من خلال النفاذية الاختيارية يتم التحكم في مرور المواد بالغشاء البلازمي

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 27 يناير 2021 , 21:01
من خلال النفاذية الاختيارية يتم التحكم في مرور المواد بالغشاء البلازمي

من خلال النفاذية الاختيارية يتم التحكم في مرور المواد بالغشاء البلازمي هل هذه الإجابة صحيحة ؟ وإذا كانت خاطئة فما هي الطريقة التي تساهم في التحكم في مرور المواد بالغشاء البلازمي هذا ما سنناقشه لاحقًا.

من خلال النفاذية الاختيارية يتم التحكم في مرور المواد بالغشاء البلازمي

تسمح الأغشية البلازمية لبعض المواد بالدخول والخروج من الخلية، وتمنع بعض المواد الضارة من الدخول وبعض المواد الأساسية من الخروج، وفيما معناه فإن أغشية البلازما قابلة للاختراق بشكل انتقائي أو بشكل اختياري، فهي تسمح لبعض المواد بالمرور دون غيرها، وإذا فقد الغشاء البلازمي هذه الميزة فلن تكون الخلية قادرة على الحفاظ على القيام بوظائفها بشك صحيح، فلذلك نعم صحيح من خلال النفاذية الاختيارية يتم التحكم في مرور المواد بالغشاء البلازمي، وبهذا نكون أجبنا على سؤال هل من خلالِ النّفاذية الاختيارية يتم التحكم في مرور المواد بالغشاء البلازمي بنعم صحيح. [1]

اقرأ أيضًا: ما هي وظيفة الغشاء البلازمي؟

أنواع النقل عن طريق الغشاء البلازمي

يعتبر الغشاء البلازمي جدار الخلية، حيث تتحرك العناصر داخل الخلية وخارجها من خلاله، وهناك طريقتان أساسيتان لنقل المواد عبر الغشاء البلازمي وهما: النقل السلبي والنقل النشط، وفيما يأتي عرض لهاتين الطريقتين. [2]

النقل السلبي

يحدث النقل السلبي عندما تعبر المواد عبر الغشاء البلازمي دون الحاجة إلى طاقة، لأن المواد تتحرك من المنطقة التي تركيزها أعلى إلى المنطقة التي تركيزها أقل، وهناك عدة أنواع مختلفة من النقل السلبي وهي: الانتشار البسيط، والخاصية الأسموزية والانتشار الميسر.

النقل النشط

يحدث النقل النشط عندما تكون هناك حاجة إلى طاقة لنقل المواد عبر الغشاء البلازمي، والطاقة مطلوبة في هذه الخاصية لأن المواد تنتقل من المنطقة ذات التركيز المنخفض إلى المنطقة ذات التركيز المرتفع، وطاقة النقل النشط تأتي من جزيء يحمل الطاقة ويسمى بجزيء ATP، ومن الامثلة على النقل النشط: مضخة الصوديوم والبوتاسيوم ، ونقل الحويصلات.

حركة المواد عبر غشاء الخلية

وبعد التعرف على إجابة سؤال هل من خلال النّفاذية الاختيارية يتم التحكم في مرور المواد بالغشاء البلازمي ؟ من المهم التعرف على كيفية حركة المواد عبر غشاء الخلية، إذ تتمثل حركة المواد عبر غشاء الخلية فيما يأتي: [3]

  • الانتشار البسيط: وتتمثل في انتقال جزيئات المذاب والمواد من منطقة التركيز العالي إلى  منطقة التركيز المنخفض، وهذه الخاصية لا تحتاج إلى طاقة، ومثال عليها عملية تبادل الغازات بالرئتين.
  • الخاصية الأسموزية: حيث تنتقل جزيئات المذاب من المحلول الأقل تركيزًا إلى المحلول الأكثر تركيزًا، وهي عملية لا تحتاج إلى طاقة، مثل إعادة امتصاص الماء في الأمعاء الغليظة وفي الكلى.
  • الانتشار الميسر: ويتم في هذه الخاصية انتقال المواد مع تدرج التركيز بواسطة الناقلة التي ترتبط مع المواد وتغير شكلها مؤقتًا، وهي عملية لا تحتاج إلى طاقة، مثل الحركة السريعة لجزيئات الجلوكوز عبر خلايا الأمعاء.
  • النقل النشط: هي انتقال المواد بواسطة بروتينات ناقلة وتحتاج هذه العملية إلى طاقة لتنشيط البروتينات الناقلة مثل إعادة الاستقطاب في الخلايا العصبية.
  • الالتهام الخلوي: ويعني دخول الأجسام الكبيرة والمواد الصلبة إلى داخل الخلية ويشمل عملية البلعمة.
  • الاخراج الخلوي: ويعني طرح المواد خارج الخلية بتكوين أكياس خاصة تتحد مع الغشاء البلازمي وتقذف محتوياتها خارج الخلية.

وفي ختام هذه المقالة نؤكد على أنه تم الإجابة على العبارة من خلال النفاذية الاختيارية يتم التحكم في مرور المواد بالغشاء البلازمي هل صحيحة أم لا، بالإضافة إلى أنه تم عرض  لعملية النقل عبر الأغشية البلازمية، وأنواع النقل في الأغشية البلازمية، كما وتم عرض كيف تتحرك المواد عبر أغشية الخلية.

المراجع

  1. ^ livescience.com , Cellular Garbage Disposals Clean Up , 27/1/2021
  2. ^ ck12.org , 3.3 Cell Transport and Homeostasis , 27/1/2021
  3. ^ medicalnewstoday.com , What is a cell? , 27/1/2021
888 مشاهدة