مما يساعد على العزل الحراري في الطيور

كتابة أندره عيد قره -
مما يساعد على العزل الحراري في الطيور

مما يساعد على العزل الحراري في الطيور؟ تعدّ الطيور بشكلٍ عامّ من الحيوانات الفقاريّة، والتي تمتلك عظاماً ولكنّها خفيفة في بنيتها، وهي من الحيوانات داخليّة الحرارة. ومن موقع محتويات سنجيب على سؤال مما يساعد على العزل الحراري في الطيور، وغيرها من المعلومات.

مما يساعد على العزل الحراري في الطيور

مما يساعد على العزل الحراري في الطيور هو الريش الوبريّ والذي يعرف بالزغب، وعادة ما نجده عند الصيصان والفراخ والبط. لا سيما أنّ الريش بصورةٍ عامّة يعدّ بمثابة غطاءٍ خارجيّ للطيور، حيث يحميها من المياه والحرارة المنخفضة. كما أنّ الطيور تستخدم الريش كنوعٍ من التمويه ضدّ الحيوانات المفترسة، وبعضها تستخدمه كوسيلة اتصالٍ بصريّة. في حين أنّ الطيور تتميّز عن غيرها من الحيوانات باكتسائها بالريش، وبشكل منقارها الخالي من الأسنان. لا سيما أنّ للطيور قلب رباعي الحجرات، وتتكاثر بالبيض عدا الخفاش الذي يتكاثر بالولادة. [1]

شاهد أيضًا: قسم العلماء الحيوانات إلى مجموعتين فقاريات ولافقاريات

أجزاء الريشة عند الطيور

من خلال موضوعنا؛ ممّا يساعد في العزل الحراريّ في الطيور، سنتعرّف إلى أجزاء الريشة عند الطيور وهي على الشكل التالي:[1]

  • النصل.
  • القائم.
  • القصيبات.
  • الزغب.
  • القاعدة.

أنواع الريش عند الطيور

في الواقع أنّ ممّا يساعد على العزل الحراريّ في الطيور هو الريش. لا سيما أنّه يمكن تصنيف الريش إلى عددٍ من الأنواع، وذلك بحسب وظيفته أو شكله، وهي على الشكل التالي:[1]

  • ريش الطيران: عادةً ما يكون ريش الطيران عند الطيور طويلاً وقويّاً، إذ منه تتكوّن الأجنحة بصورة أساسيّة، والذيل أيضاً. كما أنّه يسمح للطيور بالطيران.
  • الريش القلمي: وهو الريش الكبير والقويّ والمتماثل في الشكل، حيث يكون في صفٍّ واحدٍ، من الجناح حتّى الذيل.
  • الأغطية: في الواقع أنّ الأغطية هي الريش القصير، والذي يتوضّع في قاعدة ريش الأجنحة عند الطيور وفي ذيلها. لا سيما أنّ هذه الأغطية ليس لها علاقة بطيران الطيور.
  • الريش الوبري: إنّه بمثابة الزغب حيث يكون بدون قصبةٍ، وهو طريّ وناعم. على الرغم من أنّ هذا النوع من الريش الوبري نجده عند الفراخ والصيصان، إلاَّ أنّه موجود أيضاً عند البطّ.

ختاماً، تعرّفنا في هذه المقالة أنّه مما ساعد على العزل الحراري في الطيور هو الريش الوبريّ. كما تعرّفنا إلى الأجزاء التي تتألّف منها الريشة. بالإضافة إلى أنواع الريش عند الطيور كريش الطيران والقلمي والأغطية والوبري.

المراجع

  1. ^ animals.mom.com , The Importance of Feathers for Waterbirds , 19/09/2022
25 مشاهدة