من هو مناضل نفيعات ويكيبيديا

كتابة محمد علوش - تاريخ الكتابة: 19 سبتمبر 2021 , 13:09
من هو مناضل نفيعات ويكيبيديا

من هو مناضل نفيعات ويكيبيديا ؟ حيث ضجت مواقع التواصل الاجتماعي في الساعات القليلة الماضية، حيث أكدت أخبار عن اعتقال الأسير الهارب مناضل نفيعات من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة جنين – فلسطين المحتلة، ومن خلال مقالنا هذا سنتعرف عليه وعلى أهم تفاصيل قصة هروبه من سجن جلبوع.

من هو مناضل نفيعات ويكيبيديا

إن مناضل نفيعات هو أسير فلسطيني في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وعضو في حركة الجهاد الإسلامي، يبلغ من العمر 26 عامًا، وتم اعتقاله مع بداية عام 2019 ميلادي، وهو من بلدة يعبد الموجودة في محافظة جنين تحديدًا من شمال الضفة الغربية.

ولقد كان الأسير النفيعات من ضمن الأسرى الستة الذين هربوا من سجن جلبوع بواسطة نفق قاموا بحفره لمدة لا تتجاوز الستة أشهر، حيث استطاعوا بتنفيذ عملية الهرب والتي تكللت بالنجاح وكانت هذه العملية في صباح الاثنين في تاريخ 6 سبتمبر 2021 ميلادي، ولكن الفرحة لم تدم لوقت طويل لهؤلاء المناضلين، حيث تم العثور على جميع الأسرى الذين هربوا وكان آخرهم الأسيرين أيهم كممجي مناضل ونفيعات.

وقال المتحدث باسم قوات الاحتلال الإسرائيلي قال إنه “كان هناك عملية مشتركة بين قوات اليمام وقوات الجيش، والشاباك، حيث تم اعتقال في منطقة جنين آخر أسيرين من الذين هربوا من سجن جلبوع، حيث تم القبض عليهم وإرسالهم إلى التحقيق”، وقالت بعض المصادر الإسرائيلية عن اعتقال شخصين قاما بمساعدة الأسيرين وتم نقلهم إلى التحقيق.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن “قوات عسكرية كبيرة قامت باقتحام الجزء الشرقي من مدينة جنين في إطار أنشطة قوات الأمن بهدف معرفة مكان الأسيرين اللذان فرا من سدن جلبوع، وأشارت صحيفة يديعوت أحرنوت الإسرائيلية إلى أن ” القوات الإسرائيلية استطاعت أن تطوق منزلًا محددًا في المكان، في حين لفت الإعلام الإسرائيلي أن وحدة اليمام الخاصة انسحبت من مدينة جنين بعد اعتقال الأسيرين اللذان فرا من سجن جلبوع”.

شاهد أيضًا: من هو زكريا الزبيدي الفلسطيني

الهروب من سجن جلبوع

شكلت قصة هروب ستة أسرى من سجون الاحتلال الإسرائيلي صدمة وفاجعة كبيرة للاحتلال الإسرائيلي وقواته العسكرية، حيث في شمال فلسطين المحتلة، وتحديدًا في مدينة بيسان، يقع سجن “جلبوع” المبني على شكل القلعة الحصينة، حيث افتتحت إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي سجن “جلبوع” في عام 2004 ميلادي، وكان هذا السجن الذي يعد من أشد السجون حراسًا قد تم بناءه تحت إشراف خبراء إيرلنديين، حيث في يومها تفاخرت إدارة الاحتلال الإسرائيلية بأنّه الأشد تحصينًا بين سجونها خلال الأعوام السابقة، وأكثرها تشددًا في الإجراءات وفق المعايير العالمية.

حيث زجت فيه الآلاف الأسرى الفلسطينيين بعد حملاتِ اعتقال واسعة شهدتها سنوات انتفاضة الأقصى، والجدير بالذكر أنه في تاريخ 6 سبتمبر 2021 ميلادي، تمكن 6 أسرى فلسطينيين من بينهم أربعة محكوم عليهم بالسجن المؤبد من انتزاع حريتهم من سجن “جلبوع” والمسمى عند الاحتلال بـ “صندوق الخزنة”، بعد أن حفروا نفقًاً استمر العمل فيه لشهورٍ طويلة، وفقاً لتقديرات إسرائيلية، والأسرى الذين استطاعوا الهرب هم:

الرقم الاسم الأصل الانتماء تاريخ الاعتقال الحكم
1 محمود عارضة عرابة/جنين حركة الجهاد الإسلامي 1996 محكوم مدى الحياة
2 محمد عارضة عرابة حركة الجهاد الإسلامي 2002 محكوم مدى الحياة
3 يعقوب قادري بير الباشا حركة الجهاد الإسلامي 2003 محكوم مدى الحياة
4 أيهم كممجي كفردان حركة الجهاد الإسلامي 2006 محكوم مدى الحياة
5 مناضل نفيعات يعبد حركة الجهاد الإسلامي 2019 معتقل
6 زكريا الزبيدي مخيم جنين كتائب شهداء الأقصى 2019 موقوف

وعقب اعتقال جميع الأسرى من جديد، فقد تعهدت كتائب الشهيد عز الدين القسام الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، بعدم إتمام أية صفقة تبادل جديدة مع الاحتلال الإسرائيلي دون الأسرى الأربعة الذين أعادت الأخيرة اعتقالهم. حيث صرح أبو عبيدة الناطق باسم حماس أنه “إذا كان أبطال نفق الحرية حرروا أنفسهم هذه المرة من تحت الأرض، فإننا نعدهم ونعد أسرانا الأحرار بأنهم سيتحررون قريبًا بإذن الله من فوق الأرض.”

شاهد أيضًا: سجن جلبوع اين يقع

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقالنا من هو مناضل نفيعات ويكيبيديا ؟ حيث سردنا لكم كافة المعلومات والحقائق الخاصة به وذكرنا لكم سيرته الذاتية، كما تحدثنا عن قصة هروبه من سجن جلبوع واعتقاله بعد مدة على يد شرطة الاحتلال الإسرائيلي مع زميله أيهم كممجي في مدينة جنين فلسطين المحتلة.

43 مشاهدة