معنى كلمة نرجسي

كتابة فيصل - تاريخ الكتابة: 24 مايو 2021 , 17:05
معنى كلمة نرجسي

معنى كلمة نرجسي التي تتردد كثيرًا ونصف بها بعض الأشخاص جزافًا وتعسفًا دون تدقيق في المعنى الحقيقي لمعنى كلمة النرجسية التي نغطيها في هذا المقال لنستطيع اطلاق أحكامًا أكثر تماهيًا مع العلم كما سنتعرف على الأعراض التي نستطيع أن نعير بها النرجسي عن غيره بشكل أولي يحتاج عادة إلى أخصائي لكي يطلق حكمًا نهائيًا على المصاب بهذا المرض ويبدأ علاجه تبعًا لمسبباته.

معنى كلمة نرجسي

وتعني النرجسية حب النفس أو الأنانية، وهو نوع من أنواع اضطراب في الشخصية يكسوها نوعًا من الغرور، والتعالي، والشعور بالأهمية ومحاولة الكسب ولو على حساب غيره من الناس، وتعود أصول هذه الكلمة إلى أسطورة يونانية ورد فيها أن “نركسوس” كان آية في الجمال وقد عشق نفسه حتى الموت عندما رأى وجهه في الماء، وتعد النرجسية مشكلة لها جذور اجتماعية وثقافية، وهي إحدى العوامل في نظريات السمات لتقييم الشخصية.

شاهد أيضًا: افضل كتب علم النفس

من هو النرجسي

النرجسي هو الأناني عاشق نفسه الذي يرى أنه الأجمل ويرى الناس أقل منه جمالًا ولذلك فهو يبيح لنفسه استغلال الناس والسخرية منهم، كما يهتم النرجسي كثيرًا بمظهره الخارجي وأناقته ويدقق كثيرًا في اختيار ملابسه ويهتم بنظرة الآخرين له، يستفزه التجاهل ويحنقه النقد ويحب سماع المديح وكلمات الإعجاب والإطراء، يشعر بعظمة كبيرة جدًا، يحب ذاتها ويوليها أهمية كبيرة ويعتقد أنه نوع خاص نادر الوجود لا يمكن أن يفهمه إلا خاصة الناس، ويصبح النرجسي استغلالي وصولي مبتزًا يستفيد من مزايا الآخرين وظروفهم في تحقيق مصالحه، غيور متمركز حول ذاته يستميت للحصول على المناصب لتحقيق أهداف شخصية، وتلاحظ في النرجسيون تقديرهم لأفعالهم وأفضالهم والمبالغة في مدح ذواتهم.

شاهد أيضًا: انواع الشخصيات في علم النفس وكيفية التعامل معها

أعراض النرجسية

هناك العديد من الصفات والسلوكات التي تستطيع أن تميز من خلالها معنى كلمة نرجسي قبل أن تطلق أحكامك، فالنرجسي هو الذي يجمع هذه الصفات جميعها أو بعضها، بشكل متطرف إلى أقصى حد، وتاليًا أعراض النرجسية:

  • في العلاقات الشخصية يركز النرجسي على ذاته وليس على الآخر.
  • يواجه صعوبة في الحفاظ على علاقات طبيعية هادئة.
  • ليس واعيًا بنفسه وسلوكه النرجسي.
  • يجد النرجسي صعوبة في ابداء تعاطف مع غيره.
  • يميز النرجسي بشكل كبير بين الذات والآخرين.
  • يعاني من فرط الحساسية لأي إهانات أو شتائم متخيلة.
  • لا يشعر بالذنب، بل يستبدله بالشعور بالعار.
  • لديه لغة جسد تنم عن العجرفة.
  • الإطراء الزائد تجاه الناس الذين نعجب بهم.
  • يكره اولئك الذين لا نعجب بهم.
  • يستخدم الآخرين دون النظر إلى التكلفة.
  • يتظاهر ليبدي في الشيء أهمية أكثر مما هو عليه.
  • المفاخرة بمهارة وثبات في انجازاته.
  • يدعي أنه الخبير في الكثير من الأشياء.
  • لا يستطيع النظر إلى العالم من منظور الآخرين.
  • ليس لديه ندم على شيء ولا امتنان لشيء.

شاهد أيضًا: فن التعامل مع الشخصية المستفزة .. كيف تتعامل مع الشخص المستفز

خطايا النرجسية المميتة

قامت “هوتشكيس” بتعريف وسرد ما أسمته  “خطايا النرجسية المميتة السبعة” في كتابها، وإننا في سياق الحديث عن معنى كلمة نرجسي نسردها لكم وهي كالتالي:

  • الخزي أو العار: هو الشعور الذي يتربص تحت كل الشخصيات غير الصحية المصابة بالنرجسية، وعدم القدرة على معالجة عيب بطرق صحيحة.
  • التفكير السحري: النرجسيون يرون أنفسهم أفضل، وذلك باستخدام التشويه والوهم المعروف باسم التفكيره السحري، إنها تستخدم أيضًا لتفريغ العار بإسقاطه على الآخرين.
  • الغطرسة أو التكبر: النرجسي الذي يشعر بالدونية أو تقلص الحجم الاجتماعي، فإنه يسعى لاعادة نفخ نفسه بالحط من أشخاص آخرين  أو إهانتهم.
  • الحسد: النرجسي يحاول تأمين الشعور بالتفوق في مواجهة قدرات شخص آخر متفوق باستخدام الازدراء للتقليل من مكانة ذلك الشخص الآخر.
  • الاستحقاق: النرجسيون لديهم توقعات غير معقولة من معاملة تفضيلية خاصة والامتثال التلقائي لهم لأنهم يعدون أنفسهم الخاصة، ويعد عدم الامتثال هجوم على تفوقهم، ويعد مرتكب الجريمة شخص “أخرق” أو “صعب” التحدي لإرادته يسبب إصابة النرجسية التي يمكن أن تؤدي إلى الغضب النرجسي.
  • الاستغلال: يمكن أن تتخذ أشكالًا كثيرة ولكن دائمًا ينطوي على استغلال الآخرين دون اعتبار لمشاعر أو مصالح، في كثير من الأحيان سيكون الشخص الآخر في موقف الخنوع من الصعب أو حتى من المستحيل أن يبدي المقاومة، أحيانًا الخنوع يكون افتراضيًا أكثر من كونه حقيقيًا.
  • الحدود السيئة: النرجسيون لا يعترفون أن لديهم حدود وأن الآخرين منفصلون وليسوا امتدادصا لهم، وجود الآخرين إما لتلبية احتياجاتهم أو قد لا يوجدون على الإطلاق، يتم التعامل مع أولئك الذين يقدمون الخدمات النرجسية للنرجسي، كما لو كانت جزءًا من النرجسي، ومن المتوقع أن ترقى إلى مستوى تلك التوقعات، في ذهن النرجسي لا توجد حدود بين الذات والآخر على الإطلاق.

شاهد أيضًا: الشخصية النرجسية : ما أهم الصفات التي تتميز بها الشخصية النرجسية

تشخيص النرجسية سريريًا

هنا نسرد التشخيصات والدراسات التجريبية في تصنيف النرجسية والنرجسيون على اختلاف حالاتهم وطرق تفاقهم هذه المشاعر التي تعتبر مرض نفسي، ونوفرها فيما يلي:

اضظراب الشخصية النرجسية

على الرغم من امتلاك البعض للصفات النرجسية، فإنه يمكن لمستوى عالي من النرجسية أن يعبر عن نفسه في شكل من المرض واضطراب الشخصية النرجسية، حيث يغالي المريض بقدراته وتكون لديه حاجة مفرطة للإعجاب والتأكيد واضطراب الشخصية النرجسية هو حالة تم تعريفها في كتاب الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية.

النرجسية الصحية

النرجسية الصحية هو الصدق المهيكل للذات، تحقيق الذات والتناسق مع الأشياء، والتزامن بين الأنا والأنا العليا والتوازن بين الدوافع الشهوانية والعدوانية، والمحرك للتعبير عن الدفع.

من العناصر المطلوبة ضمن التطور الطبيعي

النرجسية الصحية قد تكون موجودة في جميع الأفراد، إذ يقول فرويد أن هذه حالة أصيلة لتطور مكون الحب في الفرد، ويقول إن النرجسية الصحية هي جزء أساسي من التطور الطبيعي، ووفقًا لفرويد يمكن أن ينظر إلى الحب من الوالدين لطفلهما ومواقفهما تجاه طفلهما لإحياء وإعادة إنتاج النرجسية الخاصة بهم.

الدراسات التجريبية

اكتشف علماء النفس في الولايات المتحدة إلى أن أفضل طريقة للتعرف على الشخص النرجسي هو سؤاله عن ذلك مباشرة، الاختبار الجديد يتكون من سؤال واحد فقط، توصل إليه علماء النفس بعد أن أجروا إحدى عشر اختبارًا شارك فيها 2200 متطوعًا حيث اكتشفوا أنه يمكن التعرف على الاشخاص الذين يعانون من النرجسية بواسطة السؤال التالي: “إلى أي مدى تتفقون مع مقولة: أنا نرجسي؟.” بعد ذلك طلب من كل مشارك أن يحدد درجة نرجسيته حسب مقياس من سبع درجات، ويؤكد علماء النفس على أن عشرون ثانية فقط كافية لتحديد نتيجة الاختبار، في حين يتطلب الاختبار التقليدي الأساسي ما لا يقل عن 20 دقيقة، ذلك لأن النرجسيون يفتخرون بنرجسيتهم ولا يرونه شيئًا سيئًا، ويثقون أنهم أفضل من الأشخاص المحيطين بهم وهم على استعداد للتصريح بذلك أمام الجميع.

شاهد أيضًا: الشخصية النرجسية : حقائق عن الإعجاب بالنفس أو النرجسية

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال معنى كلمة نرجسي الذي بينا فيه معنى كلمة نرجسي وأعراض النرجسية والخطايا المميتة والتشخيص السريري لهذه الحالة.

145 مشاهدة