نموذج اخلاء طرف من القطاع العام والشركات الخاصة

كتابة ياسمين - آخر تحديث: 25 أكتوبر 2020 , 11:10
نموذج اخلاء طرف من القطاع العام والشركات الخاصة

نموذج اخلاء طرف يُعد هو المستند الذي يتم من خلاله إنهاء العلاقة بشكل كامل بين الموظف ومؤسسة العمل سواء في القطاع العام او الخاص، غير أنه عند الرغبة في الالتحاق بالعمل في مؤسسة جديدة؛ يكون من الضروري تقديم شهادة تسليم العهدة للشركة كاملة من العمل السابق، وهناك مجموعة من البنود والشروط الواجب توافرها في هذا المستند الهام؛ من أجل قبوله واعتماده لدى الجهات المختصة، وفيما يلي؛ سوف يتم التطرق إلى ماهية هذه النماذج  مع عرض بعض الصيغ الصحيحة له أيضًا.

نموذج اخلاء طرف

يُعتبر إخلاء الطرف هو بمثابة المستند الذي يتم من خلاله إبراء ذمة الموظف من أي متعلقات أو تعاملات خاصة بالشركة التي كان يعمل بها؛ حيث إنه عندما يلتحق موظف جديد بالعمل؛ يتم إعطاءه بعض من المتعلقات الوظيفية والأدوات التي تكون في عهدته طوال فترة العمل، وبالتالي؛ عند تقديم الاستقالة من العمل أو إنهاء العقد، يكون عليه تسليم تلك العهدة مرة أخرى، ومن ثم؛ الحصول على إخلاء الطرف من المؤسسة، ولذلك؛ تضع أي مؤسسة جديدة شرط وجود نموذج إخلاء الطرف من أجل قبول الموظف للعمل بين صفوفها، ويُمكن الحصول على نموذج إخلاء طرف بصيغة وورد “من هنـا” أو بصيغة pdf “من هنــا[1]

نموذج اخلاء طرف من القطاع العام والشركات الخاصة

نموذج اخلاء طرف موظف 

(إخلاء طرف)

تحريرًا في تاريخ/ ………..

إقرار من مؤسسة …………………

بأن السيد الموظف/………….وجنسيته/ …………… ويحمل هوية رقم/…………. 

قد عمل لدى الشركة في وظيفة ………….. لمدة ……………. بداية من تاريخ يوم …………… وحتى يوم ……………

ولقد قام بتسليم كل ما في عهدته إلى الشركة، وقد تم إصدار هذا المستند بناءً على طلبه

التوقيع/ ……………… ختم المؤسسة/ …………….

نموذج اخلاء طرف معلم 

(إخلاء طرف معلم)

التاريخ………..

تُقر إدارة مدرسة/………………..  في منطقة/…………….

بأن المعلم/ …………………. الذي يحمل الجنسية/……………….. ورقم الإقامة/………………

قد عمل في مدرسة ……………. في تدريس مادة …………. بداية من يوم …. من عام ……، وقد أنهى عمله في يوم ……… من عام…….. وقام بتسليم عهدته إلى الشركة كاملة، وتم تحرير هذا المستند بعد طلبه.

التوقيع/ ……………….. الختم/ ……………

نموذج إخلاء طرف موظف قطاع خاص

(إخلاء طرف موظف)

تحريرًا في يوم/ ………

تُقر مؤسسة/……………….. ممثلًا عنها السيد/…………….

بأن السيد/ …………… ويحمل الجنسية/ ………………..، ورقم الهوية المدنية/ …………..

قد التحق بالعمل في الشركة لمدة 5 أعوام بدأت منذ تاريخ، وقد أنهى الموظف عمله في يوم ……… وقام بتسليم عهدته كاملة، وهذا قرار من الشركة بذلك.

التوقيع ……………….. ختم الشركة ………….

نموذج اخلاء طرف من شركة doc 

يُعتبر نموذج إبراء الذمة وتسليم العهدة من الشركة مثل نموذج شهادة الخبرة أو حسن السير والسلوك التي تقوم الشركة بإعطائها للموظف الذي قد عمل لفترة من الزمن بين صفوفها وقام بإتقان عمله على أكمل وجه، وبالتالي؛ على الشركة أن تُلبي له رغبته في الحصول على أي مستندات يحتاج إليه في استكمال مسيرته المهنية ومن ضمنها نموذج إخلاء طرف موظف القطاع الخاص أو العام، ولذلك؛ نجد العديد من الشركات خصوصًا شركات القطاع الخاص في حاجة إلى نماذج إخلاء الطرف جاهزة في صيغة وورد، ويمكن الحصول على شهادة اخلاء وتسليم العهدة من شركة doc “من هنـا

نموذج اخلاء طرف عامل خروج نهائي

نموذج 1

تحريرًا في يوم/ ………

تُقر شركة …………….

بأن السيد …………. وجنسيته ………………..، ويحمل رقم إقامة …………..، قد عمل لدى الشركة في مهنة …..لمدة 3 سنوات بدأت في … وانتهت في ……. وقد سلم عهدته، وقامت الشركة بإخلاء طرفه كاملًا، ويُمكنه الخروج النهائي أو الالتحاق بعمل آخر، مع تمنياتنا للمذكور أعلاه بالتوفيق.

المدير الإداري …………… التوقيع/………

نموذج 2

التاريخ/…………..

تشهد مؤسسة………………. بأن العامل ……………. التحق بالعمل لديها من ….. إلى ………. وقد كان مثال للانضباط وإتقان العمل، ولقد أخلى طرفه لدينا نهائيًا وسلم عهدته كاملة، وتم إصدار هذه الشهادة بناءً على طلبه، مع خالص تمنياتنا له بالتوفيق دائمًا.

توقيع المدير ……………… ختم المؤسسة ……………

وفي نهاية هذا الموضوع؛ بعد أن استعرضنا معًا نموذج اخلاء طرف من القطاع العام والشركات الخاصة أيضًا للموظفين والمعلمين والخروج النهائي، يُذكر أن هذا المستند يُعد من أهم المستندات التي لا غنى عنها إذا ما كان الموظف يرغب في الالتحاق بمؤسسة عمل أخرى أو كان يرغب في الخروج النهائي والعودة إلى وطنه.

المراجع

  1. ^ employee-clearance-form.pdffiller.com , Get the job clearance certificate , 25-10-2020
1287 مشاهدة