معلومات عن كرة الطائرة .. قوانين ومهارات كرة الطائرة

كتابة محمد - آخر تحديث: 15 نوفمبر 2020 , 22:11
معلومات عن كرة الطائرة .. قوانين ومهارات كرة الطائرة

معلومات عن كرة الطائرة التي تعتبر من الرياضات الشعبية المشهورة بشكل كبير في العالم، حيث أصبحت هذه اللعبة مشهورة في حياتنا، وتنتشر في الوطن العربي بشكل كبير مؤخراً، لذلك يخطر ببال البعض من هو أول من لعب كرة الطائرة، وكيف تأسست هذه اللعبة المميزة، هذا ما سوف نقدمه لكم عبر معلومات عن كرة الطائرة.

كرة الطائرة

لعبة كرة الطائرة الرياضية التي يلعبها فريقين وكل فريق يسعى فيها للفوز على الأخر بعدد النقاط من خلال التمرير للزملاء، وأخذت خصائصها من البادمينتون والتنس وكرة اليد، وقد تم إنشاء كرة الطائرة على أساس أنها الرياضة الداخلية الأقل خشونة من كرة السلة، وقد إنتشرت كرة الطائرة في الدول العربية بشكل كبير، حيث أصبح من الألعاب الشعبية المشهورة والمنتشرة في أنحاء متفرقة من العالم أيضاً.

معلومات عن كرة الطائرة

تعتبر كرة الطائرة من الرياضات العالمية المشهورة والشعبية التي يلعب فيها فريقان تفصلهما شبكة عالية، وعلى الفريق ضرب الكرة فوق الشبكة لمنطقة الخصم، حيث أنه لكل فريق ثلاث محاولات لضرب الكرة فوق الشبكة، ويتم إحتساب النقاط في الفريق حينما تضرب الكرة الأرضية للخصم، أو إرتكاب الخطأ أو إذا أخفق الفريق في صد الكرة أو إرجاعها بالشكل الصحيح.

وتعتبر الولايات المتحدة الأمريكية هي أول من مارس هذه اللعبة ومن بعدها كندا عام 1900، وقد أصبحت هذه الرياضات شعبية في البرازيل ومعظم دول أوروبا بالأخص صربيا وهولندا وإيطاليا وروسيا وفي الدول العربية.

تأسس اتحاد كرة الطائرة العالمي  في عام 1947، وتم إقامة أول بطولة عالمية للرجال في عام 1949م، أما أول بطولة عالمية للسيدات في العام 1952م، حيث تم إضافتها للألعاب الأولمبية في العام 1964 لأول مرة في طوكيو، وتم إنشاء رياضة الكرة الطائرة الشاطئية المشابهة لها بشكل كبير.[1]

قوانين كرة الطائرة

رياضة كرة الطائرة تعتبر من الرياضات المتميزة التي لها قوانين عديدة ساهمت في تنظيم هذه الرياضة التي تعتبر من الرياضات الأقل عنفاً من بين أنواع الرياضات الأخرى، ومن أهم قوانين كرة الطائرة هي مايلي:

  • تتكون منطقة اللعب من الملعب والمنطقة الحرة ويجب أن تكون منطقة اللعبة مستطيلة الشكل ومتماثلة.
  • الملعب ذو شكل مستطيل طوله ثمانية عشر متراً، وعرضه تسعة متر، تخطط أرضيته بخطوط واضحة عرضها 5 سم.
  • يقسم الملعب إلى قسمين مربعين متساويين، وطول ضلع المربع 9متر، يفصل بينهما خط وسط يرسم على مسافة ثلاثة أمتار من خط المنتصف من كل جانب خط موازي لخط المنتصف، ويتم تقسيم كل مربع لمنطقتين، وتسمى المنطقة القريبة من الشبكة بالمنطقة الهجومية والثانية هي منطقة الدفاع، ويتم تحديد منطقة الإرسال بخط طوله 15سم، ويبعد عن خط النهاية ب20سم، ويفضل أن تلعب الكرة الطائرة في صالة مغلقة يكون إرتفاع سقفها لا يقل عن سبعة أمتار.
  • المنطقة الحرة تحيط بالمعلب من جميع الجهات يكون طولها من خطي الجانب 3 متر كحد أدنى و5 متر كحد أقصى، ومن خطي النهاية 3 متر كحد أدنى و8 متر كحد أقصى.
  • الشبكة طوله 9متر ونصف متر، كحد أدنة أو عشرة متر كحد أقصى، وعرضها متر واحد، وعلى جانبيها عمودان من الفيبرجلاس، طول العمود 2.80م ، وإرتفاع الشبكة 2.34 متر للرجال و2.24 متر للنساء.
  • الكرة متوسطة وأصغر من كرة القدم وأخف وزنا منها، حيث أن وزنها ما بين 260جم إلى 280جم ومحيط الكرة من 65سم إلى 67سم، ويكون ضغط الهواء داخل الكرة من 0.30 إلى 0.325 كجم/سم2.
  • يجب على اللاعب أن يضرب الكرة إلى ساحة الخصم في مكان واهن أو على شخص ما مباشرة، بحيث تكون أكثر الضربات تأثيراً عندما تهيأ الكرة من أحد أعضاء الفريق إلى المهاجم، ويقوم اللاعب الأخر بضربها بسرعة ودقة.
  • يحصل الفريق على نقطة عند نجاحه في رمي الكرة فوق الشبكة لتلامس أرضية ساحة الخصم، أو عند إرتكاب الفريق الآخر خطاً، أو عند حصول عقوبة على الخصم، وفي حالة رمى الفريق الكرة خارج أرضية الخصم يتم إحتساب نقطة للفريق الأخر.

مهارات كرة الطائرة

تتميز كرة الطائرة بوجود العديد من المهارات المميزة التي يجب أن يمتلكها اللاعبين لهذه اللعبة، وذلك للإحتراف في كرة الطائرة، حيث أن هذه اللعبة يجب أن يمتلك لاعبيها المهارة العالية، وبدورنا سوف نبين لكم أهم مهارات كرة الطائرة في الدفاع والهجوم والإرسال، وهي كالآتي:

  • المهارات الهجومية:
    • مهارة الإرسال.
    • مهارة الإعداد.
    • مهارة الضرب الساحق.
    • مهارة حائط الصد الهجومي.
  • المهارات الدفاعية:
    • مهارة استقبال الإرسال.
    • مهارة حائط الصد الدفاعي.
    • مهارة الدفاع عن الملعب.
  • الإرسال في كرة الطائرة:
    • الإرسال من الأسفل.
    • الإرسال الجانبي.
    • الإرسال من الأعلى.

كم طول ملعب الطائرة

ملعب كرة الطائرة مستطيل الشكل طوله 18 متر، وعرضه 9 متر، يتم تخطيط أرضيته بخطوط واضحة عرضها 5سم، ويقسم الملعب لمربعين من المنتصف، كل مربع حجمه 9متر مربع، المنطقة القريبة من الشبكة هي المنطقة الهجومية، المنطقة التي تليها هي الدفاع، وأخيراً منطقة الإرسال، مع خط طوله 15سم يبعد 20سم عن خط النهاية، ويفضل أن يكون الملعب مقفلاً أو يحتوي على شبكة على إرتفاع 7متر أو أكثر.

كم عدد اشواط كُرة الطَائرة

تتحدد عدد أشواط كرة الطائرة من 4 أشواط إلى 5 أشواط، ويتم تحديدها حسب النقاط لكل فريق، حيث أن الفريق الذي ينجح في تمرير الكرة من ساحته لساحة خصمه ووقوعها على الأرض فإنه يحصل على نقطة، ويبقى الفريق مواصل على الإرسال حتى يتم رد الكرة من الفريق الخصم للحصول على نقطة وينتقل للإرسال إليه، ويفوز الفريق بالشوط عدا الشوط الخامس الذي يكون حاسماً، ففي حالة حصل الفريق على 25 نقطة وبتقدم لا يقل عن نقطتين مثل (25-23) أو تعادل الفريقين (24/24)، سوف يستمر شوط المباراة حتى تقدم أحد الفريقين بالنقطتين المطلوبتين وهما (26-24)، أو (27-25)، وبذلك يكون يتعين على أحد الفريقين أن يفوز أربعة أشواط، وفي حالة تعادل الفريقان (2-2) فيتم حسم المباراة باللجوء إلى الشوط الخامس يكون من 15 نقطة ويتعين أن يتقدم الفائز بنقطتين على الأقل.

كم عدد اللاعبين في كُرة الطَائرة

يتكون لاعبي كرة الطائرة من ستة لاعبين أساسيين يتم إشراكم لمرة واحدة خلال مجريات اللعب، ويمكن للفريق الواحد ضم 6 لاعبين آخرين كبدلاء للاعبين الأساسيين، حيث يعتبر الحد الأقصى للعب إثنا عشر لاعباً في أي مباراة، ويشمل اللاعبين الأساسيين والإحتياط، ويمكن أن يتم تسجيل أربعة عشر لاعباً في المسابقات الرسمية على ورقة التسجيل للتمكن من المشاركة في المباريات الدولية، حيث يكون 6 لاعبين رسميين، و6 أحتياط، ومدرب، ومساعد مدرب، ومدرب لياقة، وطبيب رياضي في كل فريق.

ويكون تقسيم اللاعبين على أرض الملعب ثلاثة لاعبين في المنطقة الأمامية من الملعب وثلاثة في الخلف، ويقوم اللاعبين بالدوران مع إتجاه عقارب الساعة بالأخص عندما يقوم فريقهم بإحراز نقطة، من أجل تغيير الأماكن في الملعب، ويكون دور اللاعبين في المنطقة الأمامية القيام بعمليات الهجوم والصد، واللاعبون في الخلفية يهتمون بإستقبال وإرسال ورفع الكرة، ويمكن للفرق تغيير تكتيكها الهجومي والدفاعي وفق رؤيتها للعب.

وتكون تقسيمة الكرة الطائرة والخطط الهجومية “4-2” و “6-2” و “5-1” . 4-2 ويكون تشكيل أساسي يستخدم فقط في لعب المبتدئين في حين أن تقسيمة 1-5 يتم لعبها على مستوى عالي.

وبهذا نكون جمعنا لكم معلومات عن كرة الطائرة وقوانينها ومهاراتها المختلفة، وتعرفنا على تكتيكاتها التي يتم اللعب بها، حيث تعتبر هذه اللعبة مميزة ورائعة وممتعة.

المراجع

  1. ^ cdm16122.contentdm.oclc.org , كرة الطائرة , 15/11/2020
315 مشاهدة