من هو سلطان العذل (سيرته الذاتية ويكيبيديا)

من هو سلطان العذل صاحب لقب هوكينج العرب (سيرته الذاتية ويكيبيديا) حياته الشخصية، سبب وفاته

من هو سلطان العذل سؤال سوف تجد إجابته في هذا المقال، حيث أنتشر الفترة الأخيرة خبر وفاة سلطان العذل بعد صراع طويل مع المرض دائم أكثر من 23 سنة، ونحن في هذا المقال سوف نستعرض كافة المعلومات عن قصة مرض سلطان العذل ومن هو وما هي أهم أعماله بالتفصيل.

من هو سلطان العذل 

رجل أعمال سعودي تذخر سيرته الذاتية بالكثير من الإنجازات والأعمال، ولد في المملكة العربية السعودية، استطاع أن يحفز الشباب على العمل وأصبح قدوة ومثالاً يُحتذي به.

في بداية تعليمه كان يتعلم في مدينة الرياض في العاصمة حتى أتم مرحلة الثانوية العامة وتخرج منها بتفوق باهر، وبعد أنتقل وحيداً إلى الولايات المتحدة الأمريكية لاستكمال تعليمه الجامعي، واستقر هناك عدة سنوات في مدينة بورتلاند، والتحق بكلية الهندسة وبرع في تخصصه الهندسة الكهربائية، وبعد التخرج لم يتوقف عن ذلك الحد بل أكمل دراسة الدكتوراة في التفاعلات النووية.

شاهد ايضا: قصة عبد المحسن بن حمود الغامدي

ما هو مرض سلطان العذل

بعد النجاح الذى حققه في حياته أسدل المرض على حياة السلطان محمد العذل عندما أصيب بمرض لعين وهو التصلب اللويحي منذ بداية عام 1997. ومن بعدها ودع حياته الطبيعية وفقد القدرة على الحركة والكلام ماعدا فقط حركة العينين والشفتين.

كان دائماً على الجهاز التنفس الصناعي لعدم قدرته على التنفس الطبيعي، وكان يتغذى بواسطة أنبوب فقط.

كيف مات سلطان العذل

كانت وفاة سلطان العذل متعلقة بصراع طويل مع المرض أكثر من 23 عاماً، ومع التقدم في السن واشتداد الآثار الجانبية للمرض وتزايد مضاعفته لم يقوى جسد السلطان مع العذل الضعيف على التحمل، إلى أن انتقل إلى رحمة الله تعالى.

شاهد أيضًا: كيف مات الملك فيصل

أعمال وشركات سلطان العذل

كما ذكرنا سابقاً تفوق ونجاح سلطان العذل حتى أسس أكثر من 8 شركات يعمل بها ملايين من أمهر العاملين في المملكة العربية السعودية وخارجها ومن أبرز تلك الشركات ما يلى:

  • شركة سمسا فيديكس وهي شركة متخصصة في الشحن السريع، وهى من أولى وأقدم الشركات التي أسسها السلطان العذل.
  • شركة الشهية.
  • شركة مأكل العالمية للأغذية.
  • شركة منصور جنرال.
  • الشركة السعودية للاستيراد والتصدير
  • شركة امنكو.
  • شركة دانكن دونتس.

أكثر أعمال سلطان العذل شعبية

استطاع سلطان العذل رغم كل الظروف الصحية الصعبة استخدام العينين واستطاع تأليف العديد من الكتب الضخمة، ومن ضمنهم كتب يزيد عن ألف صفحة يتحدث عن تاريخ عائلته وبالأخص جده صالح باشا.

وإلى هنا نكون قد توصلنا إلى نهاية حديثنا عن السلطان العذل وذكرنا بعض من سيرته الذاتية التي تحتاج إلى حديث طويل عن إنجازاته وأعماله العديدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *