من هو صاحب كتاب مفتاح العلوم

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 31 مايو 2021 , 22:05 - آخر تحديث : 31 مايو 2021 , 21:05
من هو صاحب كتاب مفتاح العلوم

من هو صاحب كتاب مفتاح العلوم، حيث يملك التاريخ العربب الإسلامي الكثير من العلماء والأدباء والمؤلفين، الذين اغنوا المكتبة العربية الإسلامية بآلاف الكتب والمخطوطات والرسائل، بمختلف مجالات العلوم والفنون والحياة، وفي هذا المقال سنعرف من هو صاحب كتاب مفتاح العلوم.

من هو صاحب كتاب مفتاح العلوم

إن صاحب كتاب مفتاح العلوم هو يوسف بن أبي بكر بن محمد بن علي السكاكي الخوارزمي الحنفي أبو يعقوب، ولد سنة 555 هـ، 1169 م، في خوارزم، وكانت وفاته في قرية الكندي من قرى الماليع في سنة 626 هـ، 1229 م، حيث ألف الكثر من الكتب والمؤلفات في حياته التي وهبها للعلم، ومن أبرز كتبه وآثاره: كتاب مفتاح العلوم، وهو كتاب مطبوع، وكتاب الجمل، وهو شرح لكتاب الجمل لعبد القاهر الجرجاني، وكتاب التبيان، وكتاب الطلاسم، وهو باللغة الفارسية، ورسالة في علم المناطرة. [1]

شاهد أيضًا: من هو مؤلف كتاب البداية والنهاية

كتاب مفتاح العلوم

بعد معرفة من هو صاحب كتاب مفتاح العلوم، يجب معرفة نبذه عن هذا الكتاب فيما يأتي:

  • من أهم وأعظم الكتب التي بحثت في كافة فروع اللغة العربية حيث يجمع بين أهم ثلاثة علوم اللغة وهم علوم الصرف ويتكون من عدة أبواب وفصول، وعلوم البيان والمعاني خاصة والبلاغة، وعلوم النحو والإعراب.
  • يعد من أشمل الكتب التي تقدم العديد من المعلومات الهامة لكل من يلجأ إليه سواء كان باحث أو طالب في مادة اللغة العربية.
  • له أهمية كبيرة في تطور اللغة العربية وبوجه خاص الجزء الثالث منه وهو الجزء الخاص بالبلاغة، حيث قام السكاكي بتقسيمها إلى ثلاثة علوم، وهم معاني وبديع وبيان.
  • ولكن مايؤخذ على السكاكي في هذا الكتاب هو صعوبة أسلوبه وذلك لانه متأثر فيه بلغة الفلافسفة وبالمعجم اللفظي الخاص بهم، ولهذا أصبح تظاول الكتاب أمرا صعبا وخاصة للمتلقي العادي.

شاهد أيضًا: من هو صاحب كتاب اصل الانواع

منزلة كتاب مفتاح العلوم

وهذا الكتاب في علوم البلاغة، وهو أصل في هذا الباب، فقد تفرّع عن هذا الكتاب مؤلفات اعتُمدت فيما بعد، فصارت ديدنًا للمشتغلين بهذا الفن، ومن هذه المؤلفات: الإيضاح للقزويني، ومنها التلخيص، وهو أخصر من الإيضاح وأشهر، وأكثر خدمة، وأكثر تداولًا بين أهل العلم، وعليه شروح وحواشي مطولة ومختصرة، وأُلِّف حوله كثير من الكتب، فصار بأيدي طلاب العلم، وبأيدي العلماء، يَقرؤونه ويُقرؤونه، وصار له شأن، فصار متنًا معتمدًا عند أهل العلم وإن قال من قال من المتأخرين: إنّ دراسة البلاغة على مثل هذا الكتاب لا يولد شخصًا بليغًا، وإنما هو على طريقة المتون في الحدود والتعاريف المنطقية والأمثلة. [2]

شاهد أيضًا: من هو مؤلف كتاب البيان والتبيين

وفي ختام هذا المقال نكون قد بيّنا لكم من هو صاحب كتاب مفتاح العلم، وهو يوسف بن أبي بكر السكاكي الخوارزمي، وله العديد من الكتب والمؤلفات، ولكن كتاب مفتاح العلوم كان مهمًا جدًا لإثراء المكتبة العربية.

المراجع

  1. ^ m.marefa.org , يوسف بن أبي بكر السكاكي , 31-05-2021
  2. ^ ar.islamway.net , منزلة كتاب (مفتاح العلوم) للسَّكَّاكِي في البلاغة , 31-05-2021
126 مشاهدة