منصة جامعة شقراء للتعليم الالكتروني .. تسجيل الدخول وطريقة استخدام المنصة

كتابة دعاء - آخر تحديث: 30 أغسطس 2020 , 13:08
منصة جامعة شقراء للتعليم الالكتروني .. تسجيل الدخول وطريقة استخدام المنصة

يبحث كثير من الأشخاص عن منصة جامعة شقراء للتعليم الالكتروني التي أنشأتها الجامعة من أجل الانتظام في التعليم الإلكتروني، حيث أعلنت وزارة التعليم عن بدء العام الدراسي الجديد عن بعد في الكليات المختلفة، ويكون التعليم عن بعد في حالة المقررات الدراسية، بينما يتم الحضور إلى الجامعة في المقررات العملية، وقد التزمت الجامعات المختلفة بهذا القرار فعملت على إتاحة المنصات التعليمية الإلكترونية للتيسير على الطلاب في الحصول على المقررات التعليمية.

منصة جامعة شقراء للتعليم الالكتروني

تعد منصة شقراء للتعليم الإلكتروني واحدة من المنصات التي تعمل على تقديم الخدمات التعليمية الإلكترونية للطلاب من خلال توفير الأدوات التفاعلية التي تيسر على الطلاب الحصول على المادة العلمية، والتفاعل من المحاضر من خلال الفصول الافتراضية التي تتيح تجربة حضور المحاضرات في المقررات الدراسية بشكل تفاعلي من خلال تقنية الفيديو.

كما أن المنصة تيسر على الطلاب الدخول إليها، حيث يتمكن الطالب من الدخول من خلال استخدام جهاز الحاسب أو الجوال، في أي وقت ومن أي مكان.

بالإضافة إلى ذلك فقد أتاحت خدمة “ملف الإنجاز”، وهي الخدمة التي تهدف بناء سيرة ذاتية قوية للطالب من خلال تسجيل الأنشطة والإنجازات المختلفة التي قام بها خلال فترة دراسته الجامعية، والمهارات والخبرات التي اكتسبها من خلال الاشتراك في الأنشطة التي تقدمها الجامعة.[1]

تسجيل الدخول منصة التعليم الإلكتروني

بإمكان الطلاب الدخول إلى المنصة الإلكترونية لجامعة شقراء من أجل الاستفادة من الخدمات التي تقدمها المنصة كالوصول إلى المقررات التعليمية والجداول الدراسية، والمحتوى التعليمي الإلكتروني وغيرها من الخدمات من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى منصة التعليم الإلكتروني للجامعة “من هنا“.
  • النقر على تسجيل دخول – log in.
  • إدخال اسم المستخدم – Username.
  • كتابةكلمة السر – Password.
  • الضغط على أيقونة تسجيل الدخول – log in.

وبهذا ينتقل الطالب إلى الخدمات الإلكترونية التعليمية التابعة للجامعة، كما يمكن للطالب أن يقوم بتسجيل الدخول للبوابة من خلال الحساب الخاص به على منصة “ملف الإنجاز”.

طريقة استخدام منصة التعليم الإلكتروني جامعة شقراء

في البداية لكي يقوم الطالب باستخدام الخدمات التعليمية في منصة جامعة شقراء للتعليم الالكتروني يجب عليه أن يقوم بتسجيل الدخول إلى المنصة -من خلال اتباع الخطوات المذكورة-، وبعد الانتقال إلى المنصة، تظهر في الصفحة الرئيسية جميع المقررات التعليمية المتاحة في الجامعة، ويمكن للطالب اختيار المقرر المطلوب من خلال الضغط على عنوانه، وسيتم الانتقال إلى التفاصيل الخاصة به.

بعد قيام الطالب بالدخول إلى المقرر المطلوب، سيتم الانتقال إلى الصفحة الخاصة بالتفاصيل، والتي تشمل روابط مسار التنقل، والمطلوب إنجاز دراسته في كل أسبوع من الأنشطة التعليمية، والتي تختلف باختلاف المقرر الذي يتم دراسته.

تحوي المنصة منتديات النقاش، وهي المنتديات التي يتم إنشائها من قبل المحاضرين من أجل تمكين الطلاب من التواصل مع بعضهم، وتبادل المعلومات حول المقررات الدراسية، وكذلك التفاعل مع الأستاذة في حالة وجود لديهم أي أسئلة أو استفسارات حول ما يتعلق بالمقرر الدراسي.

خدمة الواجبات، هي خدمة تتيح للأساتذة الحصول على المهام التي تُطلب من الطلاب، بدلًا من طباعته وتسليمه يدويًا، حيث يمكن للطالب رفع المهمة المكلف بها بعد الانتهاء منها، ويتم تقييمها من خلال المعلم.

وبعد إنجاز المهام وتقديرها من قبل الأساتذة، يتم إتاحة الدرجات التي حصل عليها كل طالب من الطلاب، ويمكن التعرف على هذه الدرجات من خلال أيقونة “الدرجات” الموجودة في الحساب الشخصي للطالب.

طريقة الدخول إلى الفصول الافتراضية

لكي يتمكن الطالب من حضور المحاضرات الإلكترونية، فقد أتاحت منصة جامعة شقراء للتعليم الالكتروني خدمة الفصول الافتراضية التي يمكن للطالب الدخول إليها من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول إلى البوابة الإلكترونية “من هنا“.
  • الدخول إلى المقرر المطلوب.
  • الضغط على اسم الفصل الافتراضي.
  • النقر على “الانضمام للفصل الدراسي” أو “الانضمام إلى الجلسة”.

مع الأخذ في الاعتبار أنه أحيانًا قد يطلب المتصفح تمكين Flash Player من أجل الدخول إلى الفصل الافتراضي، وهنا يلزم تمكينها، ومتابعة الدخول إلى الفصل.

وللحصول على أفضل تجربة خلال حضور الفصول الافتراضية، يُنصح بأن يقوم الطالب بالاتصال بالإنترنت من خلال أفضل اتصال متاح له من حيث السرعة، كما ينبغي على الطالب إغلاق البرامج الأخرى التي لا يقوم باستخدامها خلال حضور الفصل الافتراضي، من أجل التأكد من الحصول على أفضل سرعة من خلال الاتصال.

وإلى هنا، نكون قد انتهينا من المقال، وقد تعرفنا من خلاله على منصة جامعة شقراء للتعليم الالكتروني وأهم الخدمات التعليمية التي تقدمها المنصة، بالإضافة إلى طريقة تسجيل الدخول للمنصة، وكيفية استخدامها.

المراجع

  1. ^ lms.su.edu.sa , منصة جامعة شقراء للتعليم الإلكتروني , 30/08/2020
992 مشاهدة