من عوامل نجاح الزراعة

كتابة شيماء أحمد - تاريخ الكتابة: 15 أبريل 2021 , 15:04 - آخر تحديث : 15 أبريل 2021 , 17:04
من عوامل نجاح الزراعة

من عوامل نجاح الزراعة حيث للزراعة أُسس وعوامل يجب اتباعها حتى تنجح وتثمر بالمحاصيل الغنية التي تمنح أصحابها الكثير من المال والقوت الوفير، ولذا اختارت وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية أن يكون هذا سؤال من بين أسئلة الكتاب المدرسي الجزء الخاص بالاختبارات ليقوم الطالب بالإجابة عنه، ومن أجل ذلك قمنا من خلال هذا المقال بالحديث عن الإجابة الصحيحة لهذا السؤال حتى يحصل الطالب على الدرجات الكاملة.

نشأة الزراعة

تعتبر الزراعة من الحرف القديمة المعروفة منذ قديم الأزل والتي لم يستغن عنها الإنسان منذ معرفته معنى الحياة والإنسانية، تُعدّ من أولى الحرف التي يعرفها الإنسان القديم للحصول على قوت يومه من طعام، ومع تطور الوقت باتت هذه الحرفة هي التي تجلب المال سواء باستبدال بعض المحاصيل بأخرى أو بيعها في الأسواق وجني الأموال.

وقد كان المزارعين في قديم الزمان هم أكثر الفئات غنى وترفًا ومكانة أيضًا بين الناس، وقد يكون ذلك قد تغير قليلاً في هذه الأيام ولكن لا يزال فضل المزارعين والزراعة مشهودًا من كافة المجتمعات، وبتطور الآلات الحديثة باتت الزراعة أكثر سهولة عن ذي قبل وأصبح لكل مرحلة من مراحل وضع البذور وحصاد الثمار آلة خاصة بها تسهل على المزارع عمله وتقلل من الوقت اللازم لإتمام ذلك.

شاهد أيضًا: استخدمت الطنطورة للتعرف على بداية موسم الزراعة فما هي

من عوامل نجاح الزراعة

تتعدد عوامل نجاح الزراعة ولكن هناك بعض العوامل الأساسية المتعارف عليها وهي :

  • الأراضي المستصلحة، من أهم عوامل نجاح الزراعة والتي يبنى على أساسها كل العوامل التالية.
  • المناخ المُناسب، الذي يعد اختياره من الأمور الصعبة ولكنها مهمة في الوقت ذاته ويجب اختياره على أساس حاجة المحصول وليس الرغبة الشخصية.
  • السماد وجودته، من أهم عوامل نجاح الزراعة وحصاد محاصيل مميزة تباع في الأسواق ويتهافت عليها المستهلكين.
  • الأيدي العاملة المخلصة والمحترفة، من عوامل نجاح الزراعة كذلك، فحرص الأشخاص على نجاح الزراعة وحصاد الثمار هو ما يجعل الأمر مميزاً.
  • الآلات الزراعية الحديثة، والتي لا يعتمد عليها الكثيرون في الزراعة ولكنها هامة للحصول على كمية أكبر من المحصول وفي وقت أقصر وبمجهود أقل.
  • المياه ووفرتها، من نعم الله على المزارعين حيث يعتبر الماء هو أساس كل الخطوات التي ينتج عنها زراعة ناجحة.
  • المراكز الخاصة بالبذور، والتي تحرص على استيراد أفضل أنواع البذور للحصول على ثمار جديدة وزراعتها في بيئة مناسبة لها وبالتالي زيادة الزراعة في كل بلد محاصيل مختلفة ثم زيادة تعاون الدول في الحصول على الغذاء من بعضهم البعض

وليس هذا فقط ما يجعل الزراعة ناجحة بل ومع تقدم العالم والتطورات التكنولوجية الحديثة، ونضج العقول البشرية بشكل أكبر بات هناك العديد من أساليب الزراعة الناجحة التي تميز مزارعًا عن آخر ومحصولاً عن محصول، مثل بعض آلات حصاد الحبوب، وآلات وضع البذور في الأرض وغيرها مما يسهل عملية الزراعة بشكل كلي.

ختامًا تعرفنا على أهم التفاصيل حول إجابة تساؤل من عوامل نجاح الزراعة مع نبذة مُختصرة عن تاريخ بداية الزراعة في العالم.

492 مشاهدة