مواعيد الحظر الجديدة في السعودية 1441

كتابة محمد علي - تاريخ الكتابة: 28 مايو 2020 , 17:05
مواعيد الحظر الجديدة في السعودية 1441

ما هي مواعيد الحظر الجديدة في السعودية 1441، هذا هو التساؤل الأشهر الآن على ألسنة المواطنين والمقيمين في مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية، وذلك في أعقاب قرارات السعودية الجديدة التي أعلنت عنها الحكومة السعودية في الفترة الأخيرة، والتي تهدف إلى عودة الحياة لطبيعتها من جديد عن طريق تقليل ورفع الحظر في السعودية ولكن بشكل تدريجي مع تطبيق إجراءات احترازية مشددة.

قرارات الحظر الجديدة في السعوديه 1441

كشفت السلطات السعودية عن مجموعة جديدة من القرارات اسمتها بـ”قرارات فك الحظر أو قرارات الحظر الجزئي”، والتي سيتم تطبيقها على مختلف المناطق في الفترة المقبلة وحتى نهاية شهر شوال الجاري، وذلك مع الالتزام بالتدابير الاحترازية والإجراءات التي تضمن عدم انتشار الإصابات بفيروس كورونا بين المواطنين والمقيمين في مختلف أنحاء البلاد.

وكانت أهم قرارات الحظر الجزئي في السعودية، قد جاءت على النحو التالي:

  • السماح للمواطنين بالتجول بين المناطق والمدن من الساعة السادسة صباحًا وحتى الساعة الثامنة مساءً وذلك بدءًا من يوم الأحد الموافق 8 شوال وحتى 29 شوال.
  • إعادة فتح المساجد وإقامة الصلوات بما فيهم صلاة الجمعة وذلك في مختلف المناطق والمدن باستثناء مكة المكرمة، وذلك مع اتخاذ التدابير اللازمة.
  • إعادة تسيير الرحلات الجوية الداخلية بين المدن والمناطق المختلفة.
  • تسيير القطارات بين المدن والمناطق وأصبح بإمكان المواطنين من الآن حجز وشراء التذاكر أون لاين.
  • السماح بفتح المحلات التجارية بمختلف أنواعها ولكن مع اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير الاحترازية اللازمة لهذا الأمر.
  • عودة الموظفين للحضور من جديد داخل مقر العمل وذلك بشكل تدريجي يضمن الحفاظ على التباعد الاجتماعي بأقصى درجة وسوف تستمر تلك المرحلة إلى يوم 22 شوال المقبل والذي يشهد تواجد كافة الموظفين في مقار العمل لأول مرة منذ انتشار الكورونا.
  • إعادة العمل من جديد للعديد من القطاعات الخاصة مثل قطاع المقاولات والعمالة، ولكن مع إجبار الشركات على القيام بالعديد من التدابير والإجراءات التي تضمن الكشف عن إي إصابات في أسرع وقت ممكن.
  • وكذلك قد سمحت المملكة العربية السعودية للمواطنين بالاستمرار في الحصول على التصاريح الأمنية للخروج وقت الحظر وذلك في الحالات الطارئة والضرورية فقط.
  • الاستمرار في تعليق الرحلات الجوية الخارجية إلى آجل غير مسمى.

شاهد أيضًا: متى موعد عودة الموظفين للعمل في السعودية.. مواعيد عودة موظفي القطاع الحكومي

قرار فك الحظر في السعودية

تسبب قرار فك الحظر في السعودية في إثارة حالة من التساؤلات المستمرة من قبل المواطنين والمقيمين على حد سواء، حيث يرغب البعض في معرفة أهم الإجراءات التي سيتم اتخاذها بالتزامن مع تقليل عدد ساعات الحظر في السعوديه خلال هذه الفترة، خاصة فيما يتعلق بعودة الصلاة في المساجد من جديد وفي الأعمال التجارية بمختلف أنواعها.

شاهد أيضًا: شروط الصلاة في المساجد بدءاً من 8 شوال 1441

مواعيد الحظر الجديدة في السعودية 1441

يتساءل المواطنين في مختلف المناطق بالمملكة العربية السعودية عن مواعيد حظر التجول الجديدة خلال الفترة المقبلة، وذلك عقب قرارات الحكومة والتي بدأت في فك الحظر في السعودية بشكل جزئي خلال هذه الأيام.

وبحسب البيانات الرسمية، فإن مواعيد الحظر في السعوديه في الفترة ما بين 8 شوال وحتى 29 شوال سيكون على النحو التالي:

  • يسمح بالتجول بين المناطق والمدن سواء مشي أو بالسيارات والمركبات من الساعة السادسة صباحًا وحتى الساعة الثامنة مساءً في كل المناطق بمختلف المحافظات بالمملكة العربية السعودية.

شاهد أيضًا: تصريح التموين اثناء الحظر .. طلب تصريح تموينات اثناء الحظر من توكلنا tawakkalna

مراحل رفع الحظر في السعودية 1441

رأت الحكومة السعودية بأنه من الضروري أن يتم رفع الحظر وتقليل عدد ساعاته بشكل جزئي، وذلك حتى تضمن الاستمرار في خطتها الناجحة لمواجهة فيروس كورونا المستجد داخل مختلف المناطق على مدار الفترة المقبلة، ولذا كانت الحكومة قد أعلنت عن تطبيق الخطة على 4 مراحل وعلى النحو التالي:

  • المرحلة الأولى: تنتهي يوم 8 شوال 1441 وتشمل السماح بحظر التجول من الساعة السادسة صباحًا حتى الساعة الثالثة عصرًا.
  • المرحلة الثانية: وتنتهي من صباح يوم 9 شوال وتنتهي في 29 من الشهر نفسه، وفيها سيكون من الممكن للمواطن أو المقيم التجول في المناطق المختلفة من الساعة السادسة صباحًا وحتى الساعة الثامنة مساءًا، وهي المرحلة التي تشهد إعادة فتح المساجد من جديد وإقامة الصلوات، وكذلك تيسير خطوط الرحلات الجوية الداخلية ورحلات القطارات إلى مختلف المدن
  • المرحلة الثالثة: وهي مرحلة ما بعد 29 شوال، وفيها ستقوم الحكومة بالمملكة العربية السعودية بتقييم الأوضاع من جديد والنظر في الوضع وقتها وأعداد الإصابات ومن ثم سوف تعلن عن قرارات جديدة يتوقع بأن تشهد عودة الحياة لطبيعتها من جديد في مختلف المرافق بالمملكة العربية السعودية.

شاهد أيضًاتخفيف الحظر في السعودية .. شروط عودة الصلاة في المساجد ومتى تعود الحياة الى طبيعتها

بذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا التقرير من “موقع محتويات” والذي تحدثنا خلاله عن مواعيد الحظر الجديدة في السعودية 1441، وكذلك تطرقنا للحديث عن مراحل تطبيق فك الحظر في السعوديه وكذلك تطرقنا للحديث عن أهم قرارات حظر التجول في المملكة العربية السعودية والتي سييتم تطبيقها حتى نهاية شهر شوال الجاري.

1591 مشاهدة