من ابرز مجالات خدمات التعليم في الوطن

كتابة نور الهدى - آخر تحديث: 2 سبتمبر 2020 , 16:09
من ابرز مجالات خدمات التعليم في الوطن

من ابرز مجالات خدمات التعليم في الوطن أمر يبحث عنه العديد وذكروا على أنهم اربع مجالات، وذلك وفقًا لمنهج الاجتماعيات الصف الثالث المتوسط، الفصل الدراسي الثاني، يبحث العديد من الطلاب عن إجابة هذا السؤال، وفي هذا المقال سنحيطم بأبرز مجالات خدمات التعليم في السعودية، ومراحل تطور التعليم في المملكة العربية السعودية منذ عام 1344 هـ إلى الوقت الحالي، فمنذ عهد الملك عبد العزيز آل سعود -رحمه الله- زاد الاهتمام بالتعليم، ووضعت خطط فارقة في تاريخ السعودية للنهوض بالطلاب ورفع خدمة التعليم في الوطن.

من ابرز مجالات خدمات التعليم في الوطن

مجالات خدمات التعليم في المملكة العربية السعودية هم اربع مجالات كما يلي [1] :

  • التعليم العام: ويشمل المعلمون والمعلمات، والمدارس، والإشراق التربوي، وإدارات التعليم، والمناهج والأنشطة.
  • التعليم الجامعي: يشمل مجال التعليم الجامعي أعضاء هيئة التدريس، والجامعات والكليات والمعاهد، والمستشفيات الجامعية، ومراكز البحوث.
  • الابتعاث: بحيث يكون ابتعاث خارجي مثل برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث، وابتعاث داخلي للجامعات الحكومية والأهلية.
  • التعليم الأهلي: ويشمل إصدار التراخيص، والإشراف وضبط الرسوم.

أبرز مراحل التطور في التعليم الوطني

كان التعليم في بداية عهده بالمملكة تقليديًا مثل الكتاتيب، ثم بدأ توحيد الوطن وتأسيسه، في عام 1344 هـ تم تأسيس مديرية المعارف في عهد الملك عبدالعزيز، وإنشاء المدارس، ثم إنشاء وزارة التعليم العالي عام 1395 هـ. وفي عام 1436 تم دمج وزارة التعليم العالي مع وزارة التربية والتعليم لتصبح وزارة التعليم.

سعت الحكومة السعودية في عهد الملك عبد العزيز آل سعود إلى تعزيز وإرساء قواعد التعليم الأساسية في المملكة ونشر مدارس التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي في جميع المدن والقرى داخل المملكة. وانشأت معاهد فنية ومهنية، وكليات متخصصة، وإرسال العديد من أبناء الدولة للدراسة في الخارج.

إلى هنا قد تمت الإجابة على سؤال مجالات خدمات التعليم في الوطن بالمملكة العربية السعودية، في ضوء الكتاب المدرسي للاجتماعيات الصف الثالث المتوسط، مع ذكر مراحل التطور والتحديث في التعليم الوطني السعودي. بداية من 1344هـ إلى الوقت الحالي .

172 مشاهدة