مناخ نيجيريا استوائي في القسم

كتابة ميرنا عيد قره -
 مناخ نيجيريا استوائي في القسم

مناخ نيجيريا استوائي في القسم. هي دولة إفريقية، وتلقب بعملاق إفريقيا، وعاصمتها أبوجا. كما وتقع فيها أكبر مدينة من حيث المساحة والكثافة السكانية، ليس في قارة إفريقيا فحسب، وإنما في العالم بأسره، وهي مدينة لاغوس. ويقدر عدد سكان نيجيريا بحوالي 219.463.862 مليون نسمة.

 مناخ نيجيريا استوائي في القسم

مناخ نيجيريا استوائي في القسم: الشمالي أو الجنوبي أو الشرقي؟ الإجابة الصحيحة هي: في قسمها الجنوبي. كما ويكون مداري مطير في القسم الأوسط. بينما يكون صحراوي جاف في القسم الشمالي.

شاهد أيضًا: عدد سكان نيجيريا 2021

موقع نيجيريا على الخريطة

تتميز نيجيريا بأنها ذات مناخ استوائي في القسم الجنوبي، وتقع في الجهة الغربية من قارة إفريقيا. على دائرة عرض 4 – 14 شمالًا ، وبين 3 – 15 شرق مدينة غرينتش. كما وتقدر مساحة نيجيريا بحوالي 923.768 كيلو مترًا مربعًا. كذلك وتحدها من الشمال النيجر، ومن الشمال الشرقي تشاد، ومن جهة الشرق تحدها الكاميرون، ومن جهة الغرب جمهورية بنين. كما ويطل ساحلها الجنوبي على المحيط الأطلسي عبر خليج غينيا.

مناخ نيجيريا الاستوائي

لأن مناخ نيجيريا استوائي في القسم الجنوبي منها، فيتراوح المعدل السنوي للهطولات المطرية فيه بين 1500 إلى 2000 ميليمترًا. كما وتقع في جنوبها الشرقي هضبة أوبودو. بينما في جنوبها الغربي وجنوبها الشرقي فتمتد السهول الساحلية. في حين تنتشر في الجزء الجنوبي منطقة الغابات ،التي تعد أبرز عناصر النبات الطبيعي في نيجيريا، كونها منطقة مستنقع المياه المالحة. كذلك ويسمى هذا الجزء بـ(الأيكة الساحلية) بسبب وجود الغابات الهائلة، من أشجار الأيكة الساحلية في تلك المنطقة. كذلك وإلى شمالها يوجد مستنقع آخر من المياه العذبة، يحتوي على نباتات عديدة. وإلى شماله تقع الغابة المطيرة، حيث يسود المناخ المداري المطير. بينما كلما اتجهنا نحو الشمال، والشمال الشرقي، ساد المناخ الصحراوي. وتعرف هذه المنطقة بمنطقة سافانا الساحل الإفريقي، التي تغطيها مساحات من الحشائش القصيرة والرمال. أما في منطقة الساحل الأفريقي، فتقل نسبة المعدل السنوي للهطولات المطرية، لتكون أقل من 500 ميليمتراَ، حيث يبدأ زحف الصحراء الإفريقية الكبرى. ويسود المناخ الصحراوي الجاف ،حتى بحيرة تشاد الحدودية مع كل من نيجيريا والنيجر، وتشاد، والكاميرون.

شاهد أيضًا: تطل نيجيريا من الجنوب على

معلومات عن نيجيريا

بعد التعرف على أن مناخ نيجيريا استوائي في القسم الجنوبي، نعرض فيما يلي بعض المعلومات عن هذه الدولة الافريقية:

  • تصنف نيجيريا في المرتبة الثانية عشر كأكبر دولة منتجة للنفط في العالم. كما وأنها ثامن أكبر دولة مصدرة له، في حين تمتلك عاشر أكبر احتياطي نفطي عالميًا. حيث يلعب النفط دورًا كبيرًا في اقتصاد نيجيريا.
  • تتكون نيجيريا من 36 ولاية لكل منها مجلسها التشريعي.
  • في نيجيريا تقع خمس مدن، يزيد عدد سكانها عن مليون نسمة وهي بالترتيب: لاغوس ويتجاوز تعداد سكانها أكثر من 12 مليون نسمة، ومن بعدها مدينة كانو، وإبادان، وبنين، وبورت هاركورت.
  • أما عن الزراعة في نيجيريا، فأهم المحاصيل الزراعية الفاصولياء، والسمسم، والكاجو، والكاكاو، والفول السوداني، واللوبياء المطمورة، والصمغ العربي، والذرة، والبطيخ، ونبات الكولا، والدخن، والنخيل، وموز الجنة، والأرز، والمطاط، وفول الصويا. كما يُعتبر الكاكاو المصدر الرئيسي غير النفطي للعملات الأجنبية. كونه من أهم صادراتها. بينما المطاط فهو ثاني أكبر الصادرات. بالإضافة إلى صناعة زيت النخيل.
  • تتميز نيجيريا بتعدديّتها الدينية، وتعتبر الديانتين الإسلامية والمسيحية، الأوسع انتشارًا في البلاد.
  • أما عن لغة نيجيريا الأصلية، ففيها حوالي 521 لغة إفريقية ومحلية، 9 منها انقرضت. كما أن اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية في البلاد، تليها الفرنسية.

بذلك نكون قد تعرفنا أن مناخ نيجيريا استوائي في القسم الجنوبي منها. كما وذكرنا مناخها السائد في باقي أقسامها. بالإضافة إلى عدة معلوماتٍ، عن هذه الدولة التي تعاني مؤخرًا، من نزاعات وصراعات وأحداث دامية، تعكر صفو الحياة في نيجيريا.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Nigeria , 23/10/2021
66 مشاهدة