظيمة التي قام بها للثورة الصينية في مطلع القرن العشرين.

السياحة في لويانغ

وهي مدينة في إقليم خنان، وتتمركز في وسط السهول الوسطى في الصين. ويمكن التعرّف على ما يلي:

  • كهوف لونجمن: وتضم أكثر من 100000 صورة وتماثيل بوذيّة.
  • معبد وايت هورس: والذي يعتبر مهد البوذيّة الصينية. كما أنّه أوّل معبدٍ بوذي، والذي يعد من أكبر متاحف المقابر القديمة في الصين والأول في العالم.

السياحة في قويلين

وتقع على ضفّة نهر ليو الغربيّة، ويشتهر فيها مدرجات الأرز، حيث تمتلئ جميع مصاطب الأرز بالماء وتغمرها أشعة الشمس، تكون الانعكاسات رائعة. كما أنّها تعتبر واحدة من أجمل الأماكن في العالم بمناظرها الكارستية وأنهارها النظيفة وريفها المثالي وشرفات الأرز المهيبة. يتدفق نهر لي من خلال قمم الحجر الجيري، والتي تبدو مثل براعم الخيزران العملاقة التي تنمو من السهل الأخضر.

السياحة في تشانغجياجيه

وتقع إلى الشمال الغربي من مقاطعة هونان. وتشتهر بجبل تيانمن، وبقممها المحفوفة بالمخاطر، والجداول الصافية، والغابات الكثيفة، والكهوف الكارستية الكبيرة. كما يوجد فيها الحديقة الوطنيّة حيث توجد أعمدة صخريّة خلابة تشكل غابة من الأعمدة الضخمة. وفيها أطول رحلة تلفريك في العالم.

السياحة في جبال هوانغشان

وتقع في مقاطعة آنهوي في شرق الصين، وتُعرف بالجبال الصفراء، حيث تلتف أشجار الصنوبر ذات الشكل المتميّز في صخور الجبل الملساء ذات الأشكال الغريبة تجعل الجبال الصفراء. يضيف شكل الغيوم الغامض جواً أثيرياً للجبال الصفراء، مما يجعل القمم تبدو وكأنها جزر في السماء.

السياحة في جيوتشايقو

وهي مدرجة في قائمة التراث العالمي لليونسكو. تشتهر بمناظرها الطبيعيّة الخلابة للبحيرات الملونة والغابات الخضراء والشلالات الرائعة. كما أنّ المنظر الجميل يجذب العديد من المصورين، حيث يمكن رؤية جبال هيمالايا وبحيرة ريد ذات المياه الزرقاء التي تحيط بها الأشجار الكثيفة المتلألئة تحت أشعة الشمس. كما في بحيرة سباركينج، حيث يقفز الضوء المنعكس ويومض على البحيرة حيث تمتزج البحيرة بألوان مثل الأخضر والأزرق الفاتح والرمادي.

لا بدّ لكلّ من يُريد معرفة معلومات عن الصين أن يقرأ هذا المقال الذي أوردنا بعضها عن هذه الدولة الخياليّة العظيمة، إن كان في ماضيها أو حتّى حاضرها. إنّها الصين البلاد التي لا تعرف النوم أو الكسل، فالحياة تنبض حتّى في صخورها.

المراجع

  1. ^ britannica.com , China , 7/4/2021
  2. ^ chinahighlights.com , China Tourism — Current Trends and Facts , 7/4/2021
68 مشاهدة