نماذج من الرؤية والرسالة الشخصية

كتابة ياسمين - آخر تحديث: 30 أكتوبر 2020 , 13:10
نماذج من الرؤية والرسالة الشخصية

نماذج من الرؤية والرسالة الشخصية اللتان تعتبران من أهم الصيغ النصية التي لا بُد من الإتيان بها عند إنشاء مؤسسة أو مشروع جديدة أو تقديم فكرة جديدة أو طرح موضوع جديد أو غيرهم، ولا سيما أن كل منهما يُساهم بشكل أو بآخر على توضيح ماهية المؤسسة أو الفكرة وما ترنو إلى تحقيقه من أهداف بوجه عام، ولكن ما هي الرؤية؟ وما هي الرسالة الشخصية؟؛ هذا ما سوف تتناوله الفقرات والأسطر التالية بالتفصيل مع عرض بعض النماذج على الرؤى والرسائل الشخصية، وتوضيح الرؤية والرسالة الفرق بينهم أيضًا.

تعريف الرؤية والرسالة

يُمكننها تعريف الرؤية (وبالإنجليزية: Vision) على أنها عبارة عن وصف طموح يحدوه الأمل لما ترنو المؤسسة إلى تحقيقه من إنجازات في المستقبل البعيد، ويتم تدوين الرؤية الخاصة بالمؤسسة؛ لكي تكون مرجع دائم يتم الاعتماد عليه في اختيار التوجيهات الخاصة بالمؤسسة وتوضيح معالم سياستها في الحاضر وفي المستقبل أيضًا.

أما تعريف الرسالة (وبالإنجليزية: Mission)؛ فهي شرح موجز لِـ الهدف المهني والتنموي الذي قد تم إنشاء تلك المؤسسة من أجله، أي الغاية الأساسية من بناء المؤسسة ووجودها، وتُعد تلك الرسالة هي العامل المُوجه لجميع العاملين داخل تلك المؤسسة سواء مؤسسين أو موظفين؛ حتى يتم رفع درجة حماسهم للعمل بين صفوفها[1].

نماذج من الرؤية والرسالة الشخصية

يُوجد عدد هائل من النماذج التي يُمكن الاعتماد عليها من أجل صياغة رؤية ورسالة شخصية احترافية خاصة بالمؤسسة أو المشروع، وعلى الرغم أن العديد من المؤسسات قد يكون لها نفس نشاط العمل؛ إلّا أنه من الخطأ أن يتم اقتباس رؤية أو رسالة اقتباسًا كاملًا دون أن تظهر شخصية المؤسسة نفسها في هذين النصين على وجه التحديد، ومن أهم النماذج الخاصة بالرؤية والرسالة لبعض الشركات والمؤسسات ما يلي[2]:

نموذج رؤية ورسالة مدرسة

  • الرؤية: نهدف إلى تخريج دفعات من الطلاب القادرين على التفاعل بإيجابية مع متطلبات العصر الحديث القائم على التكنولوجيا، عبر بيئة تعليمية وتربوية مُفيدة من المجتمع وللمجتمع على حد سواء.
  • الرسالة: نسعى عبر مدرسة (………….) إلى تحقيق مبدأ التعاون المثمر بين أفراد العملية التعليمية، العمل على تعزيز مبدأ التنمية التعليمية المستدامة، المتابعة الدورية والمستمرة للمتعلمين لضمان تخريج طالب ذو مهارات متميزة.

نموذج رؤية ورسالة لجامعة

  • الرؤية: تحقيق الريادة والابتكار والإبداع في التعليم العالي وجميع مجالات البحث العلمي، وخدمة المجتمع الدولي والمحلي.
  • الرسالة: المساهمة الدائمة في تقدم العملية التعليمية، إعداد خريجين قادرين على مواجهة تحديات سوق العمل، تقديم أكبر قدر ممكن من الأبحاث العلمية المفيدة وبراءات الاختراع، تطوير البحث العلمي والقدرات البحثية بالدولة. 

نموذج رؤية ورسالة شركة تسويق منتجات

  • الرؤية: نسعى لنكون أفضل شركة تجذب المستهلكين والزبائن بالعالم، لكي يتمكن المستهلك من الحصول على كل ما يبحث عنه في ثواني معدودة.
  • الرسالة: نعمل على تقديم لعملائنا أفضل الخدمات من خلال انتقاء أفضل الخيارات بأرخص الأسعار، مع توفير كافة عوامل راحة المستهلك.

نموذج رؤية ورسالة مؤسسة

  • الرؤية: الابتكار والريادة والتطوير في مجال  الاستثمار بقطاع ……….. هو الملاذ الآمن تجاه وطن قوي قادر على مواجهة التحديات الاقتصادية.
  • الرسالة: توفير بيئة عمل تُساعد على الإبداع، توفير الخدمات التي يحتاجها الزبائن في قطاع ……. على أكمل وجه، المساهمة في دفع عجلة الاقتصاد الوطني إلى الأمام.

كيفية كتابة الرؤية والرسالة والهدف

يُمكن اتباع الخطوات التالية عند الرغبة في كتابة نماذج من الرؤية والرسالة الشخصية بشكل سليم:

  • تحديد الفكرة والهدف الأساسي والمحوري في إنشاء الشركة والذي يرنو دائمًا إلى التطلع إلى مستقبل أفضل وتدوينه في صورة رؤية للمؤسسة.
  • توضيح أهم الأهداف التي يُمن من خلالها تحقيق الريادة والسبق والتقدم في مجال عمل المؤسسة، وتأطيرها في صورة رسالة تحملها الشركة على عاتقها وتسعى إلى تنفيذها.
  • توضيح أهم الأهداف التي تسعى إليها الشركة وهذا يشمل الاهداف القريبة المنتظر تحقيقها في المستقبل القريب والمنتظر تحقيقها في المستقبل البعيد أيضًا.
  • لا بُد أن يكون هناك تناسق بين الرؤية والرسالة وبين الأهداف المُراد تحقيقها.
  • يجب أن يكون هناك توافق بين النشاط الأساسي في المؤسسة وبين الأهداف المُرجوة.
  • من الأفضل أن يتم كتابة الأهداف وفق جدول زمني يُحدد وقت تنفيذ الأهداف المرحلية والأهداف المستقبلية أيضًا كما هو الحال في الرؤية والرسالة والأهداف الخاصة بـِ رؤية 2030م بالمملكة العربية السعودية.
  • لا بُد أن تكون هذه الأهداف قابلة للتحقيق على المستويين النظري والعملي؛ حيث أن وضع أهداف وهمية أو خيالية اكثر من اللازم يُقلل من مصداقية المؤسسة.
  • الاعتماد على البلاغة اللغوية واستخدام الاستعارة والكناية والتشبية وغيرهم من مواطن البلاغة والجمال في التعبير إذا لزم الأمر، مع الحرص على أن تكون العبارات مختصرة وقصيرة وواضحة تمام الوضوح ومترابطة وخالية من الأوهام ومن الغموض.
  • على كل مؤسسة أو شركة أو مشروع؛ أن قوم بصيغة الأهداف والرؤى والرسائل الشخصية خاصته؛ لأن ذلك سوف يكون عامل مؤكد على تفرد المؤسسة وصدقها فيما تطرحه من رؤى وأهداف.

وختامًا؛ في نهاية هذا المقال؛ نكون قد نجحنا في توضيح ماهية الرؤية والرسالة الشخصية مع عرض بعض من نماذج من الرؤية والرسالة الشخصية سواء الخاصة بالمدارس أو الجامعات أو المؤسسات والشركات، وتطرقنا إلى جانب ذلك إلى توضيح كيفية كتابة الرؤية والرسالة الشخصية والأهداف.

المراجع

  1. ^ bain.com , Mission and Vision Statements , 30-10-2020
  2. ^ clearvoice.com , ifference Between Vision and Mission , 30-10-2020
834 مشاهدة