نظام هيئة البيعة هو من الأنظمة

كتابة شيماء أحمد - تاريخ الكتابة: 17 فبراير 2021 , 20:02
نظام هيئة البيعة هو من الأنظمة

نظام هيئة البيعة هو من الأنظمة ؟ تساؤل في ثاني متوسط يحتار فيه جميع الطلاب حيث حافظت المملكة العربية السعودية منذ بدايتها وحتى الآن على تنسيق الحكم الملكي بشكل ودي خالي من الشوائب والمشاكل على عكس الكثير من الدول العربية التي تزعزعت فيها الملكية، وعلى إثر ذلك قامت بإنشاء هيئة البيعة لضمان استمرارية تنسيق الحكم داخل المملكة بمرور الزمن، وللإجابة يتبع..

نظام هيئة البيعة هو من الأنظمة

الإجابة هي: نظام هيئة البيعة هو من الأنظمة السياسية حيث تقوم هيئة البيعة في عملها على اتباع كتاب الله وسنة رسول الله، وذلك تأكيدًا لما تسعى إليه من الحفاظ على المملكة العربية السعودية، والهدف السامي لها هو توحيد الأسرة المالكة من أجل توحيد صفوف شعب المملكة.

وقد تم تأسيس هذه الهيئة في اليوم الثامن عشر من شهر أكتوبر لعام 2006، بأمر من ولي العهد السعودي عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود الذي عين مشعل بن عبد العزيز آل سعود رئيساً لهذه الهيئة وظل رئيساً لها حتى موعد وفاته في الثالث من شهر مايو لعام 2017.

تعمل هذه الهيئة على تعيين الملك وأولياء العهد من بعده، وهي تتكون من الأسرة المالكة للملك السعودي عبدالعزيز آل سعود، وكان من شروط تأسيسها أن تقتصر على أبناء الملك عبدالعزيز آل سعود فقط لتحديد ولي العهد من بعده.

شاهد أيضًا: ما معنى البيعة لولي الأمر وما هي أسبابها وشرطها ومستوياتها

نظام هيئة البيعة

جاءت هذه الهيئة بلائحة تحتوي على بعض القوانين التي تدير الهيئة من أصفر لأكبر أمر فيها في بعض المواد كالتالي:

  • المادة الأولى: صدور أمر ملكي من السلطان عبدالله بن عبدالعزيز بتشكيل هيئة تسمى “هيئة البيعة” وتكون بالتتابع كالتالي:
    •  أبناء مؤسس الهيئة وصاحب قرار صدورها السلطان عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود.
    • يعين أحد أبناء الملك المتوفي، أو من اعتذر عن تولي المنصب، أو من كان لديه عجز طبي موثق بتقارير طبية صحيحة، شريطة أن يكون حاصلاً على سعة بين الناس الأخلاق الحميدة والتقوى.
    • للملك الحق في تعيين اثنين من أولياء العهد من بين أبناءه، على أن يكون الثالث من أولاد ولي العهد، شريطة أن يكون صاحب سمعة بالأخلاق وتقوى الله.
  • المادة الثانية: تقوم الهيئة بممارسة عملها بدءًا من التاريخ المحدد لها وفقاً للنظام المعتمد من قبل الملك.
  • المادة الثالثة: تتبع هيئة البيعة كتاب الله عز وجل، وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، على أن يكون هدفها الرئيسي والأول هو حماية المملكة، وتوحيد صفوف الشعب السعودي.
  • المادة الرابعة: يكون المقر الرئيسي لهيئة البيعة في مدينة الرياض داخل الديوان الملكي بالمقر الذي يقوم الملك بتحديده.

ختامًا تعرفنا على نظام هيئة البيعة هو من الأنظمة بالتفصيل كما تعرفنا على أهم مواد البيعة السعودية التي تتم بـ سلاسة يشهد بها التاريخ.

279 مشاهدة