من هو الدكتور نبيل عزيز عوض الله

كتابة محمد علوش - تاريخ الكتابة: 25 مايو 2021 , 23:05 - آخر تحديث : 25 مايو 2021 , 22:05
من هو الدكتور نبيل عزيز عوض الله

من هو الدكتور نبيل عزيز عوض الله ، الذي يعتبر من الشخصيات الفريدة من نوعها، بسبب عطائه المستمر بشكلأ إيجابي الى العالم، في هذا المقال سنتحدث ونبرز أهم الأنجازات والأعمال التي قدمها خلال مسيرته الرائعة.

من هو الدكتور نبيل عزيز عوض الله

الدكتور نبيل عزيز عوضَ الله، هو طبيب عمومي، ولد في السودان تحديدًا في أم درمان، والتحق بالجامعة لمدة عام فقط،، ثم تم أختياره من الوزارة من قبل البعثات الخارجية لدراسة الطب في جمهورية بولندا، ثم تخرج عام 1970م، ثم عاد إلى السودان، عمل بالخرطوم ممارسًا عامًا حتى عام 1976م، متنقلًا بين مستشفيات العاصمة بالخرطوم وأم درمان، ثم تم إرساله إلى مملكة هولندا للحصول على درجة الماجستير في الصحة العامة، وحصل على الماجستير عام 1977م من المعهد الملكي البريطاني.

ولقد شغل الدكتور عوض الله حياته الكثير من المناصب، حيث كرس حياته في العطاء الإنساني والطبي، متحديًا جميع الأزمات التي كانت تواجهة، وهو حائز على جائزة الشجاعة، ضمن جوائز ” أبطال الصحة المتميزين REACH”.

شاهد أيضًا: من هو الدكتور خالد بن عبدالله السبتي ويكيبيديا

المناصب التي شغلها الدكتور نبيل عزيز عوض الله

تولي الدكتور نبَيل عزيز عَوض الله الكثير من المناصب والمراكز خلال حياته المهنية، والتي بدأها من خلال عمله طبيب عمومي في العاسمة السودان “الخرطوم”، ومن أهم تلك المناصب التي تولاها الدكتور نبيل عزيز عوض الله:

  • شغل منصب مدير الخدمات الصحية بالمنطقة الشرقية من 1984م إلى 1989م في ولايات شرق السودان.
  • مستشار طبي في مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لمدة ثلاث سنوات.
  • عمل بالإدارة القومية للملاريا بالتخطيط الفيدرالي في مايو 1989م.
  • عمل في إدارة الأمراض المتوطنة والاتحادية البرنامج القومي لاستئصال دودة غينيا عام 1994م.

شاهد أيضًا: من هو الدكتور أنمار مطاوع

الشيخ محمد بن زايد ينعي الدكتور نبيل عوض

نشر الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الإجتماعي “تويتر”، تغريدة نعى من خلالها، الدكتور نبيَل عزيز عوض الله، قائلاً “رحم الله الدكتور نبيَل عزيز عوض الله الذي كرس حياته في مجال العطاء الإنساني والصحي خاصة دعم جهود القضاء على “دودة غينيا “.. متجاوزاً جميع الصعوبات والتحديات التي واجهته.. عطاؤه سيبقى ملهماً للمضي قدماً في محاربة أمراض المناطق المدارية المهملة وإنقاذ حياة البشر من مخاطرها”.

شاهد أيضًا: من هو حاكم الامارات ومناصبه وانجازاته وأسماء أبناءه

إلى هنا قد وصلنا لختام مقالنا من هو الدكتور نبيل عزيز عوض الله ، والذي تحدثنا عن كافة التفاصيل المتعلقة به، وأهم الأنجازات التي حققها خلال مسيرته المهنية.

145 مشاهدة