من العناصر الاشكالية والمعضلة التي تميز عصرنا هي قلة الفهم والتفاهم بين الناس

من العناصر الاشكالية والمعضلة التي تميز عصرنا هي قلة الفهم والتفاهم بين الناس

من العناصر الاشكالية والمعضلة التي تميز عصرنا هي قلة الفهم والتفاهم بين الناس ، والمجتمع غير المتحاب والمتفاهم ليس بإمكانه التقدم والرقي، ويعتبر التواصل بالحوار من أهم طرق حل المشاكل الاجتماعية، وفي عصرنا الحالي غزت مواقع التواصل الاجتماعي الحياة الاجتماعية وأصبح التواصل عن طريق المنصات الإلكترونية هو البديل عن الحياة الاجتماعية الحقيقية، وقد أدى ذلك إلى تفاقم المشكلات الاسرية والاجتماعية.

من العناصر الاشكالية والمعضلة التي تميز عصرنا هي قلة الفهم والتفاهم بين الناس

هذه العبارة صحيحة، حيث يعاني المجتمع العربي من عدة مشاكل اجتماعية تعيق تقدمه ونموه، ومن هذه المشكلات الجوهرية المشكلات الأسرية التي تحتاج دومًا إلى حلول مشتركة يتم التوصل إليها من خلال الأحاديث المشتركة والنقاشات والتوصل لحل مناسب ويرضي كل الأطراف، كما أن العلاقات الاجتماعية الجيدة بين رب العمل وموظفيه هي أساس نجاح المؤسسة وازدهارها، وقد تظهر بعض المشكلات بين العاملين في المؤسسة بسبب ضغوطات اجتماعية، وحياتية مختلفة، كما أن النقاشات والتفاهم وشرح أسباب الاضطرابات المختلفة في أداء العمل، وتقدير ظروف العمال ورفع معنوياتهم ودعمهم يمكن أن يساهم بالتخفيف من حدة المشاكل وتقليلها في المؤسسة.

شاهد أيضًا: بحث عن ضغوط العمل وكيفية التعامل معها

ما هي أهمية التواصل مع الآخرين

إن التواصل مع الآخرين أهم مهم جدًا للحياة، فهو يحمل في طياته التعاطف والرحمة والمودة، ويتم التواصل مع الآخرين عن طريق التفاعل ومشاركة النشاطات والمشكلات مع الأصدقاء والأقرباء، وتكمن أهمية التواصل مع الآخرين في ما يلي: [1]

  • تحسين الصحة العقلية والمزاجية وقد بينت الدراسات أن التواصل مع الآخرين يقي من الإصابة بالاكتئاب.
  • يعد التواصل مهم جدًا للبقاء على قيد الحياة وهو لا يقل أهمية عن الأمور الأخرى كالطعام والغذاء.
  • يساهم التواصل في تحسين تقدم المجتمع وتطوره عن طريق إيجاد حلول للمشكلات الكبرى، كما يؤدي إلى تشارك الخبرات والمعارف وفتح آفاق جديدة تساهم بتقليل مشاكل المجتمع الأخرى.

شاهد أيضًا: من فوائد التواصل الداخلي الفعال

مشكلات اجتماعية عالمية يعاني منها المجتمع

إن مشكلات المجتمع لا تتوقف عند قلة التواصل فحسب بل تتعداها لتشكل مشاكل اجتماعية كبرى يعاني منها كل مجتمع مهما اختلفت تركيبته الاجتماعية، ومن أهم المشاكل الاجتماعية:[2]

  • قلة فرص العمل: والبطالة بين الشباب مما يضطرهم للهجرة والبحث عن فرص عمل.
  • الفقر والتشرد: وهي مشكلة عالمية حيث يعيش ربع سكان العالم في ظروف تضر بصحتهم وسلامتهم، ويعاني كثيرون من عدم وجود مأوى، وهو حاجة إنسانية أساسية للبقاء على قيد الحياة، وتؤثر هذه القضية الاجتماعية على نسبة 25٪ من السكان حول العالم.
  • تغير المناخ: و ارتفاع درجات حرارة الأرض مما يشكل تهديدًا للعالم بأسره، حيث يؤثر تغير المناخ على سكان العالم ويهدد حياتهم بشكل مباشر مثل العواصف الشديدة والأمطار الغزيرة والفيضانات، والمزيد من حرائق الغابات المتكررة.
  • التضخم السكاني: فمع نمو سكان العالم، أصبحت الموارد نادرة وأصبح هنالك تنافس كبير عليها، وغالبًا ما تواجه المناطق الأسرع نموًا في العالم، مثل إفريقيا الجنوبية، موارد طبيعية قليلة مثل الأرض الزراعية، وعندما يصبح عدد السكان أكثر مما تستطيع الدولة تحمله، سيضطر الناس إلى الانتقال إلى مكان آخر لتجنب مشاكل المجاعة والتشرد.
  • عدم المساواة بين المرأة والرجل: في المناصب والدخل وفرص العمل تشير الدراسات إلى أن 12 مليون فتاة حول العالم يتزوجن سنويًا قبل بلوغهم سن الرشد، ومشات ملايين الفتيات حول العالم لا يحصلن على فرصة للتعليم.
  • المشكلات الصحية: مثل عدم توفر الرعاية الصحية المناسبة وانتشار السمنة بسبب الأطعمة غير الصحية.

شاهد أيضًا: حل كتاب الدراسات النفسية والاجتماعية نظام المقررات

وفي الختام تمت الإجابة على السؤال من العناصر الاشكالية والمعضلة التي تميز عصرنا هي قلة الفهم والتفاهم بين الناس ، كما تبين أن هذه العبارة صحيحة وهي مشكلة اجتماعية منتشرة في معظم المجتمعات في العالم، وقد تم ذكر أهمية التواصل للصحة النفسية والبدنية، كما تم ذكر أهم القضايا الاجتماعية العالمية.

المراجع

  1. ^ harleytherapy.co.uk , Connecting With People – What It Is and Isn’t, And Why You Might Find It Hard , 5/11/2021
  2. ^ examples.yourdictionary.com , Common Examples of Social Issues , 5/11/2021
39 مشاهدة